حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 19405

6 محطات لافتة في حياة الراحل رشيد طه .. تعرفوا إليها

6 محطات لافتة في حياة الراحل رشيد طه .. تعرفوا إليها

6 محطات لافتة في حياة الراحل رشيد طه ..  تعرفوا إليها

13-09-2018 05:46 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - "المجانين يبقون في التاريخ"، "أنا مجنون وأريد أن أبقى في التاريخ"، بهذه العبارات اختتم رشيد طه آخر مقابلاته التي أجراها قبل شهر من وفاته. بهذه العبارات طلب من العالم الذي لطالما ردد أغنية "يا رايح" التي أصدرها في العام 1993، أن يحفظه في التاريخ، وأن لا ينساه.

صباح الثاني عشر من أيلول/سبتمبر رحل مغني الراي الجزائري رشيد طه عن عمر يناهز 59 عاماً، وقبل 6 أيام من ذكرى ميلاده الستين. إذ وُجد رشيد طه ميتاً في منزله قرب باريس، إثر أزمة قلبية ألّمت به وفارق الحياة.

ولد في 18 أيلول/سبتمبر من العام 1958 في الجزائر، وانتقل في سنته العاشرة إلى فرنسا حيث عاش فيها وتوفي هناك في 12 أيلول/سبتمبر من العام 2018.

قيل انه عمل في المطاعم والمصانع قبل أن يلتحق بالفن ليغني "الراي" الجزائري، ونجح في ادخال موسيقى الروك إلى الراي الجزائري، ليمزج بين الشرق والغرب من خلال موسيقاه. تناولت أعماله الفنية الأولى مواضيع الهجرة والعنصرية.

Carte de sejour هو اسم فرقته التي أنشأها في العام 1981، ثم انسحب منها في العام 1990 ليعمل منفرداً. وقال في إحدى مقابلاته: "هذه الفرقة جزء من قصتي، لكنني لا أشتاق إليها".

شكّل مع الشاب خالد وفضيل ثلاثياً ناجحاً، وأصدر معهم ألبوم 1,2,3 Soleil في العام 1998، وأحيا أشهر حفلاته في فرنسا عندما غنى إلى جانب نجمي الراي الجزائري الشاب خالد وفضيل أغنية "عبد القادر" على المسرح، برفقة 80 عازفاً.

بعد تعاونه مع الشاب خالد وفضيل، لم يقدم عملاً مشتركاً مع نجوم عرب مجدداً، إذ لم تكن تعجبه حينها أي مجموعة روك عربية. لكنه غنى مع مغني الراب الفرنسي أوكسمو بوتشينو والرابر الأميركي مايك جونز وغيرهما.

أدى طه العديد من الألوان الغنائية. أما أشهر أغنياته على الإطلاق فهي أغنية "يا رايح وين مسافر" في العام 1993، وقد مزج في الكليب بين الغجرية والرومان، فكان بمثابة احتفالية وقصة جمعت ثلاثة أجيال: رشيد وابنه ووالده. وقد أذيعت الأغنية في العديد من دول العالم وتم التواصل معه لتسجيلها بالنسخة البلغارية. كما لاقت أغنية "روك القصبة" نجاحاً واسعاً، ولاسيما بعدما أداها بالعربية مع فرقة "ذا كلاش".

لم يغن بالعربية لاحقاً لأنهم على حد تعبيره "في فرنسا لا يحبون اللغة العربية لأنها تذكرهم بالارهاب في كل من العراق وسوريا، فالحرية والمساواة والأخوة ليست للجميع في فرنسا".

Now or Never هي الأغنية الأخيرة التي أصدرها في العام 2013، بينما كان يتحضر لإصدار ألبومه الجديد في شباط/فبراير المقبل قبل أن توافيه المنية.

وصفه الشاب مامي بالصادق، وقال الشاب خالد أن الصداقة جمعتهما قبل أن يجمعهما التعاون الفني. كان الفنان الراحل من عشاق كوكب الشرق أم كلثوم. وقال في آخر مقابلة له: "أنا مجنون والمجانين يبقون في التاريخ وأنا أريد ان أبقى في التاريخ".


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 19405

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم