حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,19 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 25339

خاب من قال أن العشائر ميليشيات مسلحة

خاب من قال أن العشائر ميليشيات مسلحة

خاب من قال أن العشائر ميليشيات مسلحة

15-02-2014 11:39 AM

تعديل حجم الخط:

بقلم : عبدالكريم محمد احمد القاضي

الحمدلله والصلاة والسلام على خير خلق الله :
رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل عقدة من لساني يفقه قولي , هذا الموضوع كثرت الاقاويل فيه وتاه في دوامة .شغل الشارع الاردني في الأراء والاحاديث وما اعظم الانسان عندما ينقل الخبر لمن حوله بأمانه وصدق , مع ان الجميع على دراية وعلم ان المجتمع الاردني العزيز يتكون ومنذ تأسيس المملكة الاردنية الهاشمية , من العشائر التي تعتبر عمقا استراتيجياً حاضراً ومستقبلاً , وعنصراً مهماً في هذه التكوينة الاجتماعية وستبقى هذه العشائر , كما كانت في الماضي مسرحاً لنشاط انساني وحضاري واعي , والتي تتوفر فيها الامكانات البشرية المهمة سواء ً من ناحية الكم او الكيف .
وهي قادرة على تحقيق استراتيجيات الخطط التنموية المستدامة وانجازاتها , وقد سطرت هذه العشائر على تراب بلدنا الحبيب اجمل معاني البطولات موشحة بدماء ابناؤها الذين لم يتوانوا يوما في الذود بكل ما اوتوا من قوة عن حمى هذا الوطن , فأين كنتم ايها المتشدقين . العشائر التي لها الاثر الكبير وبهمة ابنائها في البناء الاجتماعي , والثقافي , والسياسي , والفكري . وترتبط جميعها بعلاقات تبادلية شئتم ام ابيتم.
وهذه المكونات هي العشائر البدوية , وعشائر الحضر في الريف والمدن والمخيمات , والذين كانوا ولا زالوا في خندق واحد خندق الوطن . مجتمعين كلهم لتشكيل الشرعية المعيارية التي تشكل الأطار المرجعي للسلوك والعلاقات والانتماء للهوية . وهم الذين يزودون النسق الثقافي , والاجتماعي , والشخصي اسمى قواعد الحب والمودة المبنية على اساس الاحترام والتلاحم. وهم الحريصين كل الحرص على بناء هذا المجتمع سواءً بالجهود الفردية او الجماعية . من خلال عمليات التفاعل والاتصال , وهذا لم يأتي من عبث وانما هي الخبرة المشتركة منذ عقود ماضية , جعلت العشائر هي الاساس في بناء المجتمع , بوعي من ابنائها وبحرصهم وتفاهمهم , انهم اخوة على الخير يلتقون ومصلحة الوطن هي العليا , فأبوا وبكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى الا ان يكونوا شعباً واحداً , تحت قيادة واحدة مؤمنين بالعزيز القدير الله الواحد في وطن واحد , متأخين متراصين متكاتفين مسلمين ومسيحيين, من شتى المنابت والأصول اباناء المهاجرين والأنصار , ابناء العشيرة الاردنية الواحدة . همهم الوحيد الامن والامان لهذا البلد الذي اسر قلوبنا حباً .
هذه العشائر ليست ميليشيات مسلحة ومن قال هذه الكلمة سواءً خانه التعبير او يعني ما يقول هو سلبي , اتجاه الاحداث الجارية في البلاد وغير متناغم معها ايجابياً , ولا توجد عنده المقدرة ولو بالفكر في الحفاظ على وحدة الوطن واستقرراره , والحفاظ على هويته الاسلامية , وهو يجهل ان الانتماء هو صدق الاحساس بحب الوطن , ولا يعرف ان حب الوطن الكبير هو حب المجتمع الذي ينتمي اليه ويشاركه هذا الوطن , بغض النظر عن التوجهات السياسية , والفكرية , والمذهبية . نحن مع الحوار الوطني البناء الذي اساسه التوافق , على القضايا المشتركة التي تجمع ولا تفرق , ولا اعرف ما هو الشئ الذي يزعجكم من التوافق العشائري الواعي والذي همه الحفاظ على الوطن , امناً مستقراً . واعلموا يا أصحاب الاقلام المسمومة ان انتسابنا للعشائر هو انتساب الابن لابيه , واعتزازنا بها هو انتماء وطني , وراثي , ولد وترعرع فينا . والعشائر هي سيدة الموقف بأنتمائها للوطن والولاء لسيد البلاد . وحب الوطن هي الفطرة التي خلقها الله فينا .
دهشت عندما وصفوا العشلئر بهذا الوصف ودهشت اكثر عندما قرأت بعض المقالات التي هاجمت صاحب هذه الاقوال , والتي هي نفسها وبألامس القريب كانت السنتهم واقلامهم , تهاجم العشائر ورموزها والععمل الدؤؤب على تغيير اسم العشائر الى مسميات تهدف الى تفكيك العشيرة وذوبان اسمها , وهذا التناقض المصلحي المسيئ . الاستخفاف في عقول الناس والذي طريقه قصير وسينهي اصحاب الاقلام الصفراء وما اكثرهم بزمننا هذا . انتم يا اصحاب هذه الاقلام الذين فتحتو المجال امام الحاقدين على الاردن المتطاولين على عشائرها العريقة , العشائر الاردنية التي نفخر فيها ونعتز , انتم من فسحتم المجال لهم ان يستخفوا في دور هذه العشائر ويطلقون عليها هذه المسميات . بجهلكم لهم ومجاملتهم الانيه التسلقية الممزوجة بكراهيتكم لابناء عمومتكم والنيل منهم. والذين هم من ابناء العشائر المخلصين .وضعف نفوسكم هي السبب, وها انتم تهاجمون من يسيئون الى من فتحتم لهم المجال بالاساءة .وبنفس الطرق الاستغلالية لمصالحكم الشخصية , لكي تحققوا احلامكم .انني ناصحكم تعودوا الى رشدكم , وتبتعدوا عن اللعب بمكيالين , فوالله واجزم بذلك انكم مكشوفون شعبياً ورسمياً , وأن من يجاملكم يستخف بعقولكم بالعامية ( يضحك عليكم ) وتذكرو أننا ابناء وطن واحد
بل ابناء العشيرة الاردنية الواحدة , متمنياً من الله ان يكون هذا التغيير المفاجئ منكم للمصلحة العامة ويكون ابدي وليس وقتي , فكل انسان محاسب وكل كلمة مزيفة او حرف مزيف تقودنا الى ما لا يحمد عقباه , فأتقوا الله فيما تكتبون وتنشرون وصفوا نياتكم واقلعوا العباءة المكلله بثوب الحقد والكراهية , وكونوا مع الله افضل لكم ولنا , ودمتم احبتي في الله ودام الوطن وقائد الوطن اطال الله في عمره .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 25339
هل ستشارك في الانتخابات النيابية
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم