حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,3 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 57080

هآرتس الاسرائيليلة :سوريا حولت "إسرائيل" لــ مركز تجاري للأردن و تركيا

هآرتس الاسرائيليلة :سوريا حولت "إسرائيل" لــ مركز تجاري للأردن و تركيا

هآرتس الاسرائيليلة :سوريا حولت "إسرائيل" لــ مركز تجاري للأردن و تركيا

11-08-2013 06:51 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا -ذكرت صحيفة 'هآرتس' العبرية أن ميناء حيفا الإسرائيلي شهد مؤخرا حركة دؤوبة للشاحنات التجارية التركية والأردنية، باعتباره بديلا عن ميناء اللاذقية في سوريا، الذي بات لا يعمل بكفاءة كافية نتيجة الحرب في هذا البلد.

وأشارت الصحيفة إلى أن 'إسرائيل تحولت إلى قناة إقليمية مركزية للاستيراد والتصدير، بسبب الحرب الدائرة في سوريا، بما في ذلك، تحولها إلى نقطة عبور للسلع والبضائع، بين الدول العربية وأوروبا'.

وعلى ما يبدو فإن إسرائيل قد استفادت من الحرب في سوريا، لا سيما بعد توقف عبور شاحنات البضائع التركية عبر الأراضي السورية، فأصبحت إسرائيل المنفذ الرئيس لهذه البضائع باتجاه بعض الدول العربية، بعد أن كان ميناء اللاذقية حلقة الوصل في هذا الإطار.

وتحدثت صحيفة 'يديعوت أحرونوت' الإسرائيلية مؤخرا عن مفاوضات سرية بين إسرائيل وبعض دول الجوار، ذكرت منها الأردن وتركيا، نتج عنها اتفاق بين تل أبيب وأنقرة لنقل البضائع من وإلى عمان ودول عربية أخرى عبر إسرائيل.

وتقول صحيفة 'هآرتس' 'إن عائدات إسرائيل من رسوم استخدام الميناء والوقود ورسوم وزارة المواصلات والتأمين' لعبو مثل هذه الشاحنات تتجاوز 55 مليون دولار سنويا.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحركة التجارية عبر إسرائيل سمحت بمرور 3500 شاحنة عام 2011، و 6400 شاحنة عام 2012، و2600 شاحنة في الربع الأول من العام الجاري.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 57080

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم