حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,8 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 76526

العرب والغرب

العرب والغرب

العرب والغرب

10-11-2016 11:59 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم :
العرب والغرب كلمتان متقاربتان في المبنى مختلفتان في المعنى ،فالفرق بينهما في المبني نقطة يترتب عليها فروق جوهرية يضيق المقام عن بيانها ، وتبدأ هذه الفروق بالفرق من حيث الشكل الخارجي والسحنة لكل منهما ، فالغربي لها سحنته التي تميزه عن غيره من الشعوب ، وللعربي سحنته التي يُعرف بها بين سائر الشعوب .
وهناك فروق تتعلق بالعقلية الغربية والعقلية العربية ، فالعرب ينطلقون من منطلقات ضيقة على مبدأ العربي القائل : أنا واخوي على ابن عمي ، وأنا وابن عمي على الغريب من بني جلدتنا ، أو أسد عليَ وفي الهيجاء نعامة ، بينما الغرب يختلفون في الوسائل ولكنهم يتفقون في الغايات التي تحقق مصالحهم العامة بعيدا عن الحسابات الشخصية .
ولو أخذنا الانتخابات والديمقراطية بين الغرب والعرب لوجدنا أن الانتخابات الغربية تعبر عن إرادة الشعوب الحقيقية ، وعن رغبتهم في اختيار من يمثلهم في الحكم بطريقة تعبر عن تطلعات شعوبهم ، بينما الانتخابات العربية لا تعبر عن إرادة حقيقية بقدر ما هي مظاهر شكلية لتزين المشهد بدليل نتائجها لدى غالبية الشعوب العربية ، ويمكن ملاحظة هذه الفروق عبر نظرة عابرة عن ما يجري في البلدان العربية ، وما يجري في البلدان الغربية .
ومن الفروق التي لا تنكر بين الغرب والعرب في هذا الزمن ، فصورة العربي لدى الغربي تمثل التخلف والرجعية ، وحب المظاهر والشكليات على حساب الجوهر والمضمون ، والعربي يحسن الصراخ ، ولا يحسن الفعل والعمل والانتاج ، بينما الغربي يرسم ويخطط بنظرة تمثل السيطرة والاستعلاء ، فهو المُستعمِرُ الذي فرض شروطه وما زال يفرضها ، والعربي المُستَعْمرُ الذي يتنظر رحمة وشفقة من مستعمِره لحل قضاياه ومشكلاته صغيرها وكبيرها .
إن نقطة واحدة بين كلمتين متشابهتين قد احدثت فروقا جوهرية لا يمكن اختصارها بمسافات زمنية ، أو مساحات جغرافية ، أو مفاوضات ماراثونية ، أو محاولات ثقافية لتقريب وجهات النظر لغايات التعاون والتعايش ، لكن الحقيقة المرة أن المسافات تبتعد بين الغرب والعرب ، ومساحات اللقاء تضيق في زمن العولمة بحكم ما يحدث في الأرض العربية ، فإعلام القرية العالمية قد احدث شرخا عميقا يصعب تجاوزه ، فها هو الغرب الامريكي يكشف عن وجهه في اختيار ترامب ليعبر عن ثقافة غربية تمثل الصورة الحقيقة للغرب مهما حاول بعضهم وبعضنا تجميلها ، فنحن العرب من يخسر الرهان دائما ، فهل نصحو أو نعرف من نحن ؟ أتمنى ذلك .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 76526
برأيك.. هل يوسع الحوثيون نطاق ضرباتهم خارج البحرين الأحمر والعربي بعد تحذير الجماعة واشنطن من استهداف مصالحها بالمنطقة؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم