حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,1 ديسمبر, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 2720

رئيس مجلس الأعيان يؤكد أهمية الوقوف على معيقات زيادة التبادل التجاري بين الدول العربية

رئيس مجلس الأعيان يؤكد أهمية الوقوف على معيقات زيادة التبادل التجاري بين الدول العربية

رئيس مجلس الأعيان يؤكد أهمية الوقوف على معيقات زيادة التبادل التجاري بين الدول العربية

03-10-2022 09:53 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - أكد رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، أهمية التعاون العربي المشترك لبناء شراكات اقتصادية واستثمارية متنوعة بمختلف المجالات، بهدف تمكين الأمة العربية من تجاوز تداعيات جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية وتأثيراتها على الأمن الغذائي وأمن الطاقة.

جاء ذلك خلال لقائه في مكتبه بدار مجلس الأعيان مع وزراء الزراعة في كل من لبنان وسوريا والعراق والمدير العام للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة التابع لجامعة الدول العربية الدكتور نصرالدين العبيد، بحضور وزير الزراعة خالد حنيفات.

وأشار الفايز إلى أهمية الوقوف على معيقات زيادة التبادل التجاري بين الدول العربية، إلى جانب التخفيف من تأثيرات الأزمات الاقتصادية المختلفة، وتحقيق التنمية المستدامة للأمة العربية.

وأضاف أن الأمة العربية تعيش تحديات سياسية وأمنية واقتصادية، أثرت على حياة المواطنين المعيشية، وزادت نسب الفقر والبطالة في العديد من الدول العربية، وتراجع النمو الاقتصادي، وارتفاع التضخم، مؤكدًا أن التحديات ازدادت صعوبة، جراء أزمات وتحديات اقتصادية يمر بها العالم باتت تهدد الأمن الغذائي العالمي.

وقال الفايز "إن تجاوز تحدياتنا الاقتصادية والسياسية، وزيادة التبادلات التجارية والاستثمارات بين دولنا العربية، وتوطين رأس المال العربي في الوطن العربي، يحتم بالدرجة الأساسية العمل على تعزيز العمل العربي المشترك، والاستفادة من تجارب الدول الأخرى، في عملية التكامل الاقتصادي والوحدة الاقتصادية، وخاصة دول الاتحاد الأوروبي، التي توحدت وتكاملت اقتصاديا حفاظا على مصالحها، رغم خلافاتها السياسية، والحروب الطويلة فيما بينها".

ودعا الفايز إلى ضرورة عقد قمة اقتصادية عربية موازية للقمة السياسية، يشارك بها رجال الأعمال وممثلون عن القطاعات الاقتصادية المختلفة، لبلورة مشروع اتحاد اقتصادي عربي، يكون بعيدا عن التجاذبات السياسية، مبينًا أن قيام هذا الاتحاد الاقتصادي سيمكن المنطقة العربية من أن تكون قوة سياسية حقيقية. وذكر رئيس مجلس الأعيان أن الأردن يسعى دائمًا لتوفير جميع التسهيلات اللازمة أمام المستثمرين العرب، والعمل على إيجاد بيئة استثمارية جاذبة ومنافسة وصديقة لهم.

من جانبهم أكد وزراء الزراعة سعيهم إلى الوصول إلى التكامل الزراعي والاقتصادي العربي، وتعزيز التعاون بمجال القطاع الزراعي في الدول العربية، والاستفادة من الميزات النبسية في كل دولة بإطار التكامل العربي.

وأشاروا إلى أهمية العمل على إيجاد شركات تسويق مشتركة للعمل على تسويق المنتجات الزراعية في الدول العربية، وتعزيز التجارة البينية بينها.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 2720

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم