حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 112062

خبير في الأمن السيبراني: الحديث عن "اكواد" تستخدم للكشف عن ارقام تتجسس على هواتف الاردنيين "غير علمي" على الاطلاق

خبير في الأمن السيبراني: الحديث عن "اكواد" تستخدم للكشف عن ارقام تتجسس على هواتف الاردنيين "غير علمي" على الاطلاق

خبير في الأمن السيبراني: الحديث عن "اكواد" تستخدم للكشف عن ارقام تتجسس على هواتف الاردنيين "غير علمي" على الاطلاق

05-06-2023 10:31 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - علق المهندس مجدي القبالين والمختص في الأمن السيبراني على تصرحات الدكتور محمد عطير والتي كشف من خلالها عن وجود عدد من الاكواد تستطيع كشف رقم هاتف الاشخاص الذين يتجسسون عليك.


الدكتور محمد عطير قال خلال برنامج نبض البلد والذي يقدمه الزميل محمد الخالدي، ان المواطنين يستطيعون كشف رقم من يتجسس عليهم من خلال الكود *#62#، ليرد المهندس مجدي القبالين من خلال منشور له على الفيسبوك رصدته سرايا، بان هذا الحديث غير علمي على الاطلاق.


وبين القبالين، ان هذه الاكواد التي يستعمل فيها النجمة او المربع تسمى MMI CODES والتي تعني Man Machine Interface وهي عبارة عن اكواد تمكن مستخدميها من تفعيل بعض الخدمات او طلب معلومات عن جهازك او تفعيل وظائف اخرى بشكل مختصر، لافتًا إلى ان هذه العملية سيتم تنفيذها حتى ان كان الهاتف لا يحتوي على خط بداخله.


وزاد، أن هذه الاكواد لها انواع اهمها Manufacturer MMI Codes وهي عبارة عن اكواد مبرمجة ضمن الهاتف نفسه ولا تتطلب من مستخدميها نقر زر الاتصال لتفعليها، اما النوع الثاني يسمى USSD codes وهي عبارة عن Unstructured Supplementry Service Data وهي اكواد من شركة الاتصالات نفسها لطلب خدمات معينة مقدمة من شركة الاتصالات، والنوع الثالث من الاكواد يسمى SS او Supplementry Services وهي مخصصة لخدمات مثل تحويل المكالمات.


وحول الكود #62#* قال المهندس القبالين انه في حال تم ادخال الكود على الهاتف والاتصال به وكان خط الهاتف يعود إلى واحدة من شركات الاتصالات في الاردن سيظهر لديك خيار اسمه Async و Voice سرا يا، وبجانبه رقم 0777700142 وهذا رقم لشركة الاتصالات وليس لشخص او جهة تتجسس عليك وهذا الرقم بكل بساطة هو المسؤول عن خدمة انتظار المكالمات عندما يكون صاحب الهاتف مشغول في مكالمة اخرى وكذلك عندما يكون الهاتف مغلق وتردك مكالنات خلال فترة اغلاقه وتقوم بفتحه بعد ذلك يتم ارسال رسائل للاشخاص الذين حاولوا التواصل معك.

وأكد القبالين انه لا يوجد قطعيا اي علاقة بين هذه الاكواد وكشف التجسس.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 112062
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
05-06-2023 10:31 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم