حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,29 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 4394

رفع حالة التأهب .. مسيرة استفزازية للمستوطنين بالقدس احتفالًا بـ"العرش"

رفع حالة التأهب .. مسيرة استفزازية للمستوطنين بالقدس احتفالًا بـ"العرش"

رفع حالة التأهب ..  مسيرة استفزازية للمستوطنين بالقدس احتفالًا بـ"العرش"

04-10-2023 04:56 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - عززت شرطة الاحتلال الإسرائيلي من تواجدها الأمني في مدينة القدس المحتلة وبلدتها القديمة، ورفعت حالة التأهب في صفوفها، تمهيدًا لتأمين ما تُسمى "مسيرة القدس"، وخشيةً من تصاعد الأوضاع وتنفيذ أي عمليات في المدينة المقدسة.

وتُنظم بلدية الاحتلال في القدس هذه المسيرة الاستفزازية سنويًا، احتفالًا بعيد "العرش" اليهودي، وسط قيود مشددة تُنغص حياة المقدسيين، وتُفاقم معاناتهم، بسبب إغلاق شوارع المدينة ومداخلها، وخاصة أزقة البلدة القديمة وأسواقها، ما يُضيق الخناق أكثر على التجار المقدسيين.



وأنهت البلدية استعداداتها للمسيرة التي ستنطلق رسميًا الساعة الثالثة عصرًا، ومن المتوقع أن يُشارك فيها عشرات آلاف المستوطنين المتطرفين.


وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن حالة التأهب ستستمر حتى ساعات المساء المتأخر، بسبب المسيرة الكبيرة التي تقام بمناسبة "عيد العرش".

واغلقت عدة شوارع رئيسة وسط القدس ابتداءً من الساعة 1:30من بعد الظهر، وحتى الساعة 6 مساءً، من بينها: "هيليل، الملك جورج، بتسلئيل، والملك داود".

واحتفالًا بالعيد اليهودي، نصب المستوطنون الغرف الخشبية والخيم و"العرائش" في كل أنحاء القدس، وخاصة بلدتها القديمة وبمحاذاة أسوارها، لأداء طقوسهم وصلواتهم التلمودية، في مشهد استفزازي تشهده البلدة طيلة أيام العيد.


وتشهد أحياء البلدة القديمة حالة من الاحتكاك اليومي والاستفزاز بين الأهالي والتجار والمستوطنين، بحيث تُجبر سلطات الاحتلال أصحاب المحال التجارية على إغلاقها، لتأمين اقتحامات وصلوات المتطرفين التلمودية.


ومن المقرر أن تنطلق المسيرة الاستفزازية من حديقة "ساكر" غربي سور القدس، وتنتهي عند مجمع محطة القطار الأولى، بمشاركة عشرات آلاف المستوطنين.

طابع يهودي

وقال الباحث المختص في شؤون القدس أمجد شهاب إن شرطة الاحتلال حولت مدينة القدس وبلدتها القديمة إلى ثكنة عسكرية، ورفعت حالة التأهب القصوى، ونشرت قواتها الخاصة و"حرس الحدود" ووحدات المستعربين في مناطق مختلفة، لتأمين مسيرة المستوطنين التي تُقام احتفالًا بعيد "العرش".
 


وأوضح شهاب أن الاحتلال بهذه الإجراءات العنصرية، يريد إيصال رسالة بأن "القدس مدينة موحدة ذات طابع يهودي، وتحت سيادته الكاملة".
 

وأضاف أن "سلطات الاحتلال تُحاول استفزاز المقاومة للرد على ما يجري في الأقصى والقدس، من انتهاكات واعتداءات متصاعدة، في ظل غياب شبه كامل لأي قيادة فلسطينية في المدينة".
 


ورأى أن مسيرة المستوطنين واستفزازاتهم وتواجدهم المكثف في البلدة القديمة يؤكد أن "مشروع تقسيم الأقصى مكانيًا وفرض وقائع جديدة عليه قد بات قاب قوسين أو أدنى".
 


وتأتي هذه المسيرة وسط تصاعد وتيرة ممارسات واقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى والقدس القديمة، والتي يتخللها أداء طقوس وصلوات تلمودية ورقصات وأغاني استفزازية في محيط المسجد وعند أبوابه، بالإضافة إلى اعتداءات على المرابطين والمرابطات ومنع دخولهم للمسجد.
 

وتابع أن "الاحتلال أراد من خلال الاقتحامات المكثفة والمسيرات الاستفزازية، وممارسة المستوطنين للطقوس التلمودية إرسال رسالة للعالم بأن كل ما يجري في المسجد الأقصى أصبح أمرًا واقعًا حقيقيًا يجب القبول به".
 


وانتقد شهاب الصمت وعدم وجود ردات فعل حقيقية إزاء ما يجري بحق الأقصى من اعتداءات تُشكل خطرًا داهمًا عليه، في ظل تقدم المشروع الصهيوني الرامي لهدم المسجد وبناء "الهيكل" المزعوم مكانه.
 


وقال الباحث المقدسي: "كل تجاوز للخطوط الحمراء داخل المسجد الأقصى من دون أي ردة فعل عربية وإسلامية حقيقية وجادة يمنح هؤلاء المتطرفين فرصة للتقدم خطوة أخرى في تنفيذ مخططهم التهويدي بحق المسجد".


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 4394
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
04-10-2023 04:56 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم