حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,17 مايو, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 53095

حالة غريبة في فم الضفادع اكتشفها العلماء

حالة غريبة في فم الضفادع اكتشفها العلماء

حالة غريبة في فم الضفادع اكتشفها العلماء

20-11-2022 01:09 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - حالة غريبة جدا في فم الضفادع اكتشفها العلماء حديثا، تخالف الحالة الشائعة لدى أغلب الحيوانات، وذلك بعد تسجيل مقطع فيديو دقيق وعالي السرعة لعملية تناول الضفادع لطعامها.

وخلافا للاعتقاد الشائع، بأن أغلب الحيوانات لا تستطيع ابتلاع لسانها، حتى الإنسان، لكن اتضح أن الضفادع تفعل ذلك عن قصد في كل مرة تتناول بها الطعام.

وقالت عالمة الزواحف في جامعة فلوريدا، راشيل كيفي: "نحن نعرف الكثير عن كيفية قيام الضفادع بمد ألسنتها وكيفية التصاقها بفرائسها، ولكن قبل هذه الدراسة، كان كل ما يحدث بعد إغلاق أفواهها لغزا".

واستخدمت كيفي وزملاؤها مقاطع فيديو عالية السرعة بالأشعة السينية لمعرفة ما يحدث بعد أن تلتقط هذه البرمائيات طعامها بلسانها وتدخله بأفواهها، وكانت النتائج غير متوقعة تمامًا.

واستغرقت الدراسة عددا من الأشهر، حسبما ذكرت مجلة "sciencealert" العلمية، على ضفادع القصب أثناء أكلها لمئات من الصراصير وإنشاء رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد لحل هذه الآلية الغريبة للتغذية.

وقام الفريق بوضع خرزات معدنية صغيرة على لسان الضفدع حتى يتمكنوا من تتبع حركات العضلات في لقطات الأشعة السينية.

وكما هو موضح في الفيديو (المرفق)، فإن العلامة البرتقالية الموجودة على طرف لسانها تتدحرج لتمزق حشرة، ثم تستقر مرة أخرى في فم الضفدع. لكنها لا تتوقف عند هذا الحد، حيث تستمر في النزول إلى الحلق بطول 4.5 سم (1.8 بوصة)، حتى يلمس رأس اللسان قلب الضفدع تقريبا.


وكتب الباحثون في ورقتهم، موضحين أن متوسط ​​نتوء اللسان كان 4.1 سم، أي أن "متوسط ​​المسافة التي يمتدها اللسان أثناء التراجع يساوي أو يتجاوز متوسط ​​المسافة التي يمتدها أثناء النتوء".
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 53095

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم