حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,29 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 4155

ماهي أضرار المتة للرجال والنساء؟

ماهي أضرار المتة للرجال والنساء؟

ماهي أضرار المتة للرجال والنساء؟

23-03-2024 12:27 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - المتة هو مشروب تقليدي من الأعشاب الشائعة في أمريكا الجنوبية واللاتينية، خاصة في الأرجنتين وباراغواي وأوروغواي والبرازيل، يتم تحضيره من أوراق وأغصان شجرة نبات المتة، ويحتوي على مركبات مثل الكافيين و الثيوبرومين والثيوفيلين، مما يجعله مشروبًا منبهًا ومنعشًا.

يحتوي مشروب المتة على العديد من العناصر الغذائية المهمة، إذ يشتمل على كميات متوسطة من الكافيين، تتراوح نسبته بين 30-60 ملغ لكل 8 أونصات، مما يجعله بديلاً منبهاً عن القهوة، الثيوفيلين وهو من المنبهات الطبيعية، والذي قد يساعد على توسيع الشعب الهوائية، و الثيوبرومين وهو أحد المركبات المضادة للاكتئاب و المنشطة للمزاج.

تعتبر المتة مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة القوية مثل المركبات البولى فينولية، وتحتوي على فيتامينات مثل فيتامين ب وفيتامين سي وفيتامين هـ، والمعادن مثل البوتاسيوم، المغنيسيوم، الحديد، وتوفر كمية معتدلة من البروتين الضرورية للجسم، كما تحتوي أوراقها الألياف والمركبات النباتية الفريدة كالساكوريانا.

فوائد المتة تحتوي المتة على كميات عالية من مضادات الأكسدة القوية مثل مركبات البوليفينول، والتي تساعد في محاربة الجذور الحرة وتقليل الأضرار التأكسدية على خلايا الجسم. المتة غنية بالمركبات المنبهة مثل الكافيين والثيوفيلين، والتي تساعد على تحسين التركيز والانتباه والأداء المعرفي. قد تساعد المركبات النشطة في المتة على خفض مستويات الكوليسترول الضار وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. تناول المتة قد يزيد من معدل الأيض وحرق المزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي إنقاص الوزن. يمكن أن تساهم المتة في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، لاحتوائها على خصائص مضادة للأورام والتي تمنع نمو الخلايا السرطانية. الألياف الغذائية في المتة تساعد على تنظيم عملية الهضم وتقليل مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك وعسر الهضم. تساهم العناصر الغذائية والمركبات الموجودة في المتة في تعزيز وظائف جهاز المناعة وتقويته ضد العدوى والأمراض. بفضل محتواها من الألياف، تساعد المتة على إبطاء امتصاص الجلوكوز، مما يساعد على تنظيم مستويات السكر لدى مرضى السكري. المتة مصدر للفيتامينات والمعادن مثل الحديد والبوتاسيوم والفسفور والنياسين والتي تسهم في تكوين خلايا الدم الحمراء وتقليل خطر الإصابة بفقر الدم. تساعد على تعزيز صحة العظام بفضل محتواها من المعادن مثل الفسفور والكالسيوم، والتي تقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

أضرار المتة على الرغم من الفوائد الصحية العديدة لمشروب المتة، إلا أنه قد يكون له بعض الآثار الجانبية والأضرار إذا تم تناوله بشكل مفرط أو بطريقة غير صحيحة، ومن أبرزها: يمكن أن تؤدي إلى حدوث مشاكل النوم، لاحتوائها على الكافيين، مما قد يصيب البعض بالأرق. يحتوي مشروب المتة على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون، لذلك فإن تناوله بكميات كبيرة قد يؤدي إلى زيادة الوزن. قد تؤدي المحتويات المنبهة مثل الكافيين والثيوفيلين في المتة إلى زيادة معدل ضربات القلب لدى بعض الأشخاص. من الممكن أن تتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم، إذا تم إضافة كميات كبيرة من السكر إليها، خاصة لدى مرضى السكري. تناول كميات كبيرة من المتة قد يسبب بعض المشاكل الهضمية مثل الانتفاخ والغازات والإمساك، خاصة لمن يعانون من حساسية تجاه الألياف. قد يؤدي تناول كميات كبيرة من ألماتي إلى ارتفاع مؤقت في ضغط الدم لدى بعض الأشخاص، يكونون أكثر عرضة لأمراض القلب والشرايين. قد يتداخل الكافيين والمركبات النشطة الأخرى في المتة مع بعض الأدوية. إذا لم يتم تخزين مشروب المتة بشكل صحيح أو تركه لفترة طويلة في درجات حرارة الغرفة، فقد يتعرض للتلوث البكتيري مما يزيد من خطر التسمم الغذائي. قد يسبب تناول كميات كبيرة من المتة بعض المشاكل الصحية الأخرى مثل حصوات الكلى. ينصح بتجنب تناول المتة خلال فترتي الحمل والرضاعة.

لذلك، من المهم تناول المتة بكميات معتدلة، وتجنب الإفراط فيه خاصة لدى الأشخاص الأكثر حساسية للكافيين أو الذين يعانون من حالات صحية معينة، كما ينصح باستشارة الطبيب أولاً قبل تناوله بشكل منتظم.

أضرار المتة للرجال تحتوي المتة على كميات عالية من بروتين البورين، وهو مادة كيميائية موجودة أيضًا في البقوليات واللحوم والأسماك، وقد يؤدي الإفراط في تناولها إلى زيادة مستويات حمض البوليك في الجسم، مما قد يزيد من خطر تشكل حصوات الكلى لدى الرجال.

قد تحتوي المتة على مركبات كيميائية لها تأثيرات مشابهة للأستروجين الأنثوي، مما قد يؤثر على مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال إذا تم تناوله بكميات كبيرة. تناول كميات كبيرة من المتة قد تؤدي إلى حدوث بعض الآثار الجانبية على وظائف الكبد لدى الرجال، مثل ارتفاع إنزيمات الكبد. قد يؤدي الإفراط في تناول المتة إلى ارتفاع مؤقت في ضغط الدم لدى الرجال بسبب محتواه العالي من الكافيين، خاصة إذا كانوا يعانون من مشاكل في الكلى أو ضغط الدم مسبقًا. الإفراط في تناول المتة قد يسبب بعض المشاكل الهضمية مثل الانتفاخ والغازات والإمساك. لذا، ينصح بتجنب الإفراط في تناول المتة، خاصة إذا كانوا يعانون من حالات صحية مثل أمراض الكلى أو الكبد أو ارتفاع ضغط الدم، كما يجب الحذر لمن يتناولون أدوية معينة لتجنب التفاعلات الدوائية المحتملة.

أضرار المتة للنساء يمكن أن تتسبب في حدوث مشاكل في الحمل والرضاعة الطبيعية، لاحتوائها على الكافيين والمركبات النباتية الأخرى، لذا ينصح بتجنبه خلال فترتي الحمل والرضاعة. تحتوي المتة على مركبات لها تأثيرات مماثلة للأستروجين الأنثوي، مما قد يسبب اضطرابات في مستويات الهرمونات لدى النساء عند تناوله بكميات كبيرة. للمتة تأثيرات سلبية على الحيض، بسبب تأثيراته الهرمونية، لذا قد تتسبب في تأخرها أو زيادة النزيف عند البعض. تناول كميات كبيرة من المتة قد يؤثر سلبًا على خصوبة النساء. يمكن أن تؤدي المتة إلى ارتفاع مؤقت في ضغط الدم لدى النساء بسبب احتوائه على الكافيين. قد يسبب تناول كميات كبيرة من المتة بعض المشاكل الصحية الأخرى مثل ارتفاع ضغط الدم أو تشكل حصوات الكلى لدى بعض النساء. الإفراط في تناول المتة قد يسبب بعض المشاكل الهضمية مثل الانتفاخ والغازات والإمساك والغثيان والقيء. لذلك، تُنصح النساء بتجنب الإفراط في تناول المتة، خاصة خلال فترات الحمل والرضاعة الطبيعية أو في حالة وجود مشاكل هرمونية أو دورة حيض غير منتظمة.

ماذا تفعل المتة بالجسم؟ يؤثر مشروب المتة على الجسم بعدة طرق بفضل محتواها العالي من العناصر الغذائية والمركبات النشطة، ومن أبرز هذه التأثيرات: تحتوي المتة على مركبات منبهة مثل الكافيين والثيوفيلين، والتي تعمل على زيادة اليقظة والتركيز ومستويات الطاقة في الجسم بشكل ملحوظ. تساعد المنبهات الطبيعية في المتة على تحسين صحة الدماغ، وتعزيز الوظائف المعرفية مثل الذاكرة والتركيز. تساهم المتة في تعزيز عملية الأيض في الجسم، مما يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي فقدان الوزن. قد تساعد المركبات النباتية في المتة على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، وزيادة مستويات الكولسترول الجيد، وبالتالي دعم صحة القلب. تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في المتة على تعزيز صحة الأوعية الدموية وتحسين وظائف الشرايين. تلعب المتة دوراً فعالاً في تنظيم مستويات السكر عن طريق تحسين مقاومة الأنسولين وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري. تساعد الألياف الغذائية في المتة على تنظيم وظائف الجهاز الهضمي وتعزيز صحة الأمعاء، مما يقلل من مشاكل الإمساك والغازات. المغذيات والمركبات النباتية في المتة تساهم في تعزيز وظائف جهاز المناعة في الجسم، مما يقي من خطر الإصابة بالعدوى والأمراض المختلفة. يزيد مشروب المتة من كثافة العظام بشكل فعال، مما يعطي عظام قوية. تساهم المركبات النباتية في المتة مثل الثيوبرومين على تحسين المزاج وتقليل أعراض الاكتئاب لدى البعض.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4155

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم