حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,5 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 16876

الزراعة لـ"سرايا": لقاح الحمى القلاعية فعال إذا وصلت نسبة حمايته إلى 75% و"المرض مستوطن" في الأردن

الزراعة لـ"سرايا": لقاح الحمى القلاعية فعال إذا وصلت نسبة حمايته إلى 75% و"المرض مستوطن" في الأردن

الزراعة لـ"سرايا": لقاح الحمى القلاعية فعال إذا وصلت نسبة حمايته إلى 75% و"المرض مستوطن" في الأردن

22-01-2023 01:01 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - رهام الخزاعلة - قالت مديرة مديرية زراعة المفرق الدكتورة ابتهال الخريشا، إنه تم تداول لغط ومعلومات غير كاملة حول لقاحات الحمى القلاعية التي استخدمتها وزارة الزراعة وظهور حالات مرضية لدى مربي الثروة الحيوانية في الأردن.
 

وأوضحت الخريشا، في تصريح لسرايا، اليوم الأحد، أن الحمى القلاعية "مرض مستوطن " في جميع دول المنطقة بما فيها الاردن و كلمة مستوطن تعني أنه يحدث ضمن نسبة معينة سنويا، و ما يقلل هذه النسبة هو استخدام اللقاح ،حيث يعمل اللقاح إما على تقليل الاصابة او تخفيف الاعراض او منع الانتشار.
 

وبينت أن حسب ما تم نشره من قبل منظمة الاغذية و الزراعة للامم المتحدة و المنظمة العالمية لصحة الحيوان، يعتبر لقاح الحمى القلاعية لقاح فعال إذا كانت نسبة الحماية 75٪؜، وهذا يعني انه و حتى عند استخدام اللقاح سوف تكون هنالك اصابات بنسب قليلة متفاوته و ذلك حسب نوع الفيروس المتنقل ويحتاج اللقاح الى 21 يوم بعد اللقاح حتى يعمل ؛أي إن اصابة قبل ذلك قد تحدث مرض لان الفترة اللازمة لاحداث المناعة لم تكتمل.
 

واضافت الخريشا أنه تم تداول معلومات عن لقاح الحمى القلاعية تبين ان معامل التطابق (r1) مهم لتحديد العترة الانسب للحماية و لكن هذه معلومة غير كافية و منقوصة، حيث إن معامل r1 يختلف اذا ما كانت العترة المفحوصة متشابه جينيا و أن التشابه الجيني لا يعتبر تشابه او تطابق، لذلك يعتبر فحص الـ VTN هو الانسب لتحديد المطابقة المناعية و هذا ما هو منشور من قبل الدليل الخاص بالامراض على صفحة المنظمة العالمية لصحة الحيوان.

وأشارت إلى أنه تم نشر أن اللقاحات الاخرى (غير الذي استخدمته الوزارة) و المتداولة في الاردن تحمي و انها اعطت معامل r1 يدل على التطابق وهذه معلومة مغلوطة و ذلك لان اللقاحات الاخرى المتداولة لقاحات روسية المنشاة و إن نفس الفحص الذي اجري في 2021 في مختبر بيربرايت المرجعي اثبت أن هذه اللقاحات كان معامل التطابق r1 فيها اقل من 0.3 و علية فهي لا تتطابق مناعيا مع العترة المعزولة. لذلك اعتمدت الوزارة على فحص ال VTN .
 
واضافت أن وزارة الزراعة قامت ممثلة بمديرية البيطرة و بقسمي التسجيل الدوائي و كذلك الصحة الحيوانية بواجبهم على اكمل وجه و اخذوا بعين الاعتبار ان التشابه الجيني غير كاف ، بل لم يكتفوا بذلك حيث انهم يقومون بتقيم عملية التطعيم بالتعاون مع الفاو في المختبرات المرجعية.

يشار إلى انه قد تم تداول انتقادات حول اللقاح الذي استخدمته وزارة الزراعة دون تحديد العترات الموجودة فيه لتحقيق المناعة للأبقار وتحصين المواشي والذي ادى الى اصابة بعض الأبقار في احدى مزارع الضليل .

وفي تصريحات سابقة صادرة عن وزارة الزراعة تفيد أنه لا يوجد اي تفشي لمرض الحمى القلاعية بين الأبقار في منطقة الضليل وأن الاصابات التي اشيعت اقتصرت على عدد من المزارع مؤكدين على أنه تم تطعيم عدد منها من خلال القطاع الخاص وتطعيم العدد الآخر من خلال الوزارة.

وبينت الزراعة إلى أن هذا المرض لا يشكل أي خطورة على الإنسان ولا يسبب النفوق للحيوانات، بل يقتصر على انخفاض الإنتاجية اليومية للأبقار نتيجة ارتفاع درجة حرارة لديها خلال فترة الإصابة وأن اية معلومات يتم تداولها غير ذلك من شأنها التأثير بشكل كبيرعلى سمعة المنتجات المحلية.
 
ولفتت الوزارة الى أنها قامت بتوفير المطعوم مجاني للمزراعين وقامت بتحصين 91%من الأغنام و95من الأبقار وتعد هذه النسبة الاولى على مستوى العالم من خيث الاعداد .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 16876
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
22-01-2023 01:01 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم