حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,28 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 203

فوائد اللوز بكل أنواعه وما هي اضراره

فوائد اللوز بكل أنواعه وما هي اضراره

فوائد اللوز بكل أنواعه وما هي اضراره

18-06-2020 06:04 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يعرف اللوز بفوائده العديدة التي يتمتع بها، بامتلاكها قشرة خارجية، يتم تجفيف ثمار اللوز ثم ازالة القشرة الخارجية والداخلية بعد الحصاد، ويتوفر اللوز في الأسواق بالعديد من الأشكال مثل اللوز الكامل، وشرائح اللوز، واللوز المقطع، ودقيق اللوز، وحليبه، وزيته، بالإضافة إلى المعكرونة المصنوعة منه.
يُعد اللوز من أنواع المكسرات المتعارف عليها، ويستخدم في الطهي ويضاف على الحلويات ليعطي لها مذاق رائع، ويختلف مذاق بين حلواً أو مرّاً، ويختلف المذاق علي حسب نوع الشجرة التي أنتجت اللوز، ولكن يجب الحذر بين اللوز الحلو والمر كون اللوز الحلو لا يحتوي على أي مواد كيميائية سامة، بينما اللوز المرّ من نوع من الأشجار التي تحتوي على مواد كيميائية سامة.



** فوائد اللوز الاخضر

يتواجد اللوز الاخضر في مناطق حوض البحر المتوسط وخاصة منطقة الشرق الأوسط، ويتم استخدامه في عدة أشكال حيث نجده يقدم كوجبة خفيفة من أجل التسلية أو يتم إضافته للحلويات او مع السلطات أو مع الفواكه والخضار.

1. - مصدر مغذي هام

يُعد اللوز الأخضر واحد من المصادر الغنية بالبروتينات والألياف الغذائية، كما انها غنية ببعض الدهون والفيتامينات مثل فيتامين "E"، كما انها غنية ببعض المعادن مثل المغنيسيوم، وغيره من معادن مهمة مثل الكالسيوم، النحاس الحديد والفسفور، كما تعتبر مصدر غني بفيتامين "B" ومجموعة من مضادات الاكسدة.

2. - تقليل مستويات الكولسترول

تناول اللوز الأخضر بشكل منتظم يساهم عملياً في خفض مستوي الكولسترول الضار في الجسم، مما يجعل الجسم أنشط وبصحة أفضل، ويرفع من مستويات الكولسترول الجيد في الجسم HDL، وذلك بفضل محتواه العالي من الألياف الغذائية.

3. - تعزيز صحة القلب

يحتوي اللوز الأخضر على المغنسيوم وبعض المغذيات الأخرى الهامة التي تعمل بدورها على تعزيز صحة القلب، كما يحتوي الدهون الأحادية الغير مشبعة، في التقليل من خطر الإصابة بالجلطات ومشاكل القلب والأوعية الدموية، مضادات الاكسدة التي يحتوي عليها اللوز مشبعة بفيتامين "E" يساعد في الوقاية من الالتهابات وأمراض القلب، كما يساهم في تقليل فرص الإصابة بالجلطة القلبية.

4. - المساهمة في نزول الوزن

إذا كنت تعاني من السمنة أو زيادة في الوزن فعليك معرفة أن تناول اللوز الأخضر يومياً يساهم في نزول الوزن، كونه يحتوي على الألياف الغذائية التي تساعد على امتلاء المعدة والإحساس بالشبع، يساهم في كبح الشهية، وبالتالي التقليل من نسبة السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم.

5. - يقي من الإمساك

بفضل الألياف التي يحتويها اللوز بكميات عالية، فإنه يعتبر كملين ومعزز لحركة الأمعاء وعملية الهضم، وبالتالي فهو يساهم في الوقاية من الإمساك.



** فوائد اللوز المحمص

يدخل اللوز في تحضير العديد من الوصفات الاساسية في الطهي وغيرها من الحلويات وغيرها وللحصول على فوائد اللوز المحمص والنيء فهو غني بعدد كبير من العناصر الغذائية وبعض الفيتامينات والمعادن، لذلك سوف نوضح بالتفصيل فوائد اللوز المحمص:

1. - يحتوي على مضادات الاكسدة:

يحتوي اللوز المحمص على الكثير من المضادات للأكسدة التي لها تأثير كبير حيث يساهم في تقليل خطر الإصابة بالالتهابات والشيخوخة وبعض الأمراض كالسرطان وعادةً ما تتركّز في القشرة الرقيقة المحيطة به.

2. - يحتوي على مصادر فيتامين "E":

يعتبر مصدرًا جيدًا لفيتامين E الذي يُسهم في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والزهايمر.

3. - يساهم في تقليل الإصابة بالسكري:

يساهم في التقليل من خطر الإصابة بالأمراض التي تؤدي للسكري كما يعمل على خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي والسكري من النوع الثاني لكونه مصدر جيد للمغنيسيوم الذي يُسهم في السيطرة على نسبة السكر.

4. - خفض مستوى ضغط الدم:

يحتوي اللوز المحمص على نسبة عالية من المغنيسيوم الذي يساعد في السيطرة على ضغط الدم، ترتبط الاصابة بخطر ضغط الدم بزيادة خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية والفشل الكلوي.

5. - يعمل علي خفض مستوي الكوليسترول:

يعمل على خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتحديدًا الكوليسترول الضارّ المرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض القلب.



** فوائد زيت اللوز

على الرغم من أن زيت اللوز ليس رخيصاً، ولكنه يعتبر صحياً جداً، فهو:

1. - يجدد مرونة الجلد ويجعله حيوياً.

2. - يخفف من التجاعيد والندبات.

3. - يعمل على تجديد الخلايا لذلك يستخدم في العديد من مستحضرات التجميل كمركب رئيسي.

4. - يهدئ ويخفف من جفاف الجلد.

5. - يستخدم في عمليات المساج والتدليك.



** فوائد اللوز للمرأة

يعمل اللوز على الحفاظ على الوزن، لذلك تحرص معظم السيدات على تناوله سواء في حالة المعاناة من الوزن الزائد ومن أجل التخلص من زيادة الوزن وعمل الريجيم، وذلك لما يحتويه اللوز من الألياف، والبروتين والدهون، والماغنسيوم الذي يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم، وهو أمر أساسي في الحد من الرغبة الشديدة في الطعام.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي عند المرأة خاصة أثناء فترة الحمل، يعمل اللوز أيضا على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وكذلك مكافحة مرض السكرى، كما يعمل على تهدئة المعدة وتقليل الألم التي تشعر به المرأة أثناء فترة الحمل، فما يحتوي عليه من نسب ألياف عالية مفيد جدا للهضم، وبعد التقارير التي ابرزتها الدراسات الامريكية ان اللوز يعمل على إراحة المعدة حيث انه يساعد على مكافحة مرض السكرى حتى بدون تغييرات كبيرة في الوزن أو النشاط البدني والسعرات الحرارية.



** فوائد اللوز للرجل

الجميع يعرف ان انواع غالبية أنواع المكسرات تزيد من الطاقة عند الرجل وتجعله أقوى عند ممارسة الجنس، لا أن فوائد اللوز للرجال على وجه الخصوص تكمن في أنه يحتوي على نسب مختلفة من المعادن المهمة والضرورية لدعم الصحة الجنسية وتعزيزها مثل: عنصر الزنك والسيلينيوم، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الفيتامينات، وتلك المعادن تعمل على إطالة الوقت عند الرجال أثناء ممارسة الجنس.

كما أن لديه دور فعال في المحافظة على الصحة الجنسية ويعمل على رفع معدل الخصوبة وزيادة فرصة الانجاب أكثر، الجدير بالذكر أن اللوز يحتوي على عنصر السيلينيوم الذي يساعد في علاج العديد من المشاكل الجنسية، وتحديدًا مشاكل العقم، مع تواجد فيتامين "E" الذي يؤثر على صحة عضلة القلب بالإيجاب.

أما بالنسبة لعنصر الزنك، فهو يساعد على زيادة معدل إنتاج الهرمونات الجنسية للرجال، كما أن من فوائد اللوز للرجال تكمن أيضًا في قدرته على تعزيز الرغبة الجنسية، وأخيرًا من فوائد اللوز للرجال الأكثر أهمية هي أنه يساعد على تدفق الدم في الأعضاء التناسلية ويحد ويعالج من مشاكل الانتصاب، لاحتوائه على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية.



** أضرار اللوز

بالرغم من فوائده التي لا تعد ولا تحصى، الا ان للوز بعض الأضرار التي تصيبك خاصة في حالة الإفراط من تناوله، وبالرغم من أنه يساعد على فقدان الوزن، إلا أن تناول كميات كبيرة من اللوز إلى زيادة الوزن، لذلك ينصح بعدم تجاوز 29 غراما في الحصة الواحدة لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون، يحتوي الـ 29 غراماً من اللوز على 163 سعرة حرارية و14 غراماً من الدهون.

يوجد 7.4 ملغ من الفيتامين في كل 29 غراماً من اللوز، ولا يجب أن يزيد حد استهلاك هذا الفيتامين عن 1000 ملغ يومياً، وان كثرة تناول الفيتامين في الجسم قد تؤدي لأضرار خطيرة


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 203

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم