تابع اخبار كورونا اولا باول اقرأ المزيد ...

حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,25 سبتمبر, 2020 م
طباعة
  • المشاهدات: 19291

الإصابات المحلية تدفع بتشديد الإجراءات

الإصابات المحلية تدفع بتشديد الإجراءات

الإصابات المحلية تدفع بتشديد الإجراءات

09-08-2020 01:55 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أعاد توالي ظهور الاصابات المحلية مؤخرا بفيروس كورونا القلق المشوب بالحذر، والدعوة للتشدد بإجراءات السلامة العامة، وتفعيل العقوبات وفقا لأمر الدفاع رقم(11) خاصة تلك المتعلقة بارتداء الكمامات والقفازات في الاماكن العامة وجميع مؤسسات الدولة وعدم التجمع لاكثر من عشرين شخصا.

ووفقا لظهور حالات محلية مجهولة المصدر حتى اعداد التقرير، فإن وزير الدّولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة يؤكد على » إنّ اكتشاف حالات إصابة محليّة جديدة يتطلب المزيد من الالتزام والتشدّد في تطبيق أمر الدفاع وفي الوقت ذاته ترجح مصادر مطلعة ان يتم الاعلان اليوم عن تفعيل تعلميات أمر الدفاع رقم 11 وتطبيق بروتوكول اجراءات السلامة العامة والالتزام بالتدابير الصحية للحفاظ على ما تم تحقيقه من انجاز في السيطرة الوباء واستعدادا لعودة المدارس والجامعات والانفتاح الاقتصادي المتواصل والعودة المنتظرة لفتح المطارات، دون العودة لفرض حظر تجوّل شامل، أو زيادة ساعات حظر التجوّل الجزئي وخاصة في فترة استقرار الوضع الوبائي.


وفي ذات السياق اعلنت وزارة التربية ان دوام الهيئات التدريسية لهذا العام سيكون مبكرا بهدف تدريبهم على البرتوكول الصحي الذي تم إعداده بالتعاون مع وزارة الصحة لضمان عودة الطلبة المقررة في بداية الشهر المقبل وفقا للإجراءات الصحية والوقائية اللازمة.

4 اصابات محلية

وأعلنت وزارة الصحة تسجيل 9 اصابات بكورونا أمس منها 4 محليّة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 1246.

وتوزعت الاصابات في محافظة إربد لمواطنة ستينيّة، يتمّ الاستقصاء عن سبب إصابتها، وحالة من محافظة المفرق لمواطن يعمل في مركز حدود جابر، يتمّ الاستقصاء عن سبب إصابته، وحالتان بين القادمين من الخارج ممّن يقيمون في فنادق الحجر (من السعوديّة والإمارات)، إضافة إلى ثلاث حالات لسائقي شاحنات أردنيين، قادمين عبر حدود العمري.

وأشار الموجز إلى عدم تسجّيل أيّ حالة شفاء امس، إضافة إلى إجراء 5827 فحصا مخبريا، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات التي أجريت منذ بدء الوباء وحتى الآن 640548 فحصاً. وجدد الموجز الدعوة إلى ضرورة الالتزام بمعايير السلامة والوقاية، وارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من 20 شخصاً، واستخدام تطبيقي «أمان» و«صحتك».

جابر
ويرى وزير الصحــة، الدكتور سعد جابر ان تفعيل امر الدفاع (11) حالا يأتي نتيجة لعدم إلتزام مواطنين بإجراءات الصحة والسلامة العامة، والتراخي بعدم ارتداء الكمامات والقفازات وعدم استخدام المعقّمات الذي لوحظ موخرا تدنيها بشكل كبير حتى بين موظفي القطاع العام والمراجعين.

وقال جابر» بالرغم من التنبيه بالالتزام بإجراءات السلامة العامة، إلّا أنّ البعض لا يلتزم، «وحفاظاً على مكتسباتنا وتضحيتنا يجب تفعيل أمر الدفاع (11)».

وحذر جابر من موجة ثانية من كورونا وقال: إنّ بعض الجهات تتوقع بأن تكون أقسى، فيما جهات أخرى ترى بإصابات كورونا بأنها موجة واحد تنخفص وتتصاعد وفق الإجراءات الحكومية. وبيّن أنّ كثيراً من دول العالم باتت تشهد تردياً ملحوظاً في الوضع الوبائي من جهة زيادة أعداد الإصابات والوفيات، قائلا: «نتلقى إتصالات من دول لإحضار مرضى أصيبوا بكورونا لعدم وجود أسرة لديها».

وأشار جابر إلى وجود ما يسمى حالة من «التراخي» مجتمعياً، إذّ أن البعض اعتقد بطمأنينة الوضع الوبائي، فيما المرض لم ينتهِ بعد وما زال خطره موجوداً.

وانتقد قيام بعض المواطنين بفتح صالات العزاء وتنظيم الأفراح وحضورها من قبل أعداد كبيرة ، قائلاً: «نأمل ألّا نعود إلى الإغلاقات فأثرها سيكون مدمراً».

وقال جابر أنّ الدول التي اعتقدت بأنها وصلت إلى وضع مطمئن أصابتها انتكاسة أدت إلى «دمار هائل وهذا لن نقبله مشيرا أنّ تطبيق أمر الدفاع (11) مناط بوزارة الداخلية، مؤكداً على ضرورة ارتداء الكمامات بالأماكن المغلقة وعند مراجعة الدوائر الحكومية.

وكشف جابر انه تم التعميم على موظفي الدولة واعتبارا من امس عدم السير باي معاملة صاحبها غير ملتزم بالاجراءات الوقائية العضايلة وفي ذات السياق يقول وزير الدّولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة » إنّ اكتشاف حالات إصابة محليّة جديدة يتطلب المزيد من الالتزام والتشدّد في تطبيق أمر الدفاع رقم 11 لسنة 2020 المتعلّق بفرض الإجراءات الوقائيّة ».

ويؤكد العضايلة في تصريحات صحفية أمس، حرص الحكومة على إبقاء الأمور تحت السيطرة وبائيّاً، في ظل الاقبال على استحقاقين وطنيّين مهمّين، وهما الانتخابات النيابيّة وبدء العام الدراسي الجديد، وكلاهما يتطلّبان أعلى درجات الحيطة والحذر لإنجاحهما ».

وأهاب بالجميع التقيّد بارتداء الكمّامات، والحفاظ على التباعد الجسدي، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من عشرين شخصاً؛ تفادياً لانتقال العدوى، مشيرا إلى أنّ ما وصلنا إليه من وضع إيجابي كان نتيجة لالتزام المواطنين، معربا عن امله باستمراريّته حتى لا نضطرّ للعودة إلى الإجراءات المشدّدة.

وفيما يتعلّق بتفعيل أمر الدّفاع رقم 11 لسنة 2020، والمتعلّق بإلزام الجميع ارتداء الكمّامات والتباعد الجسدي، نبّه العضايلة، إلى أنّ ذلك يأتي إجراء وقائيا لمنع انتشار الوباء مجدّداً، والحفاظ على صحّة المواطنين وسلامتهم، خصوصاً في ظلّ عودة تفشّي الوباء إقليميّاً وعالميّاً، وتسجيل بعض حالات الإصابة محليّاً.

ولفت إلى أنّ الحكومة ستحدّد الأسبوع الحالي تاريخ بدء تفعيل أمر الدفاع رقم 11 والتعليمات المعدّلة المتعلّقة به. وأوضح العضايلة، أنّ الوضع الوبائي الحالي في المملكة لا يتطلّب العودة لفرض حظر تجوّل شامل، أو زيادة ساعات حظر التجوّل الجزئي، بخلاف ما تداوله البعض خلال اليومين الماضيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وبين أنّه ووفقاً لمصفوفة وخطّة فتح القطاعات التي تشير إلى أنّ الأردن ضمن المرحلة معتدلة الخطورة (اللون الأزرق)، فإن الأمر لا يتطلّب العودة إلى تشديد الإجراءات بشكل كبير -كما في المراحل السابقة- التي نأمل ألا نعود إليها.

تفعيل أمر الدفاع (11) الى ذلك رجحت مصادر مطلعة إلى أن الحكومة تقوم «اليوم» بالاعلان عن تفعيل أمر الدفاع رقم 11 والتعليمات المعدلة المتعلقة به والمتعلق بتطبيق بروتوكول اجراءات السلامة العامة والالتزام بالتدابير الصحية التي تحد من انتشار فيروس كورونا.

واعتبر عضو لجنة الأوبئة الدكتور بسام حجاوي تفعيل امر الدفاع 11 جاء كاجراء لا بد منه حتى لا نخسر حالة استقرار الوضع الوبائي التي وصلنا إليها في المملكة بعد كل ما أنجزناه في المرحلة الماضية وأننا نعمل وفق اجراءات صحية عالمية والاردن لا يعمل بمفرده بمعزل عن المنظومة الدولية.

وقال أن فتح المنشآت الاقتصادية والصناعية والتجهيز لعودة انتظام الدراسة للمدارس والجامعات ايلول المقبل يستدعي التقيد بإجراءات السلامة العامة لكي نحافظ على ما حققناه من انجاز في السيطرة على الوباء وما تكلفنا لاجله الجهد والمال والخسائر التي تحملها اقتصادنا في سبيل مكافحة الفيروس.

وشدد حجاوي على أن عودة ارتفاع عدد حالات الاصابة في الدول المحيطة بالمملكة وعدم وجود أي علاج أو لقاح نوعي متوفر حتى الآن، يتطلب الحذر الشديد، خاصة في ظل الاضطرار لفتح المطارات والاجواء في المرحلة المقبلة واعادة تنشيط اقتصادنا ليلتحق بركب الاقتصاد العالمي الذي يشدد على تطبيق هذه المعايير.

وكشف حجاوي أن منظمة الصحة العالمية قد دعت إلى التشدد باتباع اجراءات السلامة العامة في المرحلة المقبلة وتطبيق البروتوكلات الصحية بحزم ودون تراخي.

ولفت حجاوي أن وسائل السلامة العامة (الكمامات) والقفازات والمواد المعقمة متوفرة بالاسواق وباسعار مناسبة في وفي متناول الجميع، ولا يوجد ما يمنع من التقيد في اتباع اجراءات السلامة العامة والالتزام بها.

وكشف حجاوي ان منظمة الصحة العالمية دعت أمس، بالتزامن مع اطلاق الأسبوع العالمي لتحدي إرتداء القناع لمحاربة كورونا؛ الأشخاص حول العالم لإرتداء القناع، والمحافظة على التباعد الجسدي، وغسل اليدين باستمرار، والابتعاد عن التجمعات والأماكن المزدحمة؛ للمساهمة في كسر سلسلة العدوى والسيطرة والقضاء على جائحة فيروس كورونا.

ونص أمر الدفاع (11) على فرض عقوبات بحق كل من يخالف اجراءات السلامة العامة بغرامة مالية تتراوح ما بين 20 دينارا وحتى 200 دينار بحسب شكل المخالفة، وإغلاق المكان الذي حصلت فيه المخالفة لمدة (14) يوما.

الأوبئة ترجح إصابة محامي إربد بسبب مخالطة سائق شاحنة وفي اربد رجح رئيس فرق الاستقصاء الوبائي في المحافظة الدكتور علي الزيتاوي ان تكون مخالطة محامي اربد المصاب بفيروس كورونا ناجمة عن مخالطته لاحد سائقي الشاحنات القادمين من مركز حدود العمري بعد انتهاء مدة الحجر الصحي حيث شارك المحامي اقاربه في الرمثا بمناسبات عدة خلال الايام الماضية.

وقال الزيتاوي ان الفرق بدات منذ صباح امس بجمع العينات من مخالطي المحامي المصاب الذي اعلن اصابته بفيروس كورونا امس وشقيقته التي تعمل قابلة قانونية في مستشفى الاميرة بديعة للنسائية والتوليد وابنتها.

واوضح انه تم جمع عدد من العينات من مخالطين من الدارتين الثانية والثالثة للمحامي من دائرة التنفيذ القضائي وبعض العاملين في قصر العدل اضافة الى جمع عينات لمخالطين لشقيقته المصابة من كوادر مستشفى الاميرة بديعة.

ولفت الى ان فرق التعقيم والرش انجزت عمليات الرش والتعقيم لمبنى قصر العدل في اربد ودائرة التنفيذ القضائي وهي تعمل هذه الاثناء على تعقيم مستشفى الاميرة بديعة فيما قام فريق اخر برش وتعقيم البناية التي يقطن بها المحامي وشقيقته وابنتها الذين ثبتت اصابتهم امس.

وبين ان نتائج العينات التي ظهرت حتى مساء اول أمس كانت 68 عينة اخذت لمخالطين من الدرجة الاولى للمحامي 40 منها من اربد و28 من الرمثا جاءت جميعها سلبية باستثناء حالتين لشقيقته وابنتها.

فحوص كوادر «مستقلة الانتخاب» سلبية أعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب إن نتائج جميع فحوصات فيروس كورونا المستجد التي أجريت لكوادرها والعاملين فيها من موظفين ولجان انتخاب، جاءت سلبية.

وأضافت الهيئة، في بيان صحفي أمس أنها طلبت إجراء هذا الفحص؛ حرصًا على سلامة العاملين في الانتخابات، والتزاما بمعايير السلامة العامة.

الراي


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 19291

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم