تابع اخبار كورونا اولا باول اقرأ المزيد ...

حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,12 يوليو, 2020 م
طباعة
  • المشاهدات: 6015

لمريض القولون .. تجنب هذه الأطعمة على وجبة الإفطار في العيد

لمريض القولون .. تجنب هذه الأطعمة على وجبة الإفطار في العيد

لمريض القولون ..  تجنب هذه الأطعمة على وجبة الإفطار في العيد

24-05-2020 10:44 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - العيد هو رمز الاحتفال بعد انتهاء رمضان، ويعبر الأشخاص عن هذا الاحتفال بتناول الكثير من الأطعمة، إلا أن على مريض القولون توخي الحذر من بعض الأطعمة التي تتضمنها وجبة الإفطار في أول يوم العيد.

ومن الأطعمة التي تؤثر بالسلب على القولون، ويجب عليك تجنبها خلال أول يوم العيد، وفقًا لما نقله موقع (الكونسلتو) وقع (healthline):

يُعد الفول أحد البقوليات المفيدة للجسم عمومًا، نظرًا لاحتوائه على البروتين والألياف، إلا أن على مريض القولون تجنب تناوله، لأنه يساهم في زيادة حجم البراز ما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك، فضلًا عن تهيج المعدة والقولون، مما يساعد على انتفاخ البطن والتشنجات والإصابة بالغازات.



الفلافل أو الطعمية تأتي على رأس قائمة الأطعمة التي يجب أن يتجنبها مريض القولون، وذلك نظرًا كونها مُعدة من الفول المطحون مضاف إليه الخضروات فتكون عبارة عن بقوليات وألياف، تؤدي إلى الانتفاخ، هذا بالإضافة إلى أنها أحد الأطعمة المقلية التي تسبب تهيج المعدة.



تعتبر البطاطس المقلية هي أحد الأطعمة الأساسية في وجبة الإفطار عند البعض، إلا أنها هي أحد الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة غير الصحية، فضلًا عن القلي يغير من التركيب الكيمائي للطعام، ما يجعله أكثر صعوبة عند هضمه، لذا ينصح خبراء التغذية بشواء البطاطس في الفرن دون وضع الزيت.



طبق الشوفان هو المفضل لدى البعض على وجبة الإفطار، مضافًا إليه الفواكه لتلقي جميع العناصر الغذائية، إلا أن الشوفان هو أحد منتجات الحبوب الكاملة التي تحتوي على الألياف غير القابلة للذوبان والتي تهيج القولون، كما تحتوي على الجلوتين، وهو نوع من البروتين يتسبب في ظهور أعراض لدى مرضى القولون الذين لديهم حساسية منه، وتشمل العلامات المنذرة: الإسهال والغثيان، ويحدث هذا نتيجة لضعف امتصاصه في الجسم.



يفضل بعض الأشخاص تناول القهوة مع الكحك في أول يوم العيد كوجبة للإفطار، إلا أن هذه الوجبة تؤدي إلى ظهور أعراض القولون مثل الانتفاخ والإسهال، وذلك نظرًا لتأثير الكافيين المحفز على الأمعاء.


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 6015

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم