حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 6311

فوائد واستخدامات زيت المسك

فوائد واستخدامات زيت المسك

فوائد واستخدامات زيت المسك

23-06-2018 08:39 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يعد زيت المسك واحداً من أهم الزيوت الطبيعية ، ويعد من أقوى الزيوت العطرية بالإضافة لفوائده الصحية ، وعادة ما يستخدم زيت المسك في جلسات التأمل حيث تساعد قوة رائحته على الإسترخاء ، وعند استخدامه على البشرة يمنحها ملمساً ناعماً ورائحة مميزة .

ما هو زيت المسك ؟
مالا يعرفه البعض أن زيت المسك العطري في شكله النقي يستخلص من الغدد الجنسية لغزال المسك الذي يعيش في الهيمالايا ، والجدير بالذكر أنه يتم خلطه مع مجموعة من الزيوت العطرية التي تعطيه رائحته المعروفة .

في الوقت الحالي لم نعد نحصل على زيت المسك من الحيوانات ، وإنما يتم تصنيعه من مجموعة زيوت مختلفة وهي : زيت اللبان العطري ، وزيت شجر المر العطري ، وزيت بذور أمبريتي والذي يطلق عليها زيت بذور المسك ، وزيت الباتشولي العطري ، وزيت الوردالعطري ، وزيت الأرز العطري بالإضافة لزيت العنبر ، وزيت الجوجوبا ، وزيت اللوز الحلو .



وترجع استخدامات زيت المسك للعصور الهندية القديمة ، وكان يستخدمه القدماء في علاج السعال ، والحمى ، والخفقان ، وأمراض القلب ، كما كان يعد علاجاً ناجحاً لبعض الإضطرابات العقلية ، والعصبية .

استخدامات زيت المسك
– معطر للجسم : يتميز زيت المسك برائحة عطرية نفاذة ، مما يجعله الخيار الأمثل للقضاء غلى رائحة العرق ، وروائح الجسم الكريهة ، ويعد زيت المسك من أفضل مزيلات العرق استخداماً ، وذلك لعدم إحتوائه على مواد كيميائية كثيرة بالمقارنة بمزيلات العرق الأخرى .

– يعمل كغسول رائع للجسم : يمكن استبدال غسول الجسم المرطب بزيت المسك ، حيث بإمكانه تحقيق نفس النتائج المرطبة ، بالإضافة أن مكوناته آمنة تماماً على البشرة ، كما أنه يعطي رائحة مميزة للجسم تمتد لعدة ساعات ، وأهم ما يميز زيت المسك عند وضعه على الجسم أنه يعمل كطارد للحشرات ، فلا مجال لإقتراب الحشرات المزعجة منك .

– يستخدم في علاج نزلات البرد : يعد زيت المسك مركباً مضاداً للالتهابات ، فعند شم كمية منه عند التعرض لنزلات البرد بإمكانه التقليل من التهابات أنسجة الأنف المتسببة في الحكة ، والعطس والشخير ، وذلك لإحتوائه على مضادات الهيستامين .

– يساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي : عند التعرض للآلام بمنطقة البطن ، والمعدة ، يمكن وضع كمية من زيت المسك على البطن وتدليكها ، مما يؤدي للشعور بالراحة والتخلص من الآلام ، بالإضافة للرائحة الجميلة التي يكسبها الجسم والنعومة ، ويمكن تكرار هذه العملية عند تكرار الشعور بالألم .

– يستخدم في علاج تشنجات العضلات : يتعرض بعض الأشخاص لتشنجات ورعشات لا يمكنه السيطرة عليها ، فيمكن لزيت المسك أن يخلص الفرد من تلك التشنجات عند وضعه على مناطق الإصابة وتدليكه برفق ، كما أنه من أنجح الوسائل المستخدمة لإفاقة من فقد وعيه .

– يستخدم في علاج الروماتيزم : يصيب الروماتيزم أجزاء الجسم المختلفة بما فيها المفاصل والعضلات ، وعادة ما يصيب كبار السن ، فقديماً كانوا يستخدموه للقضاء على تلك الآلام ، وذلك لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ، فعند وضعه على مناطق الألم سرعان ما يزول الألم ، ويشعر المريض بتحسن ، ولكن يجب الحذر عند استخدامه ويفضل وضعه على منطقة صغيرة من الجلد لعمل اختبار الحساسية .

– يستخدم في علاج الجروح المتقيحة : بما أنه مضاداً للالتهاب فيمكنه أن يستخدم كمطهر للجروح ، ولكن يجب تنظيف مكان الإصابة قبل وضع زيت المسك فوقها .

– يستخدم لتهدئة الأعصاب ، والإسترخاء : عند شم زيت المسك العطري ، فعادة ما يجعل الجسم في حالة من الإسترخاء ، ومفيد في جلسات التأمل التي عادة ما تحتاج لإسترخاء الجسم ، كما أنه عند شمه قبل النوم يساعد على نوم أفضل .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 6311

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم