حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 4711

تزويد 3 طيور «البطريق» بعدسات مخصصة للعين

تزويد 3 طيور «البطريق» بعدسات مخصصة للعين

تزويد 3 طيور «البطريق» بعدسات مخصصة للعين

17-03-2023 08:57 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قام أطباء بيطريون بتزويد ثلاثة طيور البطريق الملك المسن بعدسات مخصصة للعين أثناء الجراحة لإزالة إعتام عدسة العين فيما يعتقد أنه أول إجراء في العالم لتحسين بصرهم، وفقًا لحديقة حيوان في سنغافورة.


وقال أطباء بيطريون من مجموعة Mandai Wildlife Group في بيان يوم الثلاثاء إن الطيور كانت من بين ستة طيور بطريق مسنة خضعت لعملية إعتام عدسة العين قبل شهرين وتعافت تمامًا منذ ذلك الحين.

وتتشمل ثلاثة بطاريق ملك تبلغ أعمارهم 20 عامًا أو أكثر، وثلاثة بطاريق همبولت، تتراوح أعمارهم بين 7 و13 عامًا، والتي تعيش في حديقة جورونج بيرد في سنغافورة.



إعتام عدسة العين، الذي يتسبب في ظهور مناطق غائمة في العين تعوق الرؤية، هو حالة شائعة مرتبطة بالعمر في كل من البشر والحيوانات.

قالت الطبيبة البيطرية إلين رسيدي، موضحة قرار إزالة المياه البيضاء: "لقد لاحظنا الغيوم في (عيونهم) ويتحركون وكأنهم يواجهون صعوبة في رؤية الأشياء أمامهم".

قالت غلاديس بو، أخصائية طب العيون البيطرية التي شاركت في العمليات الجراحية، إن طيور البطريق الملكية تلقت غرسات عدسة داخل العين حسب الطلب، والتي قالت إنها تمثل "علامة فارقة في الطب البيطري".

وقال "بو" إن العدسات صنعت خصيصًا في ألمانيا بقياسات دقيقة لتناسب عين كل بطريق - وهي عملية استغرقت شهرين.



وقالت: "كنوع أكبر ، تتمتع طيور البطريق الملك بعيون كبيرة ومستقرة بما يكفي لتثبيت العدسات المخصصة في مكانها، لذلك قررنا متابعة هذا الإجراء الأول في العالم لتحسين رؤيتها أكثر من إزالة المياه البيضاء".

وأظهرت الصور التي تم التقاطها من وراء الكواليس العملية الدقيقة، والتي قال "بو" إنها كانت صعبة بشكل خاص على طيور البطريق بسبب خصائصها الفريدة ، مثل الجفن الثالث الذي يحمي أعينهم تحت الماء ولكنه يميل إلى الانغلاق تحت الجراحة.

بعد الجراحة، كان على جميع طيور البطريق الستة أن تبقى خارج الماء وقام حراس الحديقة بإعطاء قطرات للعين مرتين يوميًا.

تعد طيور البطريق الملك ثاني أكبر أنواع طيور البطريق وتوجد في المحيط الجنوبي وشبه القارة القطبية الجنوبية.

في حين أنها ليست مهددة بالانقراض ، فهي محمية بموجب قوانين الحياة البرية. يمكن أن يصل وزنها إلى 18 كيلوغرامًا "40 رطلاً" ويصل ارتفاعها إلى متر واحد 39 بوصة ويمكن أن تعيش حتى 30 عامًا في الأسر.

قال Zookeepers والأطباء البيطريون إنهم لاحظوا "زيادة في مستويات الاستجابة والنشاط" في طيور البطريق بعد الجراحة.

قال الرصيدي، الطبيب البيطري: "من الجيد أن نراهم أكثر نشاطاً، مما يدل على تحسن رؤيتهم" "البطريق الملك يتكيف بشكل جيد مع العدسات الجديدة أيضًا.

يضم متنزه جورونج بيرد بارك الشهير عالميًا في سنغافورة حوالي 3500 طائر بما في ذلك الببغاوات وطيور النحام والنسور قبل أن يغلق أبوابه في أغسطس الماضي استعدادًا للانتقال إلى مبنى جديد، حيث سينضم إلى حديقة الحيوانات بالمدينة ورحلات السفاري الليلية ومنتجعًا فاخرًا جديدًا لتشكيل محور السياحة البيئية.



شاركت الحديقة في العديد من عمليات الإنقاذ وجهود إعادة التأهيل البارزة على مر السنين، بما في ذلك علاج طائر

أبو قرن مع السرطان عن طريق تركيب منقار اصطناعي مطبوع ثلاثي الأبعاد عليه.


 
 
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4711

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم