حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,8 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 33255

هل يحق للفايز الطعن بقرار فصله من مجلس النواب؟ .. الوزير الأسبق الخرابشة يجيب عبر "سرايا"

هل يحق للفايز الطعن بقرار فصله من مجلس النواب؟ .. الوزير الأسبق الخرابشة يجيب عبر "سرايا"

هل يحق للفايز الطعن بقرار فصله من مجلس النواب؟ ..  الوزير الأسبق الخرابشة يجيب عبر "سرايا"

18-01-2023 04:26 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - خاص - اكد وزير الدولة للشؤون القانونية الأسبق محمود الخرابشة، انه لا يجوز ان يلجئ النائب محمد عناد الفايز الى المحكمة الدستورية للطعن في قرار فصله من مجلس النواب.


وبين الخرابشة في تصريح لسرايا، الاربعاء، أن سبب عدم جواز لجوء الفايز للمحكمة الدستورية يعود لكون القضية دستورية وحق دستوري ومنصوص عليها في المادة 90 التي تفيد بانه لا يجوز فصل احد من عضوية اي من مجلسين الاعيان والنواب الا بقرار صادر من المجلس المنتسب اليه.


وتابع لسرايا، ويشترط في غير حالتي الجمع والسقوط المبينتين في هذا الدستور وبقانون الانتخاب ان يصدر قرار الفصل باكثرية ثلثي الاعضاء الذين يتألف منهم المجلس، واذا كان الفصل يتعلق بعضو من مجلس الاعيان فيجب ان يرفع قرار المجلس الى جلالة الملك لاقراره والتصديق عليه.


واضاف، لا علاقة للمحكمة الادارية في قرار فصل الفايز ولو كان يريد الطعن بالقرار كان ممكن من قبل لكن الان تم اقرارها في الدستور ومتبعة.


واشار الخرابشة ان القرارات الخاضعة للطعن في المحكمة الادارية هي القرارات الادارية واذا كان هنالك قانون او مادة تخالف الدستور من خلال الية منصوص عليها يتم الطعن فيها لدى المحكمة.


وختم الخرابشة حديثه مع سرايا، بان المحكمة الادارية لا علاقة له في القضايا الدستورية مثل هذه القضية تذهب الى المحكمة الدستورية فورا، موكد اذا كان الفايز تقدم باستقالته الى رئاسة المجلس وتسلمها وتعتبر نافذة من وقت تسيلمه قبل القرار الصادر عن المجلس فيعتبر القرار منعدم ومخالف للدستور .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 33255
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
18-01-2023 04:26 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم