حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,17 يونيو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 2330

مفتاح السعادة بين يديك .. كيف يُغيّر الامتنان حياتك ويُعزّز رفاهيّتك؟

مفتاح السعادة بين يديك .. كيف يُغيّر الامتنان حياتك ويُعزّز رفاهيّتك؟

مفتاح السعادة بين يديك ..  كيف يُغيّر الامتنان حياتك ويُعزّز رفاهيّتك؟

26-05-2024 01:53 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - ما هو الامتنان؟
هو إظهار التقدير لما هو موجود في حياتك، من أشخاص وأشياء أو تجارب، عبر تخصيص بعض الوقت لملاحظة الأشياء التي تشعر بالامتنان لها كلّ يوم، والاعتراف بها. الفرح بعد فوز ما أو إنجاز في العمل لا يغني عن الامتنان الذي يمتدّ إلى النعم الصغيرة في الحياة والتي غالباً ما يتمّ التغاضي عنها أو اعتبارها أمراً مفروغاً منه. حتى أصغر اللحظات، مثل محادثة قصيرة مع صديق، أو لفتة لطيفة من شخص غريب، أو نزهة هادئة في الطبيعة، فهناك دائماً شيء يجب أن نكون شاكرين له، إذا بحثنا عنه.

والامتنان لا يقتصر على الشكر فقط، فهو تجربة تتطلّب جهداً واعياً، وممارسة تتطلّب الاعتراف بالإيجابية ونتائجها، خلال الأوقات السهلة والصعبة.



كيف يمكن للامتنان أن يغيّر دماغك ويشعرك بالسعادة؟

يُوصف الامتنان على أنّه مفتاح السعادة. وبحسب موقع positive psychology، اكتشف علم الأعصاب وعلم النفس تأثيره على أدمغتنا، وأظهرت الدراسات أنّ فوائده على الدماغ هي:

- تعزيز إنتاج الناقلات العصبية
يحفّز الامتنان إنتاج الدوبامين والسيروتونين، وهما ناقلان عصبيان يُعرفان باسم المواد الكيميائية التي تساعد على الشعور بالسعادة، وعندما يطلقها دماغنا، نحصل على مشاعر السعادة والرضا. ويؤدّي التعبير المنتظم عن الامتنان إلى تحسينات طويلة المدى في مزاجنا العام وحالتنا العاطفية.

- تنظيم هرمونات التوتّر
يلعب التعبير عن الامتنان أيضاً دوراً حاسماً في استجابة الجسم للضغط النفسي. فعندما نركّز على المشاعر الإيجابية المرتبطة بالامتنان، يقلّل دماغنا من إنتاج هرمونات التوتّر مثل الكورتيزول، ما يساعدنا على تهدئة الجهاز العصبيّ.

- إعادة بناء العمليّات الذهنيّة
يساعد الامتنان في تعزيز التحوّل في عقليتنا من التفكير السلبيّ إلى التفكير الإيجابيّ، من خلال التركيز أكثر على الخير في حياتنا، وهو تحوّل يؤدّي إلى تغييرات دائمة في كيفية إدراكنا للعالم من حولنا وتفاعلنا معه.

- تحسين وظائف الدماغ في المناطق الحرجة
أظهرت الدراسات أنّ الامتنان ينشط مناطق مهمّة عدّة في الدماغ، بما في ذلك القشرة المسؤولة عن اتّخاذ القرار، والتنظيم العاطفيّ، والتعاطف، ما يجلب مشاعر فوريّة من الرضا.


أكثر من 10 فوائد للامتنان على صحتك ورفاهيّتك!

- يشجّع على التفكير الإيجابيّ:
عندما نركز على ما نشكره، فإنّ ميل دماغنا إلى التركيز على الإحباطات والندم والمخاوف ينخفض بشكل كبير.

- يحسّن المزاج العام:
لممارسة الامتنان بشكل منتظم آثار طويلة الأمد على الصحة العقلية، إذ يؤدي إلى ارتفاع مستويات السعادة وزيادة الرفاهية، وهو مفيد لأولئك الذين يعانون من أعراض الاكتئاب.

- يساعد على إدارة التوتّر:
من خلال تحويل التركيز ممّا هو مرهق في حياتك إلى ما هو بهيج، قد يساعد الامتنان في تقليل الآثار الفيزيولوجية والنفسية للتوتر وإدارة فعالة للضغط على المدى الطويل.

- يعزّز المرونة:
ممارسة الامتنان تجعلنا أكثر مرونة في مواجهة الشدائد والتحديات بمزيد من التفاؤل. ويصبح دماغنا مجهزاً بشكل أفضل للعثور على جوانب إيجابية خلال الأوقات الصعبة.

- يحسّن احترام الذات ويقلّل من المقارنات الاجتماعية:
تؤدّي ممارسة الامتنان بانتظام إلى زيادة الشعور بقيمة الذات. فعندما نصبح أكثر تقديراً لحياتنا وإنجازاتنا، تقلّ الحاجة إلى مقارنة أنفسنا بالآخرين، ونبتعد عن الشعور بالنقص.




لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 2330

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم