حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 4804

فوائد الدوم الكثيرة للرجال والنساء التي لا تعرفها بعد

فوائد الدوم الكثيرة للرجال والنساء التي لا تعرفها بعد

فوائد الدوم الكثيرة للرجال والنساء التي لا تعرفها بعد

14-08-2022 07:51 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - - نبات الدوم هو احد اكثر النباتات المعمرة والمعروفة منذ قديم الأزل مثل النخيل، وينتشر وجوده في مصر والسعودية والسودان والأردن، تتسم فاكهه الدوم بكونها صلبه وقويه عكس فاكهة المانجو رغم انها نفس الشكل ولكن بحجم اقل ولون بني، تقريباً نفس حجم التفاح الاخضر، يؤكل الجزء الخارجي منها ولها نواة صلبة جداً، وتتميز بطعم ورائحة مثل خبز الزنجبيل أو تشبه قليلا السكر البني.



فوائد الدوم:

يحتوي الدوم علي الكثير من الفيتامينات ومن اهم الفيتامينات التي يحتوي عليها هي مجموعة فيتامين ب مثل الثيامين، والريبوفلافين، والنياسين، والبريدوكسين، وفيتامين ب12، وحمض الفوليك، بخلاف ذلك فهي تحتوي على مجموعة من المعادن الهامة لصحة الانسان مثل البوتاسيوم، والصوديوم، والكالسيوم، وكذلك المغنيسيوم، والفوسفور، والحديد، ايضاً تحتوي على بعض الدهون والزيوت الهامة للجسم ونسب عالية من البروتين، بالإضافة إلى ذلك تحتوي علي بعض المركبات الهامة مثل المركبات الدوائية مثل الصابونين، والكومارين، والزيوت الأساسية، والفلافونويد، كما أنها غنية بالألياف الغذائية.



تعزيز ذاكرة الإنسان

يعمل الدوم علي تعزيز ذاكرة الانسان وتقوية المخ ويكافح علامات العجز والشيخوخة التي تظهر على الإنسان مع مرور الوقت، يحتوي الدوم علي نسب عاليه من فيتامين ب الي يعمل بشكل كبير في تحسين الذاكرة ويقي من الإصابة بمرض الزهايمر.



فوائد الدوم للسكري

يساهم الدوم في خفض نسبة السكر في الدم، للك ينص به بعض الأطباء بشرب عصير الدوم لمن يعانون من ارتفاع في نسبة السكر في الدم، ويرجع ذلك لقدرته على زيادة إفراز الإنسولين، وتعزيز التمثيل الغذائي للجلكوز، كما أن محتواه العالي من الألياف الغذائية يساهم في خفض نسبة السكر.



فوائد الدوم للسرطان

يحتوي الدوم علي كميات كبيرة من مركبات الفينول وهي مركبات قابلة للذوبان في الماء كما ذكرنا والتي تتمتع بخصائص مضادة للأكسدة، تعمل مذادات الاكسدة عي حماسة الجسم من بعض الجذور الحرة التي تتسبب في تلف الحمض النووي والاصابه بتلف الخلايا، والأمراض التنكسية، والسرطان، فقد وجد أن فاكهة الدوم لها خصائص مضادة للسرطان مثل سرطان الدم النخاعي الحاد.



فوائد الدوم في التخسيس

عشاق الرياضه والتخسيس كثيراً ما يستخدمون الدوم ولكن هل سألت في مرة لماذا؟ الدوم يعمل علي تحفيز عمليه التمثيل الغذائي في الجسم بشكل رائع، نظراً لأنه غني بمجموعة من الفيتامينات وأهمها فيتامين ب المركب الأول في تحفز افراز حمض الهيدروكلوريك وتحسن عملية الهضم، بالإضافة لذلك تحتوي فاكهة الدوم على بعض الأحماض الأمينية الأساسية بكميات كبرى، وتساعد تلك الأحماض الهامة في بناء العضلات والتي يلعب حمض الأميني الليسين دوراً في تخليق البروتين وإصلاح العضلات، كما يشارك الحمض الأميني آيسولوسين في التمثيل الغذائي للعضلات ويتركز في الأنسجة العضلية.



فوائد الدوم للقولون

تتسم فاكهه الدوم بخضائص تجعلها مضاده للالتهاب، فقد وجد ان الدوم يساعد في علاجة متلازمة القولون العصبي وتخفيف اعراضه و آلامه بشكل كبير، من فوائد الدوم أيضاً غناه بفيتامينات ب1، وب2، وب3، وب6 التي تلعب دوراً في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، يؤدي نقص تلك الفيتامينات الهامة إلي حدوث بعض المشاكل الهضمية التي يعاني منها الشخص على مدار اليوم ويسبب له بعض الأعراض مثل الإمساك. وتجدر الإشارة إلى أن فاكهة الدوم تفيد في علاج الإمساك لغناها بالألياف الغذائية التي تسهل حركة الأمعاء.



فوائد الدوم في علاج الضغط

قديماً وما يعرف بالطب الشعبي كان يستخدم الدوم في علاج الضغط وبالفعل كان مؤثراً قبل أن يكتشف الأطباء والخبراء أن للدوم فوائد عظيمة في علاج الضغط، وقد ثبت أن التركيبة الفريدة لفاكهة الدوم لما تحتويه من مركبات دوائية منها الصابونين، والكومارين، والزيوت الأساسية، والفلافونويد لها تأثير خافض لضغط الدم المرتفع، اضافة الى ذلك فان فاكهه الدوم إحدى الفواكه الغنية بالألياف الغذائية ومضادات الاكسدة ويساهم بشكل كبير في خفض ضغط الدم المرتفع، لذا فهي مفيدة لمرضى الضغط المرتفع.



خفض مستوى دهون الدم

من أبرز فوائد الدوم للجسم أنه يساهم في خفض نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الدم، حيث ثبت أنه يحتوي على مشتقات الفينول مثل حمض الكلوروجينيك، وهيدروكسي تيرسل، وحمض الفوليك التي تقلل نسبة الدهون في الدم، مما يحد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب.



فوائد الدوم للحامل

يحتوي الدوم علي بعض الفوائد التي يمكن للنساء الحوامل الاستفادة منها كونه قادر علي تقوية جدار الرحم ويساعد على استقبال البويضات المخصبة والحفاظ على نمو وسلامة الجنين، من فوائد الدوم والحمل أنه يحتوي أيضاً على حمض الفوليك وهو عنصر غذائي مهم للحامل، للوقاية من العيوب الخلقية مثل عيوب الأنبوب العصبي للجنين.



فوائد الدوم للنساء:

يحسن الحالة المزاجية للنساء مما يساعدها في زيادة الرغبة الجنسية.

غذاء علاجي للعديد من الأمراض المستعصية، ومن أشهر هذه الأمراض هو العقم لدى النساء.

زيادة نسبة الخصوبة لدى المرأة.

فيد لعلاج تساقط الشعر وذلك باستخدام منقوع الدم على فروة الرأس مباشرة.

تسكين الآلام المرافقة للحيض.

تنشيط الجسم ويمنع الشعور بالكسل والخمول.

يحمي الرحم من الإصابة بالأورام السرطانية.

القضاء على الجذور الحرة نتيجة احتوائه على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة



فوائد الدوم للرجال:

أثبتت بعض التجارب التي أجريت على الدوم بقدرته علي زيادة الحيوانات المنوية لدري الرجال.

يزيد من رغبة الرجال في ممارسة الجنس.

يساعد على علاج مشاكل الضعف الجنسي للرجال.

يبطئ القذف مما يعطي الفرصة للاستمتاع بالعلاقة الحميمة لأطول وقت ممكن.

يساعد على ضبط الكولسترول في الجسم وتقليل الكوليسترول الضار مما يحسن من مشاكل القلب خاصة للرجال مع تقدم السن.



فوائد عامه للدوم:

فوائد الدوم للشعر: يحتوي مشروب الدوم على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لصحة الشعر والتي تعمل على تقوية الشعر ومحاربة الصلع.

فوائد الدوم للبشرة: يقي الدوم من ظهور التجاعيد المبكرة وشيخوخة الجلد، بالإضافة إلى أنه يلطف حروق الشمس الخفيفة، ويساعد في علاج بعض الأمراض الجلدية.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4804

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم