حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,27 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 9716

تراجع الطلب المحلي على اللحوم الحمراء 30%

تراجع الطلب المحلي على اللحوم الحمراء 30%

تراجع الطلب المحلي على اللحوم الحمراء 30%

28-09-2023 08:22 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - كشف رئيس جمعية مربي المواشي زعل الكواليت عن تراجع الطلب على اللحوم الحمراء بشقيها البلدي والمستورد في الأسواق المحلية.



وبين الكواليت أن الطلب على اللحوم الحمراء تراجع بعد انقضاء الفترة الذهبية للقطاع بخاصة شهري تموز وآب واللذين يشهدان عودة المغتربين, ونشاط حفلات الزفاف واحتفالات خريجي الجامعات والثانوية العامة والأنشطة والمهرجانات.



وعزا الكواليت التراجع ايضا لبدء العام الدراسي ودخول فصل الخريف؛ لافتا لعودة الحركة التجارية إلى مستويات الطلب الإعتيادي.



وبين الكواليت أن فصل الصيف هذا العام من أفضل المواسم وشهد حركة تجارية نشطة نتيجة النشاط السياحي؛ حيث وصل الطلب خلال فترة الذروة لـ60 بالمئة.



وهو يؤكد أن حركة السياح والمغتربين خلال الموسم الصيفي هي من أبرز دوافع الحركة التجارية بمختلف القطاعات التجارية.


وبين الكواليت أن استمرار التصدير للأسواق السعودية حسّن سعر الخاروف البلدي؛ حيث ارتفع سعر الخاروف القائم لخمسة دنانير مقابل 4 دنانير سابقا ليصل نحو 300 دينار للخراف ذات الأوزان ما بين 35-50 كيلو للقائم.



وأكد على انه بلغ حجم التصدير 450 ألف رأس من المواشي البلدية للسعودية بفترة وجيزة منذ معاودة فتح باب التصدير.



وأشار إلى انه رغم الكلف التجارية التي يتحملها المصدرين من أجور نقل وفحوصات وخلافه إلأّ أن تحسّن سعر الخاروف المصدر يعود عليهم بسيولة مالية جيدة.



ولم ينعكس، وفق الكواليت تحسن سعر الخاروف للتصدير على الاسعار محليا بل حافظ الخاروف المذبوح محليا على سعره دون أن يشهد أي ارتفاع بل طاله انخفاض طفيف يصل لنصف دينار للكيلو.



وتراوح سعر الخاروف البلدي، وفق الكواليت، ما بين 9 إلى 10 دينارا للأغنام الصغيرة ومن 8 إلى 9 دينارا للمواشي الكبيرة.


فيما طال الانخفاض، وفق الكواليت، سعر الكيلو القائم للمستورد بخاصة الروماني ما دون الـ 4 دنانير ليباع في الأسواق المحلية ما بين (6 إلى 7) دينارا للمذبوح.



ولا ينكر أن الخراف البلدية تشهد قبولا وتميزا لدى المستهلك الخليجي؛ ونشاط التصدير سيوفر السيولة المالية للمربين ويُحسّن وضعهم المعيشي.



ويشار إلى أن صادرات الأردن من الخراف البلدية للأسواق الخليجية تصل إلى نصف مليون رأس سنويا وبقيمة تصل الى 100 مليون دينار.



وتمثل السعودية، سوق تصدير الأغنام الرئيسي للأردن، حيث يصدّر الأردن 600 ألف رأس من الأغنام طوال العام إلى دول الخليج بلغت حصة السعودية منها نحو 95 بالمئة.



وفقا للكواليت يعمل في قطاع المواشي ما بين مربين والعاملين في التسمين وإنتاج الألبان اكثر من 80 ألف عامل أغلبهم أردنيون.


الرأي


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 9716
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
28-09-2023 08:22 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم