حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,2 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 41042

بالصور .. اعتصام في الموقر ضد "النووي" يتجاوز الخطوط الحمراء

بالصور .. اعتصام في الموقر ضد "النووي" يتجاوز الخطوط الحمراء

بالصور .. اعتصام في الموقر ضد "النووي" يتجاوز الخطوط الحمراء

22-12-2013 03:57 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - سيف عبيدات -  تجاوزت كلمات المشاركين في الاعتصام الذي اقيم أمس في منطقة الموقر الخطوط الحمراء بعد وصول حالة الاحتقان الشعبية على عوم الحكومة انشاء المفاعل النووي في الموقع المقترح "قصير عمرة" لمراحلها القصوى.
 
عدول "الدولة" عن انشاء المفاعل النووي



واكد المتحدثون مضيهم في اجراءاتهم التصعيدية لحين عدول "الدولة" عن انشاء المفاعل النووي.

الاعتصام الذي نظمتة اللجنة الوطنية لمناهضة المشروع النووي في منطقة النقيرة التابعة للواء الموقر تحت عنوان " وطني الشمس" وشارك به المئات ابناء الوطن عامة وابناء قبيلة بني صخر تخلله حملة تواقيع مناهضه للمشروع كاجراء قانوني لرفض المشروع.
 
نواب ضد النووي
 

وقال النواب محمود الخرابشة ان "المشروع النووي مؤذ ولا يخدم مصلحة الاردن وان تنفيذه ياتي لمصلحة فئات وجهات معينة"، مشيرا الى انه قد تم تقديم استجواب للحكومة متضمن 74 سؤالا بانتظار رد الحكومة عليها .

واشار الى انه قد تم تقديم استجواب سابق للحكومة في مجلس النواب السادس عشر واوصت حينها اللجنة بوقف العمل بالمشروع .
واوضح الخرابشة انه تعرض شخصيا للرشوة من قبل القائمين على المشروع لثنية عن موقفة الرافض لهذا المشروع مؤكدا ان هذا المشروع مرفوض وقال "سنقاتل لاجل وقفة مهما كلفنا ذلك من اثمان".
 
الفايز..النووي لا يخدم مصلحة الاردن

اما النائب هند الفايز فاكدت من جانبها ان المشروع النووي لا يخدم مصلحة الاردن وان المجتمع المحلي سيقف امام الحكومة ان قامت بتنفيذه بشتى الطرق حتى تعدل عن رايها حيث تم الاعلان عن القيام بحملة توعيه لابناء البادية الوسطى تقوم بها اللجنة المناهضة للمشروع" .

اما النائب السابق الشايش الخريشه فاكد ان الرفض الشعبي للمشروع في البادية الوسطى هو رفض مطلق وان ابناء القبيلة لن يقفوا مكتوفي الايدي امام هذا المشروع الذي وصفة بـ "الصهيوني" مشيرا الى ان معركتنا مع النووي بدأت وان الحكومة لن تقيم هذا المفاعل الا على جثثنا.
وعبر النائب السابق صالح الجبور عن استهجانه واستغرابة لموقف رئيس الحكومة المؤيد للمفاعل النووي مشيرا الى ان النسور واثناء نيابتة كان من اشد المعارضين لهذا المشروع.
واوضح الجبور ان المفاعل لن ينشئ اطلاقا بجهود ابناء هذة القبيلة وان رائحة الفساد تنبعث من هذا المشروع.
 
هيئة الطاقة الذرية  تشتري الذمم
 

اما المختص في الطاقة النووية د. باسل برقان فتحدث عن الاساليب الملتوية التي يعمد اليها هيئة الطاقة الذرية من شراء الذمم والتي وصلت لحد 6 الاف دينار شهريا لبعض المؤيدين للمشروع
كما وقدم برقان عرضا عن الاثار السلبية للمفاعل بالرغم من توفر البدائل الآمنة والاقتصادية.
من جهتة بين الناشط السياسي خالد الشوابكة ان هذا المشروع هو مشروع صهيوني بامتياز وان هذا هو استحقاق لعملية السلام مع الصهاينة مشيرا الى ان المشروع مرفوض من كل الاردنيين.
اما المختار خالد البشر فأكد من جانبة رفض المجتمع المحلي للمشروع وان قبيلة بني صخر لن تقبل على الاطلاق بهذا المشروع حتى اخر رجل وقال " حتى الاجنة في بطون امهاتها ترفض"
وعرج البشر على التسلسل التاريخي لقبيلة بني صخر واسهاماتها في تاريخ الدولة مستهجنا انشاء النفاعل في ارضها وفي واجهاتها وهل يكافئ المخلص بوضع السم في ارضة وبجانب بيتة.
 
 وقف السير بتنفيذ النووي
 

وأكد الناطق باسم اللجنة الناشط عمر الشوشان أن المطلب الرئيسي من هذا الاعتصام هو وقف السير بتنفيذ مشروع المفاعل النووي المزمع اقامته بجانب قصر عمرة وعدم إقامته على الأرض الأردنية كافة، موضحا أن هنالك بدائل بالطاقة المتجددة وضرورة توفير الأرادة السياسية اللازمة لها لتجنب الأردن مخاطر المفاعل،وشدد الشوشان الوقوف على الممارسات الخاطئة والمغالطات التي تمارسها هيئة الطاقة الذرية الأردنية.

وأضاف أن الاعتصام هو الثاني من نوعه، وجاء بمشاركة نيابية وطلابية ونسائية، إضافة إلى الناشطين البيئيين، مشددا على استمرار الفعاليات المناهضة للمشروع، عبر خطة طويلة الأمد.






لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 41042

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم