حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,4 أكتوبر, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 8079

نظام غذائي لمرضى الكوليسترول و 10 نصائح هامة

نظام غذائي لمرضى الكوليسترول و 10 نصائح هامة

نظام غذائي لمرضى الكوليسترول و 10 نصائح هامة

10-08-2022 08:06 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

ارتفاع مستوى الكوليسترول في الجسم قد يتسبب في الإصابة بمشاكل صحية عديدة، بعضها خطير، ويُعتبر النظام الغذائي المتبع عامل كبير قد يساهم في ارتفاع تلك المستويات، لذا إذا كنت تعاني من بعض مشاكل الكوليسترول، نقدم لك في المقال التالي نظام غذائي لمرضى الكوليسترول بأدق تفاصيله، وما الأطعمة المسموحة والآمن تناولها، والأطعمة التي يجب تجنبها ونصائح أخرى سوف تساعد بشكل كبير، فاحرص على المتابعة.


ارتفاع الكوليسترول في الجسم قد يجعلك عرضة للإصابة بأمراض القلب، واتباع نظام صحي له تأثير كبير على خفض هذه النسبة وتقليل عوامل الخطر، لذا إليكم مثال لرجيم الكوليسترول المرتفع، والأطعمة المفيدة والضارة:

الأطعمة المسموحة
تتضمن الأطعمة التي يمكن إدخالها في النظام الغذائي المخصص لخفض الكوليسترول ما يلي:



البقوليات مثل العدس، الفاصولياء والبازلاء، حيث تحتوي البقوليات على كمية وافرة من الألياف والمعادن والبروتينات.
الأفوكادو، فهو مصدر غني للدهون غير المشبعة والألياف المفيدة لتقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.
بعض أنواع المكسرات مثل اللوز والجوز الغنية بدهون أوميجا 3 المفيدة ومعادن، بالإضافة لمركب الفيتوستيرول الذي يساعد في خفض الكوليسترول وتقليل امتصاصه.
الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل، حيث تُعتبر مصدر جيد للأحماض الدهنية طويلة السلسة، وتساعد في زيادة نسبة الكوليسترول الجيد.
الحبوب الكاملة مثل الشعير والشوفان، حيث توفر هذه الأنواع نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى التي يمكن أن تساهم في خفض الكوليسترول.
الفواكه مثل التوت العنب، حيث تُعتبر مصدر ممتاز للألياف القابلة للذوبان والتي تساعد في خفض الكوليسترول، كما تحتوي على مكونات تشطة بيولوجياً تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.
الخضراوات، وخاصة الخضراوات الورقية الداكنة، حيث تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة والبروتينات، بالإضافة إلى أنها منخفضة السعرات الحرارية، وكل هذه العوامل تساعد في الحفاظ على وزن صحي ومستوى الكوليسترول في وضع طبيعي.
أطعمة الصويا، حيث أثبتت بعض الدراسات أن أطعمة ومنتجات الصويا يمكن أن تساعد في خفض الكوليسترول الضار وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم.
اقرأ أيضاً: نسبة الكوليسترول الطبيعية للرجال والنساء والأطفال
الأكل الممنوع لمرضى الكوليسترول
يتضمن هذا الجزء الابتعاد عن الأطعمة المليئة بالدهون المشبعة غير الصحية، والتي تساعد بشكل كبير في رفع نسبة الكوليسترول، وتنصح منظمة القلب الأمريكية بألا تزيد نسبة هذه الدهون عن 6% في المجموع الكلي لعدد السعرات اليومي، وتتضمن الأطعمة الممنوعة ما يلي:

اللحوم الدهنية.
جلد الدجاج.
لحم الخروف.
منتجات الألبان المصنوعة من الحليب كامل الدسم.
الزيوت النباتية المشبعة مثل، زيت جوز الهند وزيت النخيل.
البسكويت والكعك المعلب والمخبوزات.
رقائق البطاطس والمسليات.
الأطعمة الجاهزة المقلية.
النقانق.
مشروبات لتخفيض الكوليسترول
عند اتباع نظام غذائي لمرضى الكوليسترول، يبحث المرضى عن مشروبات آمنة وصحية، وإليكم بعض هذه المشروبات:



الشاي الأخضر.
عصير التوت.
الزنجبيل.
الكاكاو.
الطماطم.
على العكس، يُعتبر زيت الزيتون من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة المفيدة التي تساعد في خفض نسبة كوليسترول LDL او ما يُعرف بالكوليسترول السئ أو الضار، الذي تتسبب زيادته في ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنه لا يؤثر بأي شكل على مستوى كوليسترول HDL أو الكوليسترول الجيد. ويُعتبر زيت الزيتون البكر هو أحسن الأنواع التي يُنصح باستخدامها في اي نظام غذائي لمرضى الكوليسترول.

هل البيض يرفع الكوليسترول؟
توجد العديد من الخلافات حول مدى أمان تناول البيض، وخاصة لمرضى الكوليسترول، حيث من المعروف أن صفار البيض غني بالكوليسترول، ويتفق العديد من الخبراء بأنه من الآمن تناول البيض، بشرط أن يكون جزء من نظام غذائي متوازن، منخفض في نسبة الدهون المشبعة الموجود به.

وفي حالة الإصابة بارتفاع الكوليسترول، يُفضل تقليل كمية الكوليسترول التي يتم تناولها لما يقرب من 300 ملليجرام في اليوم، فتناول من 3 إلى 4 بيضات في الأسبوع عادة ما يكون آمناً، ولكن يُفضل التحدث أولاً مع الطبيب واستشارته.


وعلى الرغم من أن تناول البيض يمكن أن يتسبب في ارتفاع الكوليسترول الكلي والضار بنسبة ما في بعض الحالات، إلا أن هذه الزيادة لا تستدعي القلق لدى الأشخاص الأصحاء الذين لا يعانون من أي مشاكل في الكوليسترول.

هل الجمبري يرفع الكوليسترول؟
الجمبري، الاستاكوزا، والأسماك الصدفية، ينتمون جميعاً لفئة من الأسماك تُعرف بالقشريات، ووفقاً للعديد من الأبحاث تُعتبر القشريات من الأطعمة المنخفضة في نسبة الدهون المشبعة، ولكن مرتفعة في نسبة الكوليسترول، وعلى الرغم من ارتفاع نسبة الكوليسترول بها، إلا أنه من الآمن تناولها بدون القلق على مستوى الكوليسترول.

وفي حالة الإصابة بارتفاع الكوليسترول أو وجود خطر للإصابة بأمراض القلب، يمكن تناول هذه الأطعمة، ولكن يجب الحذر وتناولهم وفقاً لتعليمات الطبيب، ويُفضل تقليل مرات تناولهم لمرة واحدة فقط في الأسبوع.



الحلويات والكوليسترول
وجدت نتائج إحدى الدراسات أن زيادة مدخول السكر أو تناول كميات كبيرة باستمرار، له تأثير على مستويات الكوليسترول ومؤشرات الإصابة بأمراض القلب والأوعية. حيث أشارت تلك الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يتناولوا السكر بأشكاله المختلفة، ومن ضمنهم الحلويات، يعانون من انخفاض مستويات الكوليسترول الجيد في الجسم، الذي يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول السئ أو LDL في الجسم وطرده للكبد.

كما وُجِد أيضاً أن هؤلاء الأشخاص معرضون للإصابة بارتفاع مستويات الدهون الثلاثية، التي تلعب دوراً أساسياً في الإصابة بأمراض القلب. لذا وحفاظاً على صحة القلب، وخصوصاً لمرضى الكوليسترول، تنصح منظمة الصحة العالمية بالحصول على 10 % فقط من عدد السعرات اليومية المطلوبة من السكريات، كما تنصح منظمة القلب الأمريكية بحصول السيدات على 100 سعر حراري فقط يومياً من السكريات، والرجال 150 سعر حراري.

موضوعات متعلقة
أدوية الكوليسترول: 7 خيارات ونصائح قبل تناولهم
ما هو الكوليسترول؟ وما هي فوائده وأنواعه؟
نصائح لمرضى الكوليسترول
بعد معرفة ما يجب اتباعه في مثال لنظام غذائي لمرضى الكوليسترول، إليكم بعض النصائح الغذائية الإضافية التي سوف تساعدكم أيصاً في خفض نسبة الكوليسترول والحفاظ عليها في نسبة طبيعية:



تقليل تناول الأطعمة الجاهزة مثل، البطاطس المقلية والبرجر وغيرهم، لمرة واحدة فقط في الأسبوع.
تقليل الأطعمة والمسليات المالحة أو التي تحتوي على نسبة سكر عالية، لمرة واحدة فقط في الأسبوع.
الحرص على تناول ما يعادل كوبان ونصف من الخضراوات المطبوخة بشكل يومي.
الحرص على اختيار المخبوزات والمعجنات المصنوعة من الحبوب الكاملة.
تناول الفاكهة كبديل للوجبات الخفيفة (كوب يومياً).
التأكد من تناول البقوليات المفيدة مرتين على الأقل في الأسبوع، ويجب تذكر اختيار الأنواع التي تحتوي على كمية صوديوم قليلة.
اختيار أنواع زيوت صحية مثل زيت الزيتون البكر أو زيت عباد الشمس.
تناول حصتين أو 3 حصص (الحصة تعادل 150 جرام) من الأسماك الدهنية كل أسبوع.
الحرص على اختيار اللحوم التي لا تحتوي على دهون كثيرة، ويُفضل تجنب اللحوم المصنعة.
اختيار منتجات الألبان التي تحتوي على دهون قليلة، ولا تحتوي على أي سكر.

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 8079

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم