تابع اخبار كورونا اولا باول اقرأ المزيد ...

حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,6 أغسطس, 2020 م
طباعة
  • المشاهدات: 7150

بالفيديو .. تعرف علي قصة "السح الدح أمبو" أشهر أغاني عدوية

بالفيديو .. تعرف علي قصة "السح الدح أمبو" أشهر أغاني عدوية

بالفيديو .. تعرف علي قصة "السح الدح أمبو" أشهر أغاني عدوية

04-07-2020 11:30 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

أغنية "السح الدح إمبو" واحدة من أشهر أغنيات الفنان الشعبي أحمد عدوية، والتي لاقى عليها الكثير من الانتقادات على شاكلة أنه يقدم كلاماً بلا معنى، فدافع عن أغنيته، بأن أصلها قصة حقيقية: "كان ابن أختي يبكي على الأرض، وكانت أختي منشغلة عنه في المطبخ، وكنا أنا وزوج أختي نلعب "طاولة"(، والواد ابنها دَوَشنا، وكانت تأتي بين لحظة وأخرى من المطبخ على عجل لتلاعبه وتلاطفه على أنغام إيقاعية بفرقعة أصابع يديها فتقول له: السح ، الدح .. ، ثم يرد عليها زوجها مبتسما ابتسامة عريضة في وجه ابنه قائلا: إمبووو، ثم يعيد الزوجان المشهد على إيقاعات التصفيق مع بعضهما: السح الدح .. إمبووو”

وتابع عدوية: "وفي إحدى المرات زاد الولد من صراخة فصاح زوج أختي قائلاً لزوجته : ماتشيلي الواد مِ الأرض ، الواد عطشان اسقيه .! عندها غضبتُ أنا أيضا فقلت لأختي: ياعيني الواد بيعيط، فردت عليّ بصرخة قوية قائلةً : إدّي الواد لابوه".

واستطرد: "كبرت وكبرت آمالي وطموحاتي الفنية، وفي يوم من الأيام خطر في بالي ذلك الموقف الضاحك فما كان مني إلا أن جعلته أغنية بعد أن قمت بنقل الفكرة لشاعر أكمل لي المشهد الدرامي مع إضافة شيء من الخيال فكانت الأغنية".

 

 


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 7150

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم