حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,2 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 14038

مراقبون : تعاقد الصحة غير قانوني مع أطباء غير اردنيين .. "تفاصيل"

مراقبون : تعاقد الصحة غير قانوني مع أطباء غير اردنيين .. "تفاصيل"

مراقبون : تعاقد الصحة غير قانوني مع أطباء غير اردنيين  ..  "تفاصيل"

07-09-2019 08:05 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - محمد النواطير - بعد قرار وزارة الصحة الأخير بالتعاقد مع جنسيات غير أردنية في سبيل رفد مستشفيات الوزارة بالإختصاصيين.

مراقبين إنتقدو وبشدة هذا الإجراء كونه يخالف القانون كون من يريدون التعاقد معهم لا يحملون شهادة البورد الأردني أو البورد العربي وبالتالي يخولهم ممارسة الإختصاص على الأراضي الأردنية ويكون عملهم قانونيا مؤكدين أن المادة ١٧ فقرة أ واضحة بهذا الخصوص وتجرم كل من يعلن عن نفسه إختصاصي وهو لا يحمل شهادة البورد الأردني.

واشار المراقبين خلال حديثهم لسرايا أن ما تقوم به وزارة الصحة مخالفة قانونية واضحة وتخبط إداري لا يمكن السكوت عليه وكل هذا الإستهتار بالقانون والمواطن الذي سيتلقى الخدمة في بيئة مكشوفة قانونيا .

وطالبوا أن يتم حل جذري ومن باب أولى تعديل على قانون المجلس الطبي كما كان سابقا معمول به من خلال إرجاع فقرة زين التي تم حذفها من قانون المجلس الطبي بضغط من متنفذين القطاع الصحي لحكر الإختصاص لهم ولجماعاتهم وهذه الفقرة تعنى بمعادلة شهادات الإختصاص من الخارج وبالتالي يكون الوضع تلقائيا قد تم حله بسلاسة ويتم من خلال معادلة شهادات إختصاص أجنبية لأطباء أردنيين ويعملون أصلا في وزارة الصحة.

وختم المراقبون خلال حديثهم لسرايا ان الأطباء المؤهلون ممن يحملون تلك الشهادات وعددهم لا يتجاوز ٢٠٠ طبيب وهذا سيساعد في الحل إضافة لمعادلة شهادات أطباء أردنيين في الخارج ليستطيعو العودة والعمل في وطنهم وفي وزارة الصحة وخدمة أبناء بلدهم وقد تميزو في البلدان التي درسو ويعملون فيها وأكفاء وعلى قدر عالي من المهنية وكثير منهم في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا ويملكون مختلف التخصصات حتى النادرة منها .

بدورها قالت وزارة وزارة الصحة انه تعقيباً على خبر نشر في إحدى الصحف المحليّة، تعلن وزارة الصحّة الأردنيّة بأنه لا نيّة لها بالتعاقد مع أطباء اختصاصيين من غير الجنسيّة الأردنيّة و أن عدد الأطباء الغير أردنيين العاملين في وزارة الصحّة حوالي ١٥ طبيباً متزوجين من أردنيات تم توظيفهم قبل سنوات ماضية كحالات إنسانيّة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 14038

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم