حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,6 أكتوبر, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 42328

30 معلومة عن "رمضان السكري": لم يكن ناظر "مدرسة المشاغبين"

30 معلومة عن "رمضان السكري": لم يكن ناظر "مدرسة المشاغبين"

30 معلومة عن "رمضان السكري": لم يكن ناظر "مدرسة المشاغبين"

13-08-2022 01:13 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

حسن مصطفى، أو «أبو العيال» في مسرحية «العيال كبرت» التي أدخلت البهجة على نفوس الملايين، نرصد عنه 30 معلومة ، استنادًا لسيرته الذاتية المنشورة على موقع «السينما دوت كوم»، وحوار أجراه في برنامج «صاحبة السعادة».


1. اسمه بالكامل حسن مصطفى إسماعيل عبدالباسط الشريف، من مواليد 26 يونيو 1933، في حي الظاهر وباب الشعرية.
2. تخرج الفنان حسن مصطفى في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1957. 
3. عمل حسن مصطفى كاتبًا في وزارة التربية والتعليم في إدارة المستخدمين. 
4. التحق حسن مصطفى بعدد من الفرق المسرحية على رأسها فرقة «إسماعيل يس»، و«الفنانين المتحدين»، و«مسرح التليفزيون». 
5. شارك حسن مصطفى في المسلسل الإذاعي «ساعة لقلبك»، مع الفنان فؤاد المهندس.
6. قدم حسن مصطفى دور «رئيس التحرير» صاحب «الكرش الكبير» في مسرحية «أصل وصورة»، عام 1963، واشتهر هذا الدور بشكل كبير في جميع محافظات مصر بعدما طافت المسرحية أماكن كثيرة. 
7. أدى عمله في المسرح إلى شهرته، فاتجه إلى السينما في الستينات، وقدم فيلك «لعبة الحب والجواز»، عام 1964، من بطولة سعاد حسني، وفريد شوقي، ومن إخراج نيازي مصطفى.
8. في عام 1965، قدم دور «الغفير الطيب» في فيلم «الحرام»، أمام الفنانة فاتن حمامة، ومن إخراج هنري بركات. 
9. بعد تقديمه دور «الغفير»، عرف طريق السينما وبدأ يشارك في الأفلام السينمائية باستمرار، وقدم أفلام «العبيط»، و«أخطر رجل في العالم»، و«إجازة غرام».
10. قدم ثنائيًا نجاحًا في تلك الفترة مع الفنان فؤاد المهندس، ومن أشهرها فيلم «أرض النفاق»، عام 1968، والذي اشتهر فيه بإفيه «القلم فين؟»، ثم قدم دور «فانتوماس» في فيلم «مطاردة غرامية»، وشارك معه أيضا في مسرحية سيدتي الجميلة .
11. كان يحب طه حسين، ومستمعًا جيدًا لـ«حديث الثلاثاء»، الذي كان يقدمه عميد الأدب العربي، وقابله وهو طفل، وأهداه كتاب «الأيام»، وقال له بعدما ألقى قصيدة: «أنت طالب مُجد يا (حسن)».
12. الفنان حسن مصطفى متزوج من الفنانة المعتزلة ميمي جمال، وله منها ابنتان توأم هن «نورا ونجلاء».
13. تزوج حسن مصطفى «ميمي جمال» في 26 يونيو 1966، وكان متزوجًا قبلها وله طفلة.
14. تعرف الراحل حسن مصطفى على زوجته ميمي جمال لأول مرة أثناء عمله في مسارح التليفزيون التي كانت تابعة للقطاع العام في ذلك الوقت. 
15. قالت الفنانة «ميمي جمال»، في حوار سابق مع برنامج «صاحبة السعادة» إنه نتيجة عملهما معًا في المسرح ارتبطا ببعضهما البعض، وكان طيبًا وهو ما جذبها إليه.
16. كان حسن مصطفى قاسمًا مشتركًا في معظم أفلام الستينات الكوميدية، وعلى رأسها «بابا عايز كده»، و«الزواج على الطريقة الحديثة»، و«المليونير الزائف»، و«ابن الحتة». 
17. في عام 1973 قدم  الفنان حسن مصطفى أشهر أدواره على الإطلاق، في مسرحية «مدرسة المشاغبين»، وقدم في البداية دور «علام الملواني»، ثم قدم دور ناظر المدرسة «عبدالمعطي» بعد اعتذار الفنان عبدالمنعم مدبولي عن تقديم دور الناظر. 
18. نجح الراحل حسن مصطفى بشكل كبير في دور «علام الملواني»، الذي قدمه فيما بعد الفنان عبدالله فرغلي، لكن «مدبولي» سأم من خروج «المشاغبين» عن النص وإطالة عرض المسرحية.
19. وافق حسن مصطفى على دور الناظر بعدما رأى بعينه أن عبدالمنعم مدبولي مضى عقدًا آخر لتقديم مسرحية، فشعر بالخوف على «مدرسة المشاغبين» وشعر أنها قد تكون نهاية «المشاغبين» فقرر إنقاذ الموقف وقبول الدور. 
20. كان حسن مصطفى يحب أحمد زكي، وجمعته به علاقة شخصية كبيرة منذ اشتراكهما في «مدرس المشاغبين»، ويقول إنه كان دائمًا يشعر بأنه وحيد ويتيم، فكان يذهب للإقامة معه من أجل ألا يشعره بالوحدة.
21. تنبأ الفنان حسن مصطفى لـ«احمد زكي» بمستقبل فني كبير، بعدما رآه يقلد محمود المليجي في مسرحية «هالو شلبي»، قائلًا: «أول لما شفته قلت الواد ده عبقري وحساس». 
22. اشتهر  حسن مصطفى بشخصية «رمضان السكري» التي قدمها في مسرحية «العيال كبرت»، عام 1977.
23. قال الراحل حسن مصطفى إنه قبل تقديم «العيال كبرت»، عرض سمير خفاجي فكرة المسرحية على الفنان عادل إمام، لكنه رفض وقال إنه يريد أن يقدم مسرحية «لوحده». 
24. سمع عادل إمام وهو يرفض عرض سمير خفاجي، فنقل ما سمعه إلى سعيد صالح وأحمد زكي ويونس شلبي، وأقنعهم بتقديم عمل مجتمعين دون عادل إمام.
25. قدم  حسن مصطفى ما يقرب من 90 مسلسل، ومن أشهر أدواره دور «دان رابينوفيتش»، في مسلسل رأفت الهجان، إخراج يحي العلمي، كما قدم البرنامج الناجح بدون كلام  خلال شهر رمضان في بداية التسعينات.
26. قدم الفنان الراحل حسن مصطفى 3 أعمال فنية مع الفنان عادل إمام، ويقول إنه يقدر له إنه دائمًا يطلبه حين يجد له الدور المناسب، وهو ما حدث في فيلم «مرجان أحمد مرجان»، عام 2007. 
27. قدم الفنان حسن مصطفى آخر عمل عام 2012، في مسلسل «الإمام الغزالي»، في دور القائم بأمر الله.
28. في مايو 2015 تعرض حسن مصطفى لأزمة قلبية مفاجئة ونُقل على إثرها إلى المستشفى.
29. تدهورت الحالة الصحية للفنان حسن مصطفى، وتوفي في 19 مايو 2015، في مستشفى «الأنجلو أمريكان» عن عمر 81 عامًا.
30. كان الراحل حسن مصطفى يصوّر مسلسل «ولاد السيدة»، مع المخرج هاني إسماعيل، وتوفي قبل استكمال دوره.

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 42328

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم