حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 3588

تجار: أسعار الرز مستقرة على ارتفاع عالمياً

تجار: أسعار الرز مستقرة على ارتفاع عالمياً

تجار: أسعار الرز مستقرة على ارتفاع عالمياً

19-09-2022 09:27 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - اكد تجار ومستوردو مواد غذائية ان أسعار الرز مازالت مستقرة على ارتفاع عالميا موضحين ان تراجع القدرة الشرائية حال دون ارتفاعها محليا.

ولفتوا في الى ان تراجع القدرة الشرائية حالت دون انعكاس ارتفاع اسعار الرز بالسوق المحلي لافتين الى ان الرز ارتفع عالميا نحو ٢٠ الى ٣٠ بالمئة الشهرين الماضيين حسب النوع.

واكد التاجر مصطفى خرفان ان اسعار الرز بمختلف انواعها شهدت ارتفاعا ملحوظا على اسعارها عالميا موضحا ان الرز ارتفع بنحو 20–30 بالمئة منذ نحو شهرين تقريبا.

وعزا خرفان ارتفاع اسعار الرز بسبب ان الشهرين المقبلين هما موسم انتاج محاصيل الرز في بعض الدول اضافة الى ان الهند منعت تصدير مادة الرز.

وبين خرفان ان اسعار المواد الغذائية عالميا شبه مستقرة باستثناء مادة الرز الذي طرأ عليها ارتفاعات ملحوظة على اسعارها خلال الفترة الماضية.

واتفق التاجر صقر خرفان مع ماذهب اليه مصطفى حول ان اسعار الرز شهدت ارتفاعا ملحوظا على اسعارها عالميا موضحا ان اسعار مادة الرز ارتفعت نحو 20–30 بالمئة بالمتوسط خلال الشهرين الماضيين.

وبين صقر ان قطاع المواد الغذائية يشهد خلال الفترة الحالية تراجعا ملحوظا في الطلب بشكل عام مبينا ان الطلب على المواد الغذائية يقتصر على بعض المواد الاساسية وبنسب محدودة.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء* 140.9 نقاط في تموز 2022 بانخفاض قدره 13.3 نقاط (8.6 في المئة) عن مستواه في حزيران، مسجلاً بذلك انخفاضه للشهر الرابع على التوالي. بيد أنه بقي أعلى بـ 16.4 نقاط (13.1 في المئة) من قيمته المسجلة في الشهر نفسه من العام الفائت. وكان هذا الهبوط في شهر تموز بمثابة الانخفاض الشهري الأكبر في قيمة المؤشر منذ تشرين الأول 2008، بفعل الانخفاض الكبير في مؤشري الزيوت النباتية والحبوب، فيما انخفضت أيضًا مؤشرات السكر ومنتجات الألبان واللحوم ولكن بدرجة أقل.

وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب 147.3 نقاط في تموز، عقب انخفاض قدره 19.1 نقطة (أو 11.5 في المئة) عن مستواه المسجّل في حزيران ولكنه بقي أعلى بـ 21.0 نقطة (أو 16.6 في المئة) من قيمته المسجلة في تموز 2021. وانخفضت الأسعار الدولية لجميع الحبوب التي يشملها المؤشر.
الراي 
 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 3588

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم