حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,30 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 36876

"الرد على الرد" .. ماذا تجهز "إسرائيل" لطهران؟

"الرد على الرد" .. ماذا تجهز "إسرائيل" لطهران؟

"الرد على الرد" ..  ماذا تجهز "إسرائيل" لطهران؟

17-04-2024 11:30 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تعيش المنطقة حالة من الترقب والحذر بعد تأكيد "إسرائيل" أنها سترد على الهجوم الذي شنّته طهران عليها بالصواريخ والطائرات المسيرة، إلا أن تقديرات "إسرائيلية" وأميركية وضعت حدودا وشروطا لهذا الرد، يوفّر لتل أبيب "الانتقام"، ويمنع نشوب "الحرب الإقليمية".

ومِن هذه الشروط، أن يكون الرد "غير سريع"، و"مفاجئا"، و"يهز صورة النظام الإيراني الحاكم"، ولا يُفجّر حربا واسعة مباشرة، وقد يكون داخل أو خارج إيران.

وشنّت إيران مساء السبت وفجر الأحد، أوّل عملية عسكرية مباشرة تخرج من أراضيها ضد "إسرائيل"، باستخدام أكثر من 300 مسيّرة وصاروخ؛ ردا على الضربة المنسوبة "لإسرائيل" التي استهدفت القنصلية الإيرانية في دمشق، وأدت لقتل قيادات بالحرس الثوري الإيراني.

لكن الدفاعات "الإسرائيلية" وقوات حلفاء تل أبيب، وعلى رأسهم الولايات المتحدة، تصدّوا لـ99% من المسيّرات والصواريخ، وتم اعتباره هجوما "فاشلا"، وفي المقابل، اعتبر رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد باقري، أنّ الهجوم حقّق أهدافه بالكامل.

جاء في مقال نشره الصحفي رون بن يشاي في صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية الثلاثاء، بعنوان "الآن يجب على إيران أن تقلق.. وعلى "إسرائيل" أن تأخذ وقتها"، مضيفا أن "إسرائيل" تضع نصب أعينها 10 آلاف هدف استراتيجي داخل إيران ضمن خطة استهداف عسكري، ويجب أن يؤدي الرد لزعزعة استقرار النظام الإيراني.

أضافت المقالة أنه يجب أن يعلم قادة إيران أن مهاجمة "إسرائيل" سيكون لها ثمن، غير أنه يجب عدم التسرّع في الرد، وينبغي أن يكون مفاجئا، ولا يؤدّي لإشعال حرب إقليمية، ويمكن أن يشمل هجوما إلكترونيا يعطّل البنية التحتية، أو تنفيذ اغتيالات لقادة شاركوا في الهجوم على "إسرائيل".

صرّح رئيس أركان الجيش "الإسرائيلي"، هرتسي هاليفي، خلال وجوده، الإثنين، في قاعدة نيفاتيم الجوية التي لحقتها أضرار من الهجوم الإيراني، بأن "إسرائيل" سترد على الهجوم.

قال 4 مسؤولين أميركيين لشبكة "إن بي سي" الإخبارية الأميركية، إن رد "إسرائيل" سيكون "محدود النطاق"، ومن المرجّح أن يستهدف وكلاء إيران في المنطقة، وقد يشمل ضربات داخل سوريا.

ذكرت هيئة الإذاعة العامة الإسرائيلية "كان"، أن "إسرائيل" بعثت برسالة إلى دول عربية، مفادها أن ردها على الهجوم الإيراني لن يعرّض بلدانها للخطر.

نقل موقع "أكسيوس" الأميركي أن وزير الدفاع "الإسرائيلي"، يوآف غالانت، أبلغ نظيره الأميركي، لويد أوستن، هاتفيا الأحد، بأن "إسرائيل" ليس أمامها خيار سوى الرد على الهجوم الإيراني؛ لأنها لا يمكنها السماح بإطلاق صواريخ باليستية على أراضيها دون رد.

تحسّبا للرد "الإسرائيلي"، اتخذت المليشيات الموالية لإيران في سوريا قرارا وصف بـ"الغريب" من خلال التوقف مؤقتا عن العمل، بأن منحت قيادة الحرس الثوري الإيراني إجازة لمدة أسبوع، لكل القياديين والإداريين في المقرات والمواقع العسكرية التابعة لها في مدينة دير الزور السورية وأريافها، وكذلك منح إجازة للمسؤولين عن المراكز الثقافية الإيرانية في مدن دير الزور والبوكمال والميادين وبلدة حطلة، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان (ومقره لندن).

قال الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، الثلاثاء، إن رد إيران سيكون قاسيا على أي تحرك يستهدف مصالحها.
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 36876

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم