حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 2179

الكلاب الضالة وخطورتها على صحة وسلامة الانسان

الكلاب الضالة وخطورتها على صحة وسلامة الانسان

الكلاب الضالة وخطورتها على صحة وسلامة الانسان

10-08-2022 03:08 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم : المهندس مراد الرواشدة

الكلب الضال هو الكلب الذي يعيش خارج نطاق المناطق الحضرية أو خارج النطاق العمراني، وقد يكون الكلب الضال حيوانًا أليفًا ضل أو قام أصحابة بإطلاق سراحة أو قد لا يكون له مالك، ويمكن أن يسبب مشاكل للمجتمعات التي يعيش فيها.

قرار "منع القتل" للكلاب الضالة الذي صدر من منظمة حماية حقوق الحيوان فاقم من تكاثر و انتشار الكلاب الضالة في الشوارع والاحياء السكنية واصبحت هذه الكلاب مصدر للخطر وتهديدا لسلامة وصحة الانسان خصوصا الاطفال وايضا مصدر للازعاج ونلف الممتلكات احيانا، لان قرار منع قتل الكلاب لم يتبعه حلول للحفاظ على سلامة وصحة الانسان .

الخطر الرئيسي الذي ينتج من هذه الكلاب الضاله ويهدد سلامة وصحة الانسان هو ( داء الكلب Rabies)وهو مرض فيروسي معدي ينتقل من الحيوانات المسعورة أو المصابة بداء الكلب إلى البشر والحيوانات الأليفة الأخرى عن طريق الخدش أو العض ، وتظهر نتيجه الاصابه على شكل التهاب في الدماغ بعد فترة الحضانة وتظهر أعراض مثل صداع وفرط الحركة أو الخمول، وقد يؤدي إلى الوفاة في حال عدم معالجته.

 


العمليات ( Processes)


تعتبر الكلاب الضالة مشكلة محلية عالمية ،حيث قدرت دراسة استقصائية أجريت خلال الفترة (2001- 2003) في الولايات المتحدة أن (4.5)مليون عدد عضات الكلاب كل عام بمعدل اصابة بلغ (16.6) / ((1000 شخص بالغ ، وبمعدل اصابه (13.1) / (1000) طفل.


وعلى المستوى المحلي تعاني جميع المحافظات من مشكلة الكلاب الضالة وتهدد حياتهم،وهذا تم اثباته من خلال الاستبيان الذي تم عمله لدراسة هذه المشكلة حيث كان اجابة (98.7%) من الذين تقدموا للاجابة على هذا الاستبيان بأن الكلاب الضاله اصبحت مصدرا للخطر على حياتهم، ومن جهه اخرى قدرت النتائج الاستقصائيه حول هذه المشكله أن ما يقرب (2000-3000) آلاف حالة اعتداء من الكلاب الضالة يتعرض لها المواطنون سنويًا ، بتكلفة علاج تقدر ب (4 ) ملايين دولار.

 


النتائج والتوصيات (Results and Recommendations)


نستنتج أن وجود الكلاب الضالة بهذه الطريقة يهدد سلامة وصحة العديد من السكان ،لذلك ومن خلال تقييمنا للمخاطر الناتجة ، يجب على الدولة توفير العديد من الحلول البديلة لعملية قتل هذه الكلاب وتنفيذها على ارض الواقع للحفاظ على حياة الانسان ، ومن اهم هذه الحلول بالنسبه للدوله:


- صيد هذه الكلاب من خلال التخدير وتجميعها في اماكن مخصصة لذلك ، قد تكون هذه الطريقة مكلفة ، لكنها جيدة جدًا في الحد من هذه المشكلة.
- تطعيم هذه الكلاب للحد من تكاثرها في البيئة والمجتمع.
- اصطياد هذه الكلاب بواسطة الفخاخ الأقل تكلفة من التخدير وكذلك جمعها في أماكن مخصصة لذلك.
- ممكن الاستفاده من هذه الكلاب بعد عمليه تجميعها وترويضها في دراسات الطب البيطري والتجارب العلمية.


وعند عدم توفر الحلول من قبل الدوله يجب علينا نحن كرجال ونساء واطفال معرفه كيفية التعامل مع هذه الكلاب الضالة وذلك من خلال:


- توعيه وتثقيف اولادنا وبناتنا خصوصا الصغار منهم بكيفية التعامل مع الكلاب الضاله لتجنب عمليه هجوم هذه الكلاب ويتم ذلك من خلال عدم الخوف والهروب ، عدم استخدام الاساليب العدوانيه مع هذه الكلاب .
- التوعية والتثقيف بكيفية تقديم العلاج الوقائي بعد التعرض وهو العلاج الفوري للشخص بعد تعرضة لداء الكلب عن طريق العض،ويمنع هذا العلاج دخول الفيروس إلى الجهاز العصبي المركزي الذي يؤدي إلى الموت الوشيك،ويتمثل العلاج الوقائي بعد التعرض فيما يلي:
1- شطف الجرح وغسله جيداً لمدة لا تقل عن 15 دقيقة بالماء والصابون أو بمادة منظّفة أو بمادة البوفيدون اليودي أو غيرها من المواد التي تزيل فيروس داء الكلب وتبيده.
2- بعد ذلك يجب الخضوع لدورة لقاح داء الكلب الناجح والفعّال.
في الختام حمى الله الاردن ارضاً وملكاً وشعباً ،وحفظ الله جميع اطفالنا ونسائنا وشيوخنا من هذه المشكله التي نتمنى القضاء عليها باسرع وقت .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 2179
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
10-08-2022 03:08 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
لا يمكنك التصويت او مشاهدة النتائج

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم