تابع اخبار كورونا اولا باول اقرأ المزيد ...

حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,29 مارس, 2020 م
  • الصفحة الرئيسية
  • أضواء
  • رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تناقش أثر تطبيق الحوكمة على إتخاذ القرارات في الجامعات الأردنية
طباعة
  • المشاهدات: 605

رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تناقش أثر تطبيق الحوكمة على إتخاذ القرارات في الجامعات الأردنية

رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تناقش أثر تطبيق الحوكمة على إتخاذ القرارات في الجامعات الأردنية

رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تناقش أثر تطبيق الحوكمة على إتخاذ القرارات في الجامعات الأردنية

16-02-2020 08:36 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص الإعلام في كلية الإعلام بعنوان “أثر تطبيق الحوكمة على إتخاذ القرارات في الجامعات الأردنية الخاصة في إقليم الشمال.. دراسة تحليلية”، للباحث يوسف إسماعيل خريس.
وهدفت الدراسة إلى التعرف على أثر أبعاد الحوكمة على اتخاذ القرارات في الجامعات الأردنية الخاصة في إقليم الشمال، فيما تكون مجتمع الدراسة من أعضاء المجالس الحاكمية في تلك الجامعات، وتم إختيار عينة قصدية من أعضاء مجالس الحاكمية في الجامعات المبحوثة بمقدار (170) فردا، ليقوم الباحث بتوزيع (170) استبانة على أفراد عينة الدراسة.
واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق الغرض من الدراسة، كما طّور الباحث مقياس أثر أبعاد الحوكمة على اتخاذ القرارات، مستخدما الإستبانة أداة رئيسية لجمع المعلومات، وتم استخراج دلالات الصدق والثبات التي تؤكد كفاءته.
ومن أبرز النتائج التي اقترحها أفراد العينة هي تطبيق أبعاد الحكومة بشكل الزامي لما لها من أثر إيجابي في وفرة المعلومات ومهارات وشخصية متخذي القرارات. وكذلك تطوير اليات تواصل فعال بين المساهمين ومجلس الإدارة حيث يمكن للمساهمين مناقشة القرارات والمعلومات المتوفرة. وأوصت الدراسة بوضع خطط واقعية لتعزيز التمكين الإداري وتعزيز أبعاده، والمحافظة على الأخلاق الحسنة بين المعلمين، وخلق الثقة المتبادلة والقدوة الحسنة وتعزيز أخلاقيات العمل الإداري.
وأوصت الدراسة بتبني الجامعات لمفهوم الحوكمة، والعمل على ترسيخ مفهوم الحوكمة و التوعية بأبعادها وآلياتها وأهدافها، مما يسهل تطبيقها في المراحل القادمة ، كما أوصت بمتابعة التطوير الدائم للطريقة التي يتم بها إختيار أصحاب القرار من حيث توافر صفات معينة ومؤهلات علمية، وخبرات عملية تتماشى مع واقع الجامعات ومتطلباتها، ما يزرع أثرا إيجابيا على مستوى أداء الجامعات.
وتألفت لجنة المناقشة من الدكتورة نهلة الناظر مشرف ورئيسا، والدكتورة ديما شكري القواسمي عضوا من داخل الجامعة، ومن جامعة الإسراء الدكتور سامي عواد الخرابشة عضوا من خارج الجامعة.


لتحميل تطبيق "شرق" : اضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 605

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم