حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 17087

الأرق يسبب ارتفاع ضغط الدم عند الرجال

الأرق يسبب ارتفاع ضغط الدم عند الرجال

الأرق يسبب ارتفاع ضغط الدم عند الرجال

05-09-2011 01:54 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا- كشفت دراسة جديدة أن قلة النوم أو الأرق يزيد من مخاطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم عند الرجال الكبار في السن، كما أن عدم الحصول على قسط كاف من النوم يومياً قد يزيد من احتمال الاصابة بهذا المرض بنسبة تصل إلى 80 في المائة على مدى فترة ثلاث سنوات ونصف.
 
 
وأشارت صحيفة الـ "اكسبرس" البريطانية إلى أن عدداً من الباحثين قاموا بمراقبة ساعات النوم لدى 784 رجلاً بمتوسط عمر يبلغ 75 عاماً، وتحديداً الذين يغطون في نوم عميق يصعب الاستيقاظ منه. وتوصل الباحثون إلى نتيجة مفادها أن أولئك الذين ينامون بعمق يعتبرون أقل أحتمالاً في الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 4%، مقابل غيرهم الذين لا ينامون أو يمرون بحالات من النوم المتقطع. كما أظهرت الدراسة أن الذين لا ينالون قسطاً وافياً من ساعات النوم، يعانون من انقطاع التنفس وحشرجة في الصوت وصعوبة في عمل الرئتين.
 
 
ونقلت الـ "اكسبرس" عن الباحثة المشاركة في الدراسة، البروفيسور سوزان ريدلاين، قولها: "أظهرت دراستنا للمرة الأولى أن الأرق يحرم الانسان من النوم العميق، الأمر الذي يجعله عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم. وبما أن الرجال يعانون من سوء نوعية النوم بشكل عام، فإن هذا الأمر يفسر جزئيا لماذا هم أكثر عرضة للاصابة بمرض ارتفاع الضغط".
 
 
وأضافت ريدلاين: "على الرغم من عدم إشراك المرأة في هذه الدراسة، فمن المحتمل جدا أن تكون النسوة عرضة لهذا المرض مثل الرجال بسبب الأرق"، مشيرة إلى أن الحصول على قسطٍ واف من ساعات النوم هو الركيزة الثالثة للصحة جيدة بعد النظام الغذائي المتوازن وممارسة الرياضة.
 
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 17087
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
05-09-2011 01:54 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم