حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 482330

العمر المناسب لعمليات تصحيح البصر بالليزر والليزك .. بقلم الدكتور خلف هوشان

العمر المناسب لعمليات تصحيح البصر بالليزر والليزك .. بقلم الدكتور خلف هوشان

العمر المناسب لعمليات تصحيح البصر بالليزر والليزك ..   بقلم الدكتور خلف هوشان

22-10-2008 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - خاص  - علميا وعالميا يعتبر العمر المناسب لاجراء عمليات تصحيح البصر هو من سن 18 عاما ولغاية الستين عاما, ولكن هناك استثناءات لتلك القاعدة, ومنها سن الطفولة او المراهقة, وسن الشيخوخة »بعد سن الستين«, والعمر دائما ليس ثابتا ايضا, فالاصل في اجراء العملية هو ثبات درجات قصر النظر لاخر سنة او سنتين.

تجرى العملية تحت سن الثامنة عشرة وبعد سن الثامنة, اذا كان ضعف النظر الذي يعاني منه المريض لجهة واحدة »لعين واحدة« فقط, وفي تلك الحالة يتعذر استعمال النظارة الطبية وذلك لشكوى المرضى المستمر من الصداع, والعدسات اللاصقة لتلك الاعمار غير عملية, مما يتوجب اجراء العملية مبكرا, ولتلافي حدوث كسل بصري لتلك العين ايضا.

 كيفية اجراء العملية للاطفال:

 لا شك ان اجراء العملية تحت التخدير الموضعي يعتبر مشكلة بحد ذاته بالنسبة للاطفال, فنلجأ لاجراء العملية »تخدير موضعي+مهدئ« خفيف ليبقى الطفل في حالة صحو جزئي لتركيز عينه في اضاءة المجهر, وتحري مركز الابصار ووسط بؤبؤ العين لاطلاق اشعة الليزر في وسطها وللحصول على النتيجة المرجوة من اجراء العملية.

كما ان عدم استقرار قصر النظر في تلك الحالات يجب ان لا يكون حائلا دون اجراء العملية, كما يمكن اعادة اجراء العملية فيما بعد اذا ما اقتضى الامر, وذلك بعد مرور ثلاثة اشهر لعملية الليزك, وستة اشهر للعمليات الاخرى مثل عملية الليزر » epilasik, prk « اما بالنسبة لكبار السن فغالبا ما يعانون من وجود ماء ابيض »الساد« ففي هذه الحالة يمكن اجراء عملية سحب الساد »الماء »الابيض« والغاء النظارة الطبية في آن واحد مع زراعة عدسة داخل العين, اي ان وجود الماء الابيض يعتبر من موانع اجراء عمليات تصحيح البصر.

 والحالة الوحيدة التي نلجأ فيها الى اجراء عملية الليزك للاعمار المتقدمة »فوق سن الستين«, هو وجود انحراف قرنية » astigmatism « وقصر نظر لتلك العين, بعد اجراء عملية سحب الساد وذلك بعد مرور عام على اجراء العملية الاولى واستقرار قوة الابصار لدى المريض, كما يمكن اجراء العملية بعد عملية زراعة القرنية.

غالبا ما يعاني كبار السن من مشاكل اخرى في العين مثل تلف مركز الشبكية, وضغط العين واعتلال الشبكية نتيجة مرض السكري, مما يحول دون اجراء تلك العمليات واعطاء الاولوية لمعالجة امراض العين والتي تشكل اكثر خطورة للنظر من التفكير بعملية تصحيح البصر, والتخلص من النظارة.

 والله ولي التوفيق

 الدكتور خلف هوشان

 اختصاصي طب وجراحة العيون

 اختصاصي الجراحة الدقيقة لقصر النظر


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 482330
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
22-10-2008 04:00 PM

سرايا

2 -
نانا عمري 17سنه هل عمري يصلح للقيام عملية اليزر لوسمحت نبي الرد
26-10-2014 03:59 AM

amony altajori

التبليغ عن إساءة
3 -
السلام عليكم عندي ابني عمره 15 سنه ويلبس نظاره هل ينفع معه عملية الليزر او الليزك ارجو افادتي وشكرا
07-05-2015 02:53 PM

ماجد الشراري

التبليغ عن إساءة
4 -
انا هتم 18 كمان سهر والدكتور نصحنى انى اعملها بعد بلوغ 20 حتى تمام ثبات النظر ويقول انى لو عملتها الان هيفضل مفعولها من سنة الى 3سنين فهل هذا الكلام صحيح ام لا
ارجو الرد السريع
03-08-2015 12:53 AM

رنياية

التبليغ عن إساءة
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم