حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,19 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 20181

الفطر القاتل .. رعب جديد يطرق أبواب العالم

الفطر القاتل .. رعب جديد يطرق أبواب العالم

الفطر القاتل ..  رعب جديد يطرق أبواب العالم

24-03-2023 01:44 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - تعيش الولايات المتحدة الأمريكية، تحت رحمة فطر نادر وقاتل في كثير من الأحيان ينتشر بسرعة في جميع أنحاء البلاد، مما يزيد الضغط لإيجاد علاجات جديدة لهذا المرض الفطري الحاد.



وقالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة، إن فطر كانديدا أوريس، وهو فطر اكتشف قبل حوالي 15 عامًا في اليابان، أصاب ما لا يقل عن 2377 شخصًا في الولايات المتحدة في عام 2022، ارتفاعًا من 53 في عام 2016.



ووفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال فقد أدى انتشار الفطر السريع في معظم الولايات وأكثر من 40 دولة إلى دفع مركز السيطرة على الأمراض ومنظمة الصحة العالمية إلى وصفه بأنه تهديد متزايد للصحة العامة.



وأكدت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن فطر كانديدا أوريس لديه معدل وفيات يصل إلى 60٪ وهي محفوفة بالمخاطر بشكل خاص للأشخاص الأكبر سنًا أو الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.



وكان باحثو مركز السيطرة على الأمراض (CDC)، كشفوا في دراسة نشرت الاثنين في دورية حوليات الطب الباطني، عن أن أول إصابة بهذا الفطر موثقة في الولايات المتحدة كانت في عام 2013.



وقالت الدراسة إن الفطر وسع نطاقه منذ ذلك الحين من مراكز انتشار في جميع أنحاء مدينة نيويورك وشيكاغو إلى ما لا يقل عن 28 ولاية وواشنطن العاصمة.



الدكتورة ميجان لايمان، عالمة الأوبئة في مركز السيطرة على الأمراض والمؤلفة الرئيسية ذكرت في الورقة البحثية أيضًا: «كانت رؤية عدد الحالات مقلقة».



ومعظم حالات انتقال فطر الكانديدا أوريس حدثت في مرافق الرعاية الصحية التي توفر رعاية طويلة الأمد للمرضى المصابين بشدة.



وحدد المستشفى التخصصي - شمال غرب ديترويت، وهو مركز إعادة تأهيل للمرضى ذوي الحالات الحرجة، توقفا مؤقتًا عن قبول المرضى العام الماضي بعد تفشي مرض كانديدا أوريس.



فطر كانديدا أوريس أو «الفطر القاتل» هو خميرة ذات أصول غامضة، تم التعرف عليه في عام 2009 بعد اكتشافه في أذن مريض في اليابان، وبحث علماء الأحياء الدقيقة في قواعد البيانات الجينومية والبيئات الطبيعية بحثًا عن أدلة على أصولها وتطورها.



قال خبراء الأمراض المعدية إن فطر كانديدا أوريس ربما عاش في البيئة أو الحيوانات لفترة طويلة قبل أن يؤدي التغيير إلى انتشارها بين البشر، مؤكدين أن ارتفاع درجات الحرارة العالمية ربما شجع الكانديدا أوريس على تطوير المزيد من التحمل للحرارة ، مما يجعلها أكثر مهارة في إصابة الأشخاص، الذين لطالما خدمت درجات حرارة أجسامهم كحاجز فعال ضد الأمراض الفطرية الغازية.



لا يصاب كل من يتعرض لفطر كانديدا أوريس به، ولكن إذا أصاب مجرى الدم أو الجروح أو الأعضاء، فقد تكون التأثيرات شديدة، إذ قال مركز السيطرة على الأمراض إن الأعراض الأكثر شيوعًا لعدوى المبيضات هي الحمى والقشعريرة.



يشار إلى أن تفشي هذا النوع من الميكروبات في مناطق متعددة من العالم، حيث تؤكد أبحاث أجريت خلال السنوات القليلة الماضية أن ارتفاع درجات الحرارة على كوكب الأرض قد يكون وراء زيادة الإصابة به.


 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 20181

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم