حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,17 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 4748

رياضة منزلية غير شائعة لا تهملها .. 5 تمارين ستغير شكل جسمك

رياضة منزلية غير شائعة لا تهملها .. 5 تمارين ستغير شكل جسمك

رياضة منزلية غير شائعة لا تهملها ..  5 تمارين ستغير شكل جسمك

02-05-2024 06:25 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يعاني البعض من صعوبة الذهاب إلى التمارين الرياضية، وعند ممارسة الرياضة في المنزل نتعمد الابتعاد عن بعض التمارين؛ لصعوبتها، إلى أن تصبح ضمن رياضة منزلية غير شائعة.

إن ممارسة التمارين الرياضية أمر لا بديل عنه، لكن حين نبدأ في ممارسة التمارين الرياضية في البيت، نقوم بتسهيل الأمر علينا باستبعاد بعض التمارين الصعبة إلى أن تصبح ضمن قائمة رياضة منزلية غير شائعة لا نمارسها على الرغم من أهميتها في تعزيز اللياقة، فما هي هذه التمارين؟ إليك أهمها.

يوصي موقع نيويورك تايمز (Newyork Times) بتمارين رياضية نكرهها لكن لا بد من ممارستها، نذكر منها ما يلي:

Ads by
1. تمرين البيربي Burpees

لا يعتمد هذا التمرين على شكل الجسم، فأي كان جسمك ستتمكن من تنفيذه، فهو يعتمد على الانتقال من الوقوف إلى الوضع الأفقي على الأرض ثم الوقوف مرة أخرى.

على الرغم من أنه واحد من أصعب التمرينات إلا أن أهميته كبيرة على مستوى لياقة الجسم ومظهره؛ لهذا يفضل تنفيذه بصورة بطيئة، ويمكن أيضاً تخطي حركة من حركاته، فمثلاً يمكن تخطي تمرين الضغط أو الوقوف دون قفز.

2. تمارين الأثقال Deadlifts

يعتقد البعض أن تمارين الأثقال تضر عضلات الظهر، وتسبب آلام مفاصله، وهذا حقيقي حالة مارست التمرين بالانحناء من منطقة الفخذ، مع حمل أثقال تفوق قدرتك؛ لهذا يمكن تحقيق أقصى استفادة من خلال البدء في عمل تمارين تعزز من عضلات الحوض، والوركين.

أما عند بدأ التمرين قم بالاعتماد على مفصل الفخذ والركبتين، ثم الوقوف. وأضف الأوزان بصورة تدريجية تناسب قدرتك، ويفضل في هذا التمرين -على وجه التحديد- الرجوع إلى مدرب متخصص.

3. تمرين البلانك Planks

التمرين الأصعب الذي يكرهه الكثيرون، كونه يعتمد على توازن وتشغيل كافة عضلات الجسم، والذي يتشابه مع تمارين الضغط دون حركة، لكن يمكن تخفيف حدة التمرين بسند القدمين أو اليدين على الحائط أو استخدام كرسي لتخفيف الوزن على باقي العضلات.

4. تمارين القفز Jumping

إن التمارين التي تعتمد على القفز تكمن صعوبتها في الطريقة التي ينهي بها الفرد القفزة، فعلى المتدرب أن يحاول عند النزول أن يهبط بخفة على الأصابع، ثم مشط القدم، بدلاً من النزول على القدم بصورة سطحية؛ من أجل تخفيف الضغط على المفاصل. فيعزز هذا التمرين من توازن الجسم، والاعتياد على رد الفعل السريع عند التعرض إلى الانزلاق أو الاختلال.

5. تمارين القرفصاء Squats

واحد من التمارين الشائعة، الذي يعتمد على الجلوس والقيام، لكن تخفيفاً على العضلات، ابدأ باستخدام كرسي أثناء تنفيذ التمرين، لعدة مرات، ثم اجعله أصعب بالوقوف على ساق واحدة. كرر الأمر، ثم قم بتنفيذ التمرين دون مقعد، ثم في مرحلة متقدمة استخدام الأوزان.

يذكر أن هناك رياضات منزلية غير معروفة تعزز اللياقة، يمكن أن يعتمد عليها الفرد؛ من أجل تحسين شكل الجسم، وتعزيز اللياقة، بالإضافة إلى تحسين الحالة المزاجية، لعل أهمها: الهولا هووب (Hula Hoop)، الرقص بأنواعه المختلفة، فضلاً عن اليوجا، ونضيف إليهم رياضة المشي في المكان (Walking at home)، والقفز بالحبل.

قبل أن تبدأ ممارسة الرياضة في البيت يوصي موقع (WebMD) ببعض النصائح عند ممارسة الرياضة في منزلك لعل أهمها:

المكان: اختر مكان مناسب داخل منزلك، يفضل أن يكون بالقرب من المكان الذي تحب الجلوس فيه، مثلاً بالقرب من التلفزيون أو النافذة، المهم أن يكون المكان مشجع.
الأدوات: لا تبالغ في شراء مستلزمات التمرين، يكفي شراء ما تحتاجه فقط؛ لذا عليك أن تعد قائمة مشتريات للأدوات الرياضية التي ستساعدك على الوصول إلى هدفك.
سبل الراحة: حتى تستمر في ممارسة التمارين المنزلية، لا بد أن تضيف عنصر الراحة والحماس إلى هذه التمارين؛ لذا أعد قائمة تشغيل للموسيقى التي تفضلها، أو البرامج أو المسلسلات التي يمكن مشاهدتها أثناء التمرين.
الإنترنت: إن كنت تحتاج إلى مرشد أو مدرب ستجد على الإنترنت الكثير من المدربين المعتمدين، بل وستجد العديد من التمارين الرياضية.
الارتجال: حين تشعر بالملل من ممارسة الرياضة في البيت، ابتكر حتى تستمر في الوصول إلى هدفك، قم ببعض الحركات أثناء تنظيف المنزل، قم بتشغيل بعض الموسيقى وابدأ في الرقص، أو يكفي أن تمشي في مكانك أثناء مشاهدة التلفزيون.
حتى تعتاد روتين الرياضة في يومك، لا بد أن تجعل صحتك النفسية والجسدية على قائمة أولوياتك، وخصص 150 دقيقة أسبوعياً لممارسة أي نشاط؛ حرصاً على سلامة صحتك.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4748

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم