حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,3 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 12675

جهاد صالح يوقع موسوعته في "رواد النهضة"

جهاد صالح يوقع موسوعته في "رواد النهضة"

جهاد صالح يوقع موسوعته في "رواد النهضة"

04-10-2016 11:29 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - وقع الكاتب والباحث الفلسطيني جهاد صالح، أول من أمس، في جناح فلسطين ضمن فعاليات فلسطين ضيف شرف معرض عمان الدولي للكتاب في دورته السادسة عشرة موسوعة "رواد النهضة الفكرية والأدبية" في "جزأين"، وصدرت عن دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة وقدم لها د. فيصل دراج.
من جانبه، رأى وزير الثقافة الفلسطيني د.إيهاب بسيسو "إن أهمية هذه الموسوعة تأتي على أكثر من مستوى، فهي تسليط الضوء على رواد وإعلام الفكر والأدب في فلسطين وخاصة بالقدس"، مبينا أن المؤلف في هذه الموسوعة "يواجه الرواية الصهيونية والتي اعتمدت على تفريغ البلاد من مساهمتها الفكرية والأدبية والثقافية وتكريس صورة تنفي الفعل الثقافي في فلسطين والنهضة الثقافية فيها والتي كانت إحدى علامات المشهد السياسي والاجتماعي في القرنين الماضيين".
واعتبر الوزير أن إطلاق هذه الموسوعة في عمان وضمن فعاليات دولة فلسطين كضيف شرف المعرض له وقعه المهم وعلى جهة الإصدار، مشيدا بدور الشارقة الثقافي والمعرفي بالعموم ودورها الثقافي في دعم القضية الفلسطينية وكذلك المملكة الأردنية الهاشمية التي تنظم هذا المعرض، ما يعكس عمق العلاقات الثقافية الفلسطينية مع الأشقاء العرب.
كما قال الباحث والكاتب جهاد صالح "إن العمل في الموسوعة جاء لتثبيت حضور قامات فكرية وأدبية فلسطينية كانت فلسطين والقدس بوصلتها الوحيدة ولم يؤمنوا سوى بالإنسان كقضية محورية"، مبينا أنه من خلال هذه الموسوعة شرع في الوصول إليهم عبر ما قدموه من أعمال إبداعية، وأدرك صعوبة الإحاطة بحياة حافلة بكل هذا العطاء.
من جانبه، قال رئيس دائرة الإعلام والثقافة في حكومة الشارقة، عبد الله العويس، في تصريح لـ"الغد": "إن موسوعة رواد النهضة الفكرية والأدبية، جاءت في ستة أجزاء تم إنجاز جزأين منها وسوف يتم الانتهاء من باقي الأجزاء قريبا"، مبينا أن حكومة الشارقة لفت نظرها هذه الموسوعة لذلك قامت بطباعتها.
وأضاف العويس "أن هذه الموسوعة لها ارتباط عميق بتاريخ فلسطين من خلال قيام المؤلف برصد كوكبة من القامات الفلسطينية التي قدمت أعمالا رائدة في الحياة الاجتماعية والسياسية والفكرية والثقافية، كما أن المؤلف اعتمد منهجا تسلسليا عمليا في رصد تلك الأسماء وبوصفهم حالة تداخل مع فلسطين قبل النكبة وهناك حيث تفضح مقولة "أرض بلا شعب لشعب بلا أرض" هي ادعاء قام بالترويج له زعماء الحركة الصهيونية".
وقال العويس "تؤكد المعطيات المقدرة في هذه الموسوعة بالمجلدين على أن فلسطين لم تكن رائدة ذاتها في تاريخها الخاص، بل رائدة ورافد مهم من الروافد العربية".
أما رئيس قسم الدراسات في دائرة الثقافة والإعلام عبدالفتاح صبري، فأشار الى أن دائرة الثقافة تنظم مشروع الشارقة النهضوي على قاعدة الاهتمام بالكتاب، التي تقوم بطباعتها على نفقة إمارة الشارقة وهي كتب تهتم بالثقافة والإبداع، ومن ضمنها جاءت موسوعة الكاتب صالح.
وحضر حفل إطلاق الموسوعة مستشار وزير الثقافة الأردني القاص والروائي هزاع البراري، تلا ذلك قيام وزير الثقافة الفلسطيني بتكريم رئيس دائرة الإعلام والثقافة في حكومة الشارقة عبدالله العويس.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 12675

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم