حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأحد ,5 فبراير, 2023 م
طباعة
  • المشاهدات: 32529

عودة دفاتر «شجرة الحياة» المسروقة لداروين بعد اختفاء 20 عامًا

عودة دفاتر «شجرة الحياة» المسروقة لداروين بعد اختفاء 20 عامًا

عودة دفاتر «شجرة الحياة» المسروقة لداروين بعد اختفاء 20 عامًا

07-12-2022 02:41 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أعيدت الكتب إلى المكتبة التي سُرقت منها دون الكشف عن هويتها ؛أعيد زوج من دفاتر تشارلز داروين الشهيرة إلى منزلهما الصحيح بعد أكثر من 20 عامًا من السرقة في ظروف غامضة وتتضمن محتويات الدفاتر أول رسم شعار مبتكر لعالم الطبيعة لـ "شجرة الحياة" ، والذي رسمه لعقود قبل صياغة نظريته للتطور عن طريق الانتقاء الطبيعي.

وحسبما ذكرت صحيفة ليف ساينس : أن الدفاتر هي جزء من أرشيف داروين في مكتبة جامعة كامبريدج في المملكة المتحدة ، والذي يحتوي على مجلات ومخطوطات وأكثر من 15000 رسالة كتبها داروين و تم تخزين المجلات في الأصل في غرف قوية للمجموعات الخاصة عالية الأمان بالمكتبة ولكن تمت إزالتها من التخزين في نوفمبر 2000 لالتقاط صورة و افترض مسؤولو المكتبة أن دفاتر الملاحظات قد أعيدت إلى بر الأمان بعد التقاط الصورة ، ولكن خلال التدقيق الروتيني في يناير 2001 ، اكتشف أمناء المكتبات أن الدفاتر مفقودة واشتبه موظفو المكتبة في البداية في أن الدفاتر في غير محلها ، ولكن في عام 2020 ، أجرى الموظفون بحثًا جديدًا عن المستندات و استنتجت المكتبة أن الدفاتر على الأرجح قد وهي الأكبر في تاريخ المكتبة.

وأوضحت الصحيفة عثور أمناء المكتبات على الدفاتر خارج باب مكتب بالطابق الرابع في المبنى المكون من 17 طابقًا و تم تغليف المجلات في غلاف بلاستيكي وتركت في صندوق داخل حقيبة هدايا زهرية زاهية ، إلى جانب ملاحظة مطبوعة كتب عليها "Librarian Happy Easter X" ، وفقًا لبيان صادر عن المكتبة .

وبحسب البيان ، فإن الدفاتر ذات الغلاف الجلدي "بحالة جيدة بشكل ملحوظ" ، وجميع الصفحات مسجلة. يعتقد الخبراء أنه تم التعامل مع الدفاتر بالكاد ، وأكد تحليل خاص للحبر أن الدفاتر أصلية بشكل شبه مؤكد ، وفقًا لهيئة الإذاعة البريطانية .

الدفاتر هي جزء من "دفاتر التحويل" ، وهي مجموعة من المجلات التي طرح فيها داروين لأول مرة أفكاره حول كيفية تحول الحيوانات أو تغييرها بمرور الوقت ، والتي نعرف الآن أنها نتيجة التكيفات التي تسببها الطفرات الجينية في الحمض النووي . كانت الكتب التي تم استردادها مؤخرًا هي الدفعة الثانية والثالثة من دفاتر التحويل وتم تصنيفها "ب" و "ج". كتب داروين دفاتر التحويل في عام 1837 ، عندما كان يبلغ من العمر 28 عامًا ، بعد وقت قصير من عودته من رحلته التي استمرت خمس سنوات حول العالم على متن سفينة HMS Beagle.

ميزة البارزة في الدفاتر هي رسم تخطيطي لشجرة الحياة البدائية في دفتر ملاحظات ب يوضح كيف تباعد الأنواع عن سلف مشترك بمرور الوقت ، والذي كتب فوقه ببساطة ، "أعتقد". كان هذا قبل أكثر من 20 عامًا من نشر داروين نظريته في التطور في كتاب "حول أصل الأنواع" في عام 1859. "قد تكون صغيرة ، فقط بحجم البطاقات البريدية ، لكن تأثير الدفاتر على تاريخ العلم لا يمكن أن يكون كذلك. وقال جاردنر في البيان "مبالغا فيه".

وبحسب البيان ، ستجمع المكتبة دفاتر الملاحظات مع بقية أرشيف داروين في مكتبة جامعة كامبريدج ، إلى جانب أرشيفات علماء مشهورين آخرين ، مثل السير إسحاق نيوتن وستيفن هوكينج. تم دفن العلماء الثلاثة أيضًا بجوار بعضهم البعض في وستمنستر أبي في لندن ، حسبما ذكرت Live Science سابقًا .

يمكن لأفراد الجمهور رؤية الدفاتر عند عرضها كجزء من معرض "داروين في المحادثة" الذي يعرض رسائل داروين ودفاتر الملاحظات في مكتبة جامعة كامبريدج في يوليو. كما سيتم نقل المعرض إلى مكتبة نيويورك العامة في عام 2023. ويمكن الاطلاع على نسخ رقمية من دفاتر الملاحظات ، B و C ، عبر الإنترنت.

وتواصل الشرطة التحقيق في اختفاء الدفاتر ، لكن في الوقت الحالي ، لا توجد أدلة على من سرق الدفاتر أو أين كانت على مدار العشرين عامًا الماضية .
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 32529

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم