حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,17 يونيو, 2024 م
  • الصفحة الرئيسية
  • سياسة
  • ارتفاع في عدد أعضاء الكونغرس الرافضين لحضور نتنياهو في المجلس .. وأحدهم يتعهد بتسليمه للعدالة !
طباعة
  • المشاهدات: 5908

ارتفاع في عدد أعضاء الكونغرس الرافضين لحضور نتنياهو في المجلس .. وأحدهم يتعهد بتسليمه للعدالة !

ارتفاع في عدد أعضاء الكونغرس الرافضين لحضور نتنياهو في المجلس .. وأحدهم يتعهد بتسليمه للعدالة !

ارتفاع في عدد أعضاء الكونغرس الرافضين لحضور نتنياهو في المجلس  ..  وأحدهم يتعهد بتسليمه للعدالة !

25-05-2024 09:02 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - رفض عدد متزايد من الديمقراطيين في الكونغرس الأمريكي يوم الجمعة الضغوط الرامية إلى تأييد دعوة رئيس مجلس النواب مايك جونسون لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإلقاء كلمة أمام جلسة مشتركة للكونغرس – حتى في الوقت الذي تتهم فيه حكومته بارتكاب إبادة جماعية وصدور أوامر باعتقاله من المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في غزة .

وتزايدت المعارضة لدعوة جونسون (الجمهوري عن ولاية لويزيانا) – التي أعلنها رئيس البرلمان رسميًا يوم الخميس – في أعقاب أنباء عن أن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان طلب إصدار أوامر اعتقال لاعتقال نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، والأمر الذي أصدرته محكمة العدل الدولية يوم الجمعة لإسرائيل بوقف هجومها على رفح على الفور، وفقا لعدة صحف من بينها “الاندبندنت” و”اكسيوس” و”كومن دريمز”.


وقال النائب سكوت بيترز (ديمقراطي من كاليفورنيا): “أعتقد أن هذا وقت غريب لدعوة نتنياهو؛ إنها خطوة مثيرة للانقسام حقًا”.

وقال النائب دان كيلدي (ديمقراطي من ميشيغان): “لا أعتقد أن هذا هو الوقت المناسب… دعونا لا نعقد الوضع المعقد بالفعل”.

وأكد عضو لجنة الاستخبارات بمجلس النواب جيم هايمز (ديمقراطي من كونيتيكت) أن نتنياهو “يجب أن يركز على تحرير الرهائن، وليس على المشرعين “.

وفيما يتعلق بما إذا كان شومر سيوقع على الدعوة، قالت رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي (ديمقراطية من كاليفورنيا) ببساطة: “لا”.

وكانت بيلوسي وهيمز وبيترز من بين 173 عضوًا ديمقراطيًا في مجلس النواب صوتوا الشهر الماضي بالموافقة على 26 مليار دولار من المساعدات العسكرية الأمريكية الجديدة لإسرائيل، بالإضافة إلى ما يقرب من 4 مليارات دولار تحصل عليها بالفعل من واشنطن كل عام، وصوت كيلدي ضد حزمة المساعدات.

وقد أعرب التقدميون في الكونغرس عن معارضتهم لخطاب نتنياهو لعدة أيام، حيث أشار السيناتور بيرني ساندرز (المستقل عن ولاية فيرمونت) – الذي يتجمع مع الديمقراطيين – يوم الأربعاء إلى أنه سيقاطع أي خطاب لرئيس الوزراء ووصف الدعوة بأنها “فكرة سيئة”.

وأضاف ساندرز أن “5% من السكان قتلوا أو جرحوا الآن. و60% منهم من النساء والأطفال. وقد تم تدمير حوالي 200 ألف وحدة سكنية بالكامل”. “لقد تم قصف كل جامعة في غزة . وهناك الآن مجاعة وشيكة.”

وقال: “فلماذا إذن تدعو شخصا ارتكب مثل هذه الأشياء المروعة بالشعب الفلسطيني؟ . “أعتقد أنها فكرة سيئة للغاية.”


وقال النائب مارك بوكان (ديمقراطي من ولاية ويسكونسن) في وقت سابق من هذا الأسبوع إنه “إذا جاء نتنياهو ليخاطب الكونغرس، سأكون سعيدًا جدًا بأن أوضح للمحكمة الجنائية الدولية الطريق إلى قاعة مجلس النواب لإصدار مذكرة التوقيف هذه”.

ونتنياهو – الذي يواجه العديد من تهم الفساد الجنائية إضافة لجرائمه في غزة- خاطب الكونغرس ثلاث مرات. وإذا فعل ذلك مرة أخرى، فسيكون قد تحدث أمام الكونغرس أكثر من أي مسؤول أجنبي آخر.

والجدل حول خطاب محتمل لنتنياهو يتجاوز غزة وتهم الفساد، حسبما لاحظ بريت وليكنز من “”كومن دريمز”، حيث أثار رئيس الوزراء “المطلوب للعدالة” الدهشة في عام 2008 بعد أن قال إن إسرائيل “استفادت” من هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 على الولايات المتحدة- التي وصفها في وقت سابق بأنها دولة “يمكن تحريكها بسهولة”.
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 5908

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم