حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 12565

أكثر من 95% ألام الظهر لا تحتاج إلى عمليات جراحية .. !

أكثر من 95% ألام الظهر لا تحتاج إلى عمليات جراحية .. !

أكثر من 95% ألام الظهر لا تحتاج إلى عمليات جراحية .. !

16-12-2014 10:28 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - تكثر الشكاوى حول آلام الظهر والأغلب لدى النساء، والذي يفسره الأطباء بأنه بسبب تلف الغضاريف بالعمود الفقري التي تؤدي أحياناً للانزلاق الغضروفي، وقد تحل هذه المشكلة ببعض الحلول البسيطة التي تحمي وتعالج آلام الظهر، ويؤكد الأطباء بأنه في ظل تطورات الطب والتكنولوجيا فإن أكثر من 95 % من الحالات لا تحتاج إلى عمليات جراحية.

الانزلاق الغضروفي
«البيان» التقت أخصائي العظام مجد اسكندر ليحدثنا عن سبب آلام الظهر، وما هو الانزلاق الغضروفي فقال: «كلمة انزلاق غضروفي كلمة عامة، الغضاريف الموجودة بين الفقرات تكون موجودة في أماكنها نتيجة وجود طبقة من العضلات في الظهر وطبقة من العضلات في البطن، والمحافظة على قوة هذه العضلات هي الأساس للاحتفاظ بالعمود الفقري والغضاريف في مكانها الصحيح».

وأضاف: «بسبب الحياة العصرية التي نعيشها، يجد الإنسان نفسه يجلس لفترات طويلة من خلال قيادة السيارة وسط الازدحام المروري، أو الجلوس بالمكتب للعمل لفترات بدون أخذ فترة من الراحة، كل هذا يؤدي إلى ضعف العضلات».

السبب
وأكد الدكتور اسكندر: «نتيجة لضعف العضلات يؤدي بأن عند تحريك أو حمل أشياء ثقيلة لمدة طويلة يتحرك جزء من الغضروف من مكانه وعند تحركه يضغط على العصب ويؤدي إلى الألم، حيث إن تركيب الغضروف هو عبارة عن مادة هلامية في الوسط حولها خيوط من الأنسجة السميكة تكون مثل القرص، ونتيجة لتحرك العمود الفقري آلاف المرات، تبدأ الخيوط التي حول المادة الهلامية تضعف».

العلاج
وعن الطرق التي يجب اتباعها لتجنب هذه الآلام قال الدكتور اسكندر: «يجب علينا ممارسة الرياضة على الأقل رياضة المشي، والمشي المتواصل لمدة نصف ساعة ويفضل عدم المشي على آلة المشي لأن المشي وسط الحدائق وفي الطبيعة يهدئ الأعصاب ويزيل التوتر، لا سيما عند أخذ استراحة كل نصف ساعة أثناء العمل والمشي عشر خطوات تساعد على صحة العمود الفقري»، وأضاف: «يجب المحافظة على الوزن والانتباه الى المواد الغذائية التي تؤدي الى السمنة واجتنابها».

أقراص مطاطية
العمود الفقري عبارة عن عدد من الفقرات موجودة في العنق وفي الصدر وفي أسفل الظهر، ويتكون من مجموعة من الفقرات تفصل بينها أقراص مطاطية تسمى الغضاريف، وهي مهمة جداً لكي يستطيع العمود الفقري أن يتحرك وأن ينثني وأن يجعل الإنسان يؤدي واجباته اليومية، وانزلاق غضروف في الرقبة يؤدي إلى ألم في الكتفين والذراع ويمتد إلى اليد، أما الانزلاق الغضروفي في اسفل الظهر فيؤدي إلى ألم في المقعدة وبالساق ويمتد إلى القدم.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 12565
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
16-12-2014 10:28 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم