حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,18 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 55180

ما مصير ملعب 974 بعد كأس العالم قطر 2022؟

ما مصير ملعب 974 بعد كأس العالم قطر 2022؟

ما مصير ملعب 974 بعد كأس العالم قطر 2022؟

05-12-2022 08:38 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يُعتبر ملعب 974 أول ملعب قابل للتفكيك بالكامل في تاريخ كأس العالم، والذي حصل على شهادتي المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة.

وسيختفي استاد 974 أحد ملاعب بطولة كأس العالم 2022 التي تستضيفها قطر بمجرد نهاية المسابقة، باعتباره أول ملعب قابل للتفكيك بالكامل في تاريخ بطولات المونديال.

ويستخدم ملعب 974، الذي تم تشييده باستعمال حاويات الشحن، مواداً أقل في البناء من الملاعب التقليدية، تاركاً وراءه بصمةً رائدة ونموذجاً غير مسبوق ليحتذي به المطورون في المستقبل.

ما سبب تسمية ملعب 974 بهذا الاسم؟
وسُمي ملعب 974 على اسم رمز الاتصال الدولي لدولة قطر وعدد الحاويات التي استخدمت لبنائه، وهو ملعب لا يحتوي على أجهزة تكييف، ويستضف المباريات التي تجرى في المساء فقط لانخفاض درجات الحرارة.

الفكرة من ملعب 974 كانت تجنب بناء "كتلة أسمنتية"، لما في ذلك من أضرار اقتصادية، حيث سيُترك بدون استخدام بعد انتهاء البطولة، كما حدث في البطولات السابقة في جنوب أفريقيا والبرازيل وروسيا.

أين يتواجد ملعب 974 وكيفية الوصول إليه؟

يقع ملعب 974 على مقربة من ميناء الدوحة التاريخي، كما أنه على بُعد دقائق من مطار حمد الدولي وهو أقرب ملاعب كأس العالم من المطار والميناء مما يسهل الوصول إليه للقادمين عبر الجو أو البحر.

ويتمتع الملعب بإطلالة مبهرة على ساحل الخليج والمشهد الخلاب لناطحات السحاب في الخليج الغربي بالدوحة عبر مياه الخليج.

ويمكن الوصول إلى الملعب عبر محطة رأس أبو عبود على الخط الذهبي في مترو الدوحة، والتي لا تبعد سوى 800 متر فقط عن الملعب، كما تصل إلى الملعب وسائل النقل العام التي توفرها قطر أيضاً، إضافة إلى السيارات الخاصة.

ما هي المباريات التي احتضنها ملعب 974 في كأس العالم 2022؟
ومنذ إنشائه، احتضن ملعب 974 سبع مباريات في نهائيات كأس العالم 2022، أولها كان في دور المجموعات، وبالتحديد مباراة بولندا والمكسيك ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة الثالثة.

كما احتضن الملعب مباراة البرتغال وغانا في نفس الجولة، ثم مباراة فرنسا والدنمارك في الجولة الثانية، وبعدها مباراة البرازيل وسويسرا.

واحتضن ملعب 974 أيضا مباراة الأرجنتين وبولندا ضمن فعاليات دور المجموعات، قبل أن يستقبل كذلك مباراة صربيا وسويسرا.

وسيحتضن الملعب مباراة واحدة في الدور ثمن النهائي، وستكون بين البرازيل وكوريا الجنوبية، وهي آخر مباراة سيحتضنها الملعب في نهائيات كأس العالم 2022، بل في تاريخه.

ما مصير ملعب 974 بعد نهاية كأس العالم 2022؟
عقب انتهاء المونديال القطري، سيُعاد استخدام الحاويات والهيكل وإنشاء مرافق تطلّ على الواجهة المائية، بالإضافة إلى مركز حيوي للأعمال، ورغم الطبيعة المؤقتة لاستاد 974 بموجب هذا المفهوم الجديد في بناء الملاعب، فقد تم الحرص على أن يدوم إرثه لأجيال قادمة.

ولم تذكر قطر متى سيتم البدء في تفكيك ملعب 974، كما لم تذكر اسم الدولة التي سوف تستفيد منه، ولكن التقارير أشارت إلى أن الدول الفقيرة هي التي ستحظى بالنصيب الأوفر منه.

ويمكن إعادة توجيه ملعب 974 لبناء ملعب من نفس الحجم أو عدة ملاعب أصغر، وسيُقدّم للدول التي تحتاج للمقاعد في إطار التنمية، كما ستتم إعادة الاستفادة من الحاويات والمواد التي تم استخدامها في البناء لصالح الدول التي تفتقر إلى بنية تحتية رياضية.

العين


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 55180

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم