حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,3 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 67568

الناطق باسم قصار القامة في الاردن: العمل بالعقل وليس بالطول

الناطق باسم قصار القامة في الاردن: العمل بالعقل وليس بالطول

الناطق باسم قصار القامة في الاردن: العمل بالعقل وليس بالطول

14-12-2010 01:02 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -  سرايا - استجاب ديوان التشريع مؤخرا لطلب المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين فيما يتعلق باعتبار قصار القامة (الاقزام) من الأشخاص المعوقين أم لا، حيث اكد ان الشخص قصير القامة يشمله تعريف الشخص المعاق الوارد في المادة الثانية من قانون حقوق الأشخاص المعوقين و ان تقدم لهم التسهيلات والاعفاءات الممنوحة للموعقين من الجهات المعنية.
الا ان حال هذا القانون بات دون تطبيق كسائر قوانين حقوق الاشخاص المعوقين, حيث قال لؤي الصمادي الذي يعاني من قصر قامة وهو الناطق باسم قصار القامة في الاردن :” لم يتم تفعيل القوانين من القبل الجهات المعنية و خصوصا بما يتعلق بالعمل و الاعفاءات الجمركية ,ونحن فئة اثبتنا على قدرتنا في الاختلاط في جميع جوانب الحياة ,فمنا من يحمل الشهدات العليا و منا ايضا من تزوج و وهو مسؤول عن عائلة, الا اننا نعاني من نظرة المجتمع السلبية “.
اضاف الصمادي : “ان 90% من قصار القامة ليس ليدهم اي وظيفة ,وان توفرت الوظيفة فهي وظيفة (اي حاجة) على قول اخواننا المصرين ,فمعظمهم لا يملكون تكاليف المواصلات للوصول الى وزارة التنمية لاستلام المعونات المالية” .
ويؤكد الصمادي :” ان الدور الاساسي في حل المشكلة هو رئيس الوزراء الذي بيده اصدار قرار يجبر الجهات على تطبيق القانون و خصوصا قانون العمل التي تنص على توظيف 4% من الموظفين من ذوي الاعاقة> .
وعلل الصمادي : “وان اهمية ايجاد فرص عمل لفئة قصار القامة الذين يتراوح عددهم في الاردن 300 شخص تاتي اولا بوجود حق ينص على توظيفهم وتعود اهميته ايضا لايجاد حياة كريمة كسائر افراد المجتمع.
ومن جهتها اكدت مديرة مديرية شؤون الاشخاص المعوقين في وزارة التنمة فوزية السبع :” ان الوزارة تحرص على حصول فئة قصار القامة على كامل حقوقها,حيث تم مخاطبة ديوان التشريع لنظر في ان كان ينطبق تعريف الشخص المعوق الوارد في قانون الاشخاص المعوقين على قصار القامة ام لا, بعد ان قمنا بحصر اعداد هذه الفئة تبين ان عددهم 286 شخص موزعين في محافظات المملكة ” .
وتؤكد السبع : ” ان اهمية ايجاد جمعيات تخص شؤون فئة قصار القامة سيعمل على تسهيل تقديم الخدمة لهم ,توصيل قضاياهم بشكل افضل لجهات المعنية ,والوزارة جاهزة لتقديم الدعم لتسهيل انشاء هذه الجمعيات لمساعدة هذه الفئة .”
و ياتي تُعّريف منظمة الصحة العالمية قصار القامة(الأقزام) بأنهم الأشخاص الذين لا يزيد طول الذكر منهم عن 131 سم أما الأنثى فلا يزيد طولها عن 121 سم.
عن عمان نت


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 67568
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
14-12-2010 01:02 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم