حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,3 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 938

«شهقة لون» لحدادين في المتحف الوطني

«شهقة لون» لحدادين في المتحف الوطني

«شهقة لون» لحدادين في المتحف الوطني

29-11-2023 08:20 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - ينظم المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة معرض بورتريه للفنان الأردني سعيد حدادين بعنوان «شهقة لون»، وذلك في الخامسة من مساء غد الأربعاء في المتحف الوطني مبنى2 (جاليري وصل)، ويستمر المعرض الى حتى 31 من الشهر الجاري.

والفنان سعيد حدادين المولود في مدينة ماعين عام 1945، حاصل على البكالوريوس في الفنون الجميلة من كلية (لفوف) في الاتحاد السوفييتي عام 1974. أقام 16 معرضا شخصيا منذ عام 1975، وشارك في حوالي 20 معرضا جماعيا داخل الأردن وخارجه، كما شارك في العديد من الملتقيات الفنية المحلية والعالمية، وتقتني أعماله عدد من المتاحف.

عمل حدادين رسام كاريكاتير في مجلة الوجدان العربي التي كانت تصدر في هولندا، كما عمل مدرسا للرسم والتشريح في معهد الموسيقى والفنون الجميلة التابع لوزارة الثقافة في الأعوام من 1974 الى 1979، ومدرسا لمادة الرسم الحر لطلبة كلية الهندسة المعمارية في الجامعة الاردنية عامي 1994 و1995.

يقول الدكتور خالد خريس مدير عام المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة عن الفنان:» من وجهة نظري يعتبر سعيد حدادين واحداً من أهم الفنانين الأردنيين التعبيريين، حيث يمثل جيل ما بعد الريادة. ولطالما احتل الانسان في أعماله الأهمية القصوى، وهو من خلال حرفيته وتمكنه من الرسم واللون، استطاع أن يدهشنا بأعماله التي تتناول على الدوام الانسان بمعاناته وتأملاته ووجوديته، فاللوحة عنده تحمل طاقة تعبيرية هائلة، تجذب المشاهد لها على الفور، وتحرك فيه مشاعر وأحاسيس إنسانية، وبالذات في أعمال البورتريه التي يسعدنا أن نعرضها في جاليري وصل في المتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة، فاللوحة لدى سعيد ليست ترفاً ولا بذخاً، بل هي انحياز تام للإنسان وللإنسانية».

وفي كلمة له عن المعرض، قال أستاذ الفلسفة في الجامعة الاردنية د.جورج الفار:» من يعرف هذا الفنان الكبير، يمارس الشهقة والدهشة أمام لوحاته الصاخبة بالألوان المركبة بتأن وبجدارة، عميقة المعنى والمبنى، سامية الفكرة».

وعُرف سعيد بـ"ملك السكتش» بجدارة، ومارس الفن لمدة تزيد على خمسين سنة، لا يكل ولا يمل من الممارسة وإبداع كل جديد ومتجدد في فنه ورؤاه الشعرية التي تقف لتساند هذا الفن الراقي. وسعيد حدادين مثقف ومفكر وشاعر وفنان في الآن ذاته، لامس الهم الإنساني والشرط الوجودي، دون أن يكتب باللوحة شعاراً سياسياً، بل احترم الفن للفن، وقال في لوحاته، ما يريد، وترك لنا حرية استلهام ما نريد».


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 938
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
29-11-2023 08:20 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم