حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,4 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 8155

عجلون: تراجع منسوب المياه في الأودية يدفع للمطالبة بمشاريع حصاد مائي

عجلون: تراجع منسوب المياه في الأودية يدفع للمطالبة بمشاريع حصاد مائي

عجلون: تراجع منسوب المياه في الأودية يدفع للمطالبة بمشاريع حصاد مائي

26-10-2017 12:40 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

يطالب مزارعون في محافظة عجلون من وزارة الزراعة والجهات المانحة بزيادة حصة المحافظة من مشاريع الحصاد المائي، نظرا لما تعانيه الأراضي الزراعية من نقص في مياه الري بسبب تراجع منسوب المياه في الأودية، الأمر الذي يهدد بجفاف المزروعات، خصوصا خلال الصيف.

كما دعا المزارعون وزارة المياه إلى استغلال كميات من مياه سد كفرنجة لأغراض ري المزروعات، وذلك من خلال ضخ كميات كافية لمسافة 4 كم إلى ما قبل السد لري آلاف الدونمات من الأراضي التي تعاني العطش بسبب جفاف وادي كفرنجة خلال أشهر الصيف، وعدم كفاية مياهه لتزويد الأقنية المنتشرة عليه.

ويقول المزارع مروح شويات إن محافظة عجلون تعد الأفقر مائيا سواء في مياه الشرب أو مياه الري، ما يتطلب مضاعفة الدعم المقدم من الحكومة والجهات المانحة لتوفير مشاريع الحصاد المائي التي من شأنها أن تسهم في زيادة المساحات المروية التي أصبحت هي الأخرى تعاني العطش وجفاف أشجارها بسبب تراجع المعدلات المطرية ومنسوب المياه في الأودية والأقنية.

وأكد أن استغلال كميات من مياه سد كفرنجة في أغراض الري سينقذ مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية، ويشجع صغار المزارعين على استغلال أراضيهم المهملة.

ويؤكد المزارع هاني المصطفى أن كثيرا من المزارعين يعزفون عن استغلال مساحات شاسعة من الأراضي الصالحة للزراعة بسبب نقص مياه الري، ما يضطر بعضهم- كما فعل هو- إلى شراء صهاريج حديدية ووضعها في قطعة الأرض وتعبئتها بواسطة شراء المياه من الصهاريج الخاصة وبأسعار مرتفعة، داعيا إلى التوسع بمشاريع الحصاد المائي، وأن يكون الدعم متناسبا مع المساحة المنوي استصلاحها.

ويقول أبو مالك إنه اضطر وبعد أن تعرضت الأشجار في أرضه للجفاف الشديد وتراجع مردودها للاشتراك بخط المياه المعالجة من محطة تنقية كفرنجة، مؤكدا سلامة المياه وصلاحيتها لري الأشجار الكبيرة من دون ترك أثر سلبي، ومطالبا مديرية الزراعة بمساعدته على حفر بئر في أرضه لاستغلاله في أغراض الري.

من جهته، أكد مدير زراعة المحافظة المهندس رائد الشرمان استعداد المديرية لدراسة أي طلب ومنح المزارعين الموافقة في حال توفرت الشروط، مشيرا إلى أن المديرية وضمن خطة وزارة الزراعة في مكافحة الفقر والبطالة، تعمل على استصلاح الأراضي الزراعية.

وبين أن مديرية الزراعة منحت خلال الشهرين الماضيين مشاريع لإنجاز زهاء 100 بئر لتجميع المياه في مناطق المحافظة المختلفة معظمها من مخصصات الوزارة ، كما تم إعطاء منح عن طريق مشاريع منظمة العمل الدولية لبناء 30 بئرا بواقع 1200 دينار لكل شخص مستفيد، إضافة إلى تحريج 200 دونم من الأراضي القريبة من محطة تنقية كفرنجة، لافتا إلى تم تشغيل 100 عامل لمدة شهرين من العمالة الأردنية والسورية .

وأضاف أنه وضمن مشاريع البنية التحتية لتنمية المحافظات فقد تم تخصيص مبلغ 80 ألف دينار لزراعة عجلون لبناء آبار لتجميع المياه واستصلاح الأراضي، مشيراً إلى أنه تم إعطاء منح لبناء 70 بئر ماء في المحافظة بواقع 900 دينار لكل شخص مستفيد من هذه المنح، إضافة إلى إعطاء منح لاستصلاح أراض بواقع 100 دينار عن كل دونم يتم استصلاحه.

ولفت الشرمان إلى أن زراعة عجلون نفذت مشروعا لتبطين قنوات الري في مناطق المحافظة المختلفة بكلفة 80 ألف دينار، إضافة إلى مشروع الأمن الغذائي بقيمة 70 ألف دينار، لافتاً إلى أنه تم تخصيص 39 ألف دينار للواء القصبة عجلون، و31 ألف دينار للواء كفرنجة، بحيث استفادت من المشروع 116 أسرة في المحافظة، وتمكنت من الحصول على مبلغ 900 دينار لشراء وتربية الأغنام، لافتا إلى أن المديرية تجري استعداداتها لافتتاح مهرجان التسوق في معرض المنتوجات الزراعية في منطقة اشتفينا والذي سيفتتحه وزير الزراعة الخميس القادم ويستمر 3 أيام.الغد


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 8155

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم