حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 23770

مدريد كانت “مجريط” ومعناها مجرى المياه الوفيرة .. أسماء 6 دول ومدن أجنبية أصلها عربي

مدريد كانت “مجريط” ومعناها مجرى المياه الوفيرة .. أسماء 6 دول ومدن أجنبية أصلها عربي

مدريد كانت “مجريط” ومعناها مجرى المياه الوفيرة ..  أسماء 6 دول ومدن أجنبية أصلها عربي

20-03-2023 02:29 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - توجد العديد من المدن والدول حول العالم منها أجنبية ومنها العربية، إلا أن هناك بعض المدن أو الأماكن الأجنبية التي تعود أصول تسميتها إلى العرب أو المنطقة العربية، فمنها ما يعتقد أن أصل تسميتها من بلاد الرافدين وأخرى تعني العشق أو الحب.

سنستعرض في فقرات هذا المقال مدن أجنبية أصلها عربي.

أوروبا مكان غروب الشمس وبلاد ما بين النهرين
قسم الإغريق القدماء العالم إلى ثلاث قارات وهي: أوروبا وآسيا وليبيا التي تعرف الآن بأفريقيا، وهي التقسيمات التي اعتمد عليها بطليموس عندما وضع خريطة للعالم في دليل الجغرافيا، لكن من أين جاء اسم أوروبا؟

حسب "britannica" توجد العديد من الفرضيات حول أصل تسمية أوروبا من بينها يعتقد أن أصل اسم أوروبا موجود في اللغة الأكادية السامية التي كانت تحدث في بلاد ما بين النهرين القديمة "العراق حالياً" يشيرون إلى الكلمة الأكادية erebu التي تعني "غروب الشمس" .

يعود السبب من منظور بلاد ما بين النهرين إلى أن غروب الشمس نزلت على أوروبا، وكنتيجة طبيعية يستشهدون بالكلمة الأكادية لشروق الشمس ASU، والتي يعتقدون أن اسم آسيا مشتق منها. من نقطة الصفر في بلاد ما بين النهرين، كانت الشمس الشرقية قد صعدت من آسيا.

من جهة أخرى، تفيد بعض النظريات بأن اسم أوروبا كان في الأصل أحد أسماء الآلهة الفينيقيين بالمنطقة العربية وكان يسمى يورو، رغم عدم التأكد من صحة الفرضية فإن العلماء يعتقدون أنه كان أيضاً اسماً لابنة أحد الحكماء الفينيقيين في الأراضي العربية والتي انتقلت إلى أوروبا وأنجبت بعدها ثلاثة أبناء هم: مينوس، وورادامانثيس، وساربيدون.

مدينة "مدريد" المياه الوفيرة في إسبانيا
في العاصمة الإسبانية مدريد توجد العديد من الإرشادات التي تدل على الوجود العربي، فبجوار كل من القصر الملكي وكاتدرائية مدريد نجد سور المدينة العربي، الذي يعود إلى النصف الأخير من القرن التاسع الميلادي، فلا علامات تدل على وجوده إلا بجواره مباشرة، في شارع يطرقه القليلون.

حسب موقع "الجزيرة"، يعود اسم مدريد إلى كلمة "مجريط"، وهو الاسم العربي القديم لمدريد، وهي كتب في التاريخ والجغرافيا والأدب، بالإضافة إلى فهارس وغير ذلك؛ كتب أندلسية ومغربية ومشرقية سمحت بمعرفة التاريخ الإسلامي لمدريد، لكن الآثار الموجودة في المدينة وغيرها بدأ يلفها النسيان.

هذه الكلمة تنقسم إلى جزأين، مشيراً إلى مجرى المياه وثانيهما "إيتو"، وهو لاتيني ويعني الوفرة، وأن مجريط تعني مجاري المياه الوفيرة، وهو ما يميز المدينة ويصفها في ذلك الوقت.

جزر سماها الإسبان نسبة إلى مدينة غرناطة
غرينادا هي دولة جزرية في جزر الهند الغربية في البحر الكاريبي، في الطرف الجنوبي من سلسلة جزر غرينادين، تتكون من جزيرة غرينادا نفسها، وجزيرتين صغيرتين هما كرياكو وجزر المارتينيك وجزر صغيرة أخرى.

حسب موقع "alarab"، يعود أصل اسم غرينادا إلى البحارة الإسبان الذين أطلقوا عليها اسم مدينة غرناطة الأندلسية، ولا توجد سجلات تشير إلى أن الإسبان حاولوا الاستيطان في الجزيرة، وقد تعرضت غرينادا للاستعمار الفرنسي والبريطاني، واستقلت عام 1974، وأصبحت عضواً في الكومنولث.

جزيرة غرينادا ذات أصل بركاني، وهي موطن لأربع مناطق إيكولوجية: غابات جزر ويندوارد الرطبة، غابات جزر ليوارد الجافة، غابات جزر ويندوارد الجافة، وأشجار جزر ويندوارد الجافة، والمناخ في هذه الدولة مداري حار ورطب صيفاً، ومعتدل وجاف شتاءً.

مدن أجنبية أصلها عربي وأشهرها الأندلس
حسب موقع "britannica"، تم تطبيق الاسم العربي الأندلس في الأصل من قِبل المسلمين على شبه الجزيرة الأيبيرية بأكملها. ربما تعني "بلد الفاندال". في القرن الحادي عشر، عندما بدأ المسيحيون بإعادة احتلال شبه الجزيرة، أصبحت الأندلس، تعني فقط المنطقة التي لا تزال تحت سيطرة المسلمين، وبالتالي أصبحت مرتبطة بشكل دائم بالمنطقة الحديثة.

بعد الفتح الإسلامي، أصبحت الأندلس جزءاً من الخلافة الأموية المستقلة في قرطبة، التي أسسها عبد الرحمن الثالث عام 929. بعد تفكك هذه الدولة الإسلامية الإسبانية الموحدة في أوائل القرن الحادي عشر، تم تقسيم الأندلس إلى عدد من الممالك الصغيرة، أكبرها مالقة وإشبيلية وقرطبة.

بدأت في الانهيار للقوات المسيحية المتمركزة في ليون وقشتالة في القرن الحادي عشر عندما أعيد تنشيطها فتحٌ مسلم جديد من شمال إفريقيا "المرابطين"، الذين تمكنوا من إقامة حكم مركزي على إسبانيا المسلمة من حوالي 1086 إلى 1147، خلف المرابطون بدورهم قوة أخرى من الغزاة المسلمين من شمال إفريقيا (الموحدين)، الذين حكموا الأندلس من حوالي 1147 إلى 1212.

على الرغم من عدم الاستقرار السياسي، فقد اعتبر العلماء الفترة المغاربية العصر الذهبي للأندلس بسبب ازدهارها الاقتصادي وازدهارها الثقافي الرائع.

مدينة الحب أو مدينة العشق بتركمانستان
تأسست عشق أباد في عام 1881، إذ تقع على بُعد 25 كم شمال الحدود مع إيران، في سفوح كوبيت داغ، حسب موقع "golden" يقال إن أصل التسمية يعود إلى الكلمة الفارسية eshg أو العربية عشق أي مدينة العشق أو مدينة الحب.

يرتبط هذا الاسم بإحدى أساطير الفولكلور التركماني، والتي بموجبها في الوقت الذي حكم فيه نورخممد في نيسا، وحكم بيراخميد في أناو، وقعت ابنة وابن هؤلاء الحكام في حب بعضهما البعض ضد الإرادة العليا.

مع العلم أنهما في خطر، اختبآ في الصحراء، لكنهما، بسبب العطش، أتيا إلى الجبال، ووجدا نبعاً وحيداً، وأرادا أن يشربا منه، لكنه جف أمام أعينهما. واستمر العشاق في الاستمرار حتى التقيا بتيار جبلي، لكنه اختفى أيضاً بمجرد سقوطهما في الماء، ليقررا فيما بعد حفر بئر للبحث عن المياه وسمي المكان بعدها بعشق أباد تيمناً بالقصة.

وادي الحجارة "غوادالاخارا" وأصل التسمية
غوادالاخارا هي عاصمة ولاية خاليسكو بالمكسيك تقع في منطقة المحيط الهادي الغربية. تعرف بعدة ألقاب منها لؤلؤة الغرب ومدينة الورد، كما تشتهر المدينة بصناعة الزجاجيات والفخاريات، كما تعد ثاني أكبر المدن بالمكسيك،

تأسست غوادالاخارا بواسطة الإسبان في عام 1531. في عام 1810 احتلها زعيم الاستقلال ميغيل هيدالغو إي كوستيا. منذ عام 1940 أصبحت إحدى المدن الصناعية الرئيسية بينما لا تزال تحتفظ بالتجارة الزراعية الغنية.

يعود أصل التسمية إلى مدينة إسبانية تحمل نفس الاسم وينحدر اسمها من كلمة عربية للمدينة وهو "وادي الحجارة" وسميت المدين الإسبانية بهذا الاسم خلال الحكم الإسلامي للأندلس ثم تحولت فيما بعد إلى "غوادالاخارا".



لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 23770

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم