حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,30 سبتمبر, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 50047

سرقة 43 في المئة من مياه المملكة .. وخبراء يدعون إلى حسن التعامل مع مخزون السدود

سرقة 43 في المئة من مياه المملكة .. وخبراء يدعون إلى حسن التعامل مع مخزون السدود

سرقة 43 في المئة من مياه المملكة ..  وخبراء يدعون إلى حسن التعامل مع مخزون السدود

06-03-2012 01:41 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا- رغم تجاوز حجم المخزون المائي الحالي في مختلف سدود المملكة "الخط الأحمر"، والذي يزيد على 107 ملايين متر مكعب، إلا أنه لا بد من اتخاذ خطوات "إدارية" استباقية في الوقت الراهن بما يضمن مرور صيف بلا أزمات مائية متكررة تذكر.


وفي الوقت الذي يولي فيه مسؤولو قطاع المياه تطوير السياسات والتشريعات المائية في ظل محدودية موارد المياه بالمملكة أهمية بالغة، يدعو خبراء في مجال المياه إلى "حسن" التعامل مع كميات المياه المتوفرة لدى مخزون تلك السدود.

 

وساهمت تصريحات وزير المياه والري موسى الجمعاني، حول إمكانية تجاوز الصيف المقبل بلا أزمات عبر "الإدارة الجيدة" بتوفير التفاؤل بانعكاس الموسم الشتوي الحالي على الوضع الصيفي.


ويعتبر أستاذ علوم المياه الجوفية وكيميائية المياه الدكتور إلياس سلامة أن مخزون السدود الحالي "مريح" إلى حد ما، في الوقت الذي لا يعني فيه أن يتم التعامل معها بأريحية مطلقة.


وأوضح سلامة، أن مجموع كميات المياه المخزنة حاليا في سد الوحدة والبالغة حوالي 15 مليون متر مكعب، تتيح المجال لاستخدامها في تزويد منطقة عمان خلال الموسم الصيفي، لافتا إلى أن مخزون "الوحدة" يفوق ما خزنه خلال الموسم الشتوي الماضي.


ويشير سلامة، إلى منح السدود الأخرى فرصة جيدة لري مخزون من الزراعات المروية خاصة في منطقة الأغوار، إلا أنه يأخذ على الوزارة "عدم استثمار حوالي 8 ملايين متر مكعب عبر إسالتها في قناة الملك عبدالله"  لإنتاج أكبر كم من المياه واستغلالها في ري الزراعات جنوبي دير علا والجزء الجنوبي من الأغوار بدلا من تخزينها في سد الكرامة و"إضاعتها" دون جدوى. 
ويعتبر مختصون في مجال المياه، أن "إدارة قطاع شبكة المياه تعاني من خلل يسمح بضياع 43 % من المياه كفاقد يذهب إما هدرا أو سرقة"، مشددين على أهمية التنبه إلى مشكلة العجز المائي حتى لا تتحول المياه إلى سلعة.
ويؤكد أمين عام الجمعية العربية لمرافق المياه (أكوا) خلدون الخشمان ضرورة الاعتماد على موازنة مائية متغيرة توازن بين الطلب للاستخدامات المختلفة، والتعامل مع المياه المتاحة في السدود بذكاء وحرص.


ويقول الخشمان إن التعامل مع كميات المياه المتاحة حاليا في السدود بطريقة "حذرة"، يتيح مجالا جيدا لإنتاج أكبر كمية من المياه خلال الموسم الصيفي، خاصة إذا أخذنا بالاعتبار احتمالية عدم تكرار مواسم شتوية مقبلة مشابهة للموسم الحالي.


ويشدد الخشمان، على ضرورة المحافظة على ما يسمى بالـ "التخزين الميت" لمختلف سدود المملكة واستخدامها وقت الحاجة والظروف الملحة مائيا، منبها إلى أنها سياسة تتبعها وزارة المياه والري منذ سنوات، غير أنها اضطرت لاستخدامها خلال مواسم جفاف سابقة.


ويوصي الخشمان، بالاستمرار في رفع كفاءة أنظمة المياه في عمليات التزويد المائي ومشاريع الصرف الصحي، مشيرا إلى مشاريع متعددة في هذا المجال ومنها مشاريع خفض الفاقد، واستبدال الوصلات المنزلية بعمان وغيرها.

بما نسبته 3 % سنويا.


يأتي ذلك في الوقت الذي ارتفعت فيه الاحتياجات المائية لأغراض الشرب ضمن برنامج الدور بحوالي 40 مليون متر مكعب خلال صيف السنوات الخمس الماضية.

 

(الغد)


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 50047
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
06-03-2012 01:41 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم