حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,3 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 23045

الرزاز: هنالك فائض في التخصصات غير المطلوبة في القطاع العام

الرزاز: هنالك فائض في التخصصات غير المطلوبة في القطاع العام

الرزاز: هنالك فائض في التخصصات غير المطلوبة في القطاع العام

04-03-2019 06:45 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أكد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ضرورة تبديل ثقافة تولي الوظيفة الحكومية نظرا لمحدودية قدرة القطاع العام على استيعاب جميع الاعداد المتقدمة.
ودعا الرزاز الشباب الى تطور وصقل مهاراتهم وخبراتهم واطلاق قدراتهم وإبداعهم نحو متطلبات ومهارات العمل في القطاع الخاص الذي من شانه ان "يحسن اقتصادنا ويصلنا إلى النمو الاقتصادي المنشود"، مضيفاً ان هنالك فائض في بعض التخصصات غير المطلوبة حاليا في القطاع العام.
جاء ذلك خلال حضور الرزاز جانبا من اللقاء عقد في ديوان الخدمة المدنية اليوم الاثنين مع مجموعة من شباب محافظة عجلون ضمن بادرة ديوان الخدمة المدنية بدعوة شرائح مختارة من المتقدمين بطلبات توظيف لدىه من ابناء محافظة عجلون وضمت الشرائح التي تم دعوتها كخطوة أولى من الجامعيين وخريجي الدبلوم الشامل المعتمدين على الحالات الانسانية بأنواعها المختلفة.
وأضاف الرزاز ان الهدف من هذه الدعوات واللقاءات التي ستنتهجها الحكومة في باقي المحافظات المملكة لاطلاع الحضور على الفرص البديلة واستغلالها كحلول مؤقته أو دائمة، وان حصول الشخص على الفرصة البديلة في القطاع الخاص لن يؤثر على دوره في الكشف التنافسي وأحقيته في تولي وظيفة حكومية.
واشار الى حالات خاصة تتعلق بالأسر التي لديها اربعة افراد او اكثر في من حمله البكالوريوس والدبلوم الشامل المسجلين في نفس دفتر العائلة ولا يعملون وذوي الأعاقة والأشخاص الذين يتقاضون معونة وطنية بالإضافة إلى شريحة الزوجين ممن لديهم طلبات مضى على تقديمها للديوان أكثر من ١٠سنوات ولا يعملون حاليا وليس لديهم اشتراكات في الضمان الاجتماعي، وكذلك شريحة المتقدمين على التخصصات الراكده والمشبعه غير المطلوبه في القطاع الحكومي.
وبين الرزاز ان سبب هذه التراكمات من "طلبات التوظيف" جاءت نتيجة اخطاء سياسات تعليمية من حيث عدم ربطها باحتياجات سوق العمل سواء بالقطاع العام أو الخاص، وهذا ادى إلى وجود تخصصات راكدة ومشبعة.
واوعز الرزاز باجراء تنسيق فوري بين كل من وزارتي التربية والتعليم العالي والعمل وديوان الخدمة المدنية لغايات هذا الربط.
واكد الرزاز على وجود الفرص البديلة سواء في القطاع الخاص نتيجة جهود وزارة العمل في التشبيك مع هذا القطاع وتنظيمه بحيث يكون بيئة جاذبة وعادلة للمواطنين، أو من مبادرات مثل خدمة وطن، أو حتى من خلال دعم وتمويل الشباب لبدء مشاريع صغيرة ومتناهية الصغر فالحكومة مسؤولة عن إعطاء الفرصة للجميع وبحلول شاملة غير مجزأة وغير مقتصرة على فئة بعينها وحسب الأولويات.
من جهته بين رئيس ديوان الخدمة المدنية نضال فيصل البطاينة بان الرؤية الجديدة للديوان هي مزيدا من الشفافية في إجراءاته لتعزيز ثقة المواطنين بها وكذلك التطوير المستمر للاتظمة والإجراءات بحيث تكون اكثر فعالية وعصرية وكذلك اعادة النظر في مفهوم الحالات الإنسانية وضرورة شمولها لشرائح أخرى وكذلك تسويق الكفاءات في مخزون الديوان انطلاقا من مفهوم " ديوان الخدمة المدنية سيدير المخزون وليس العكس" وهذا يتم فقط بالتشاركية مع الشركاء المعنيين بالتشغيل وخصوصا وزاره العمل والدوائر التابعه لها كصندوق التنمية والتشغيل ، ووزارة التخطيط والتعاون الدولي.
وتحدث امين عام وزارة العمل المهندس زياد عبيدات ان الحكومة أعلنت عن توفير نحو ٣٠ الف فرصة عمل خلال عام ٢٠١٩ ضمن الإطار الوطني للتمكين والتشغيل في عدد من القطاعات مثل (السياحة، الخدمات، الصناعة، التشييد والبناء, الصحة، الاتصالات والزراعة ) مبينا ان البرنامج يهدف الى توفير فرص عمل للأردنيين، بما يخفض من نسب البطالة لاسيما في التخصصات الراكدة والمشبعة.
و قال ان مكاتب التشغيل التابعة لوزارة العمل مفتوحه وتستقبل كل الشباب الاردني لغايات تقديم خدمات الارشاد المهني والوظيفي والعمل على التشبيك فيما بينهم وبين القطاع الخاص .
وأكد ان "وزارة العمل" لا تتوانى ابدا في تقديم كل اشكال الدعم للشباب الاردني من خلال برامج التدريب المنتهية بالتشغيل , ودعا الباحثين عن العمل للدخول الى النظام الوطني للتشغيل الالكتروني للتسجيل في الموقع والاطلاع على فرص العمل المتاحه او زيارة مكاتب التشغيل مباشرة للاطلاع على فرص العمل المتوفره.
وطالب عبيدات الشباب الاردني من الاستفاده من البرامج التدريبية والتشغيلية التي تعلن عنها الوزارة مثل برنامج "خدمة وطن" الذي يعمل رفد الاقتصاد الوطني بالكوادر الشابة , لدخولها إلى سوق العمل ، مؤهلة مهنياً ومسلحة بقواعد الضبط والجدية , حيث جاء البرنامج وفق فلسفة لتحقيق المعادلة بين متطلبات السوق ومتطلبات الشباب .
مدير عام صندوق التنمية الاجتماعية فاروق الحديدي بين ان الصندوق يعد احد الادوات الحكومية في التصدي لظاهرتي الفقر والبطالة في الاردن حيث ساهم الصندوق على مدى السنوات الماضية في تقديم التمويل اللازم لعشرات الالاف من المشاريع الصغيرة عبر مسارين للتمويل هما الاقراض المباشر والذي يقدم من مقر الصندوق وفروعه ونوافذه الاقراضية في كافة المحافظات ،
واشار الى التعاون الوثيق بين الصندوق وديوان الخدمة المدنية في تمويل خريجي التخصصات الراكدة لخلق فرص عمل لهم بدلاً من انتظار الوظيفة من خلال التشغيل الذاتي . كما يقدم الصندوق إضافة الى التمويل المساعدة الفنية اللازمة لاصحاب هذه المشاريع من تدريب واستشارات ميدانية كان لها الاثر في بروز العديد من هذه المشاريع كقصص نجاح على المستوى الوطني.
بدوره اوضح المهندس محمد العضايلة مدير برامج التنمية المحلية في وزارة التخطيط والتعاون الدولي ان برنامج التنمية المحلية وتعزيز الانتاجية يركز على المناطق الفقيرة وفئات الشباب والمرأة، فيقدم خدماتة التدريبية والتأهيلية ودراسات الجدوى الاقتصادي ومتابعة جودة المنتجات وتسويقها من خلال مراكز "ارادة" الـ(28) التابعة له المحافظات، ويمول البرنامج مبادرات تنموية وانتاجية مع مختلف الهيئات المحلية والشبابية وبالتعاون مع القطاع الخاص ومشاريع انتاجية مدرة للدخل وموفرة لفرص العمل في المحافظات، حيث وفر البرنامج مؤخرا مكاتب ارشادية للشباب في المحافظات للتوعية والتوجيه ببرامج الحكومة الاقراضية والتمويلية والاستشارية المختلفة وبرامج لتشبيك خريجي برامج التدريب مع النوافذ الاقراضية الحكومية.
واضاف ان البرنامج يقوم بتوفير الخدمات اللازمة لانجاح عناصر المشاريع الانتاجية لمختلف فئات المجتمع والهيئات المحلية (برامج بناء القدرات والتدريب المالي والاداري والفني وتوفير التمويل اللازم سواء منح للهيئات المحلية المختلفة او قروض ميسرة للشباب واصحاب الافكار الريادية ويتابع هذه المشاريع وعمليات ضبط الجودة والتسويق لها) بمعنى التدريب والتأهيل متوفر والتمويل متوفر المطلوب الهمة االريادة وارادة.).
وعمل "ديوان الخدمة " على إعداد قوائم بالراغبين في التوجه للعمل في القطاع الخاص وبمبادرات وزارة العمل كما تم تسجيل المهتمين بخدمات صندوق التنمية والتشغيل.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 23045

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم