حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,30 يونيو, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 3727

أهم التقنيات الحديثة و التطور التقني في عالم السيارات 2022

أهم التقنيات الحديثة و التطور التقني في عالم السيارات 2022

أهم التقنيات الحديثة و التطور التقني في عالم السيارات 2022

24-05-2022 09:31 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - بعد الطفرة التقنية في جميع مجالات الحياة، وأصبحت تشهد تطور كبير خاصه مع بداية القرن 21 الميلادي، وقد شهد صناعة السيارات تطور كبير في جميع النواحي من حيث اعتمادية السيارة، وراحتها، والاستهلاك، وقوتها، ومتانتها. أصبحنا نشاهد أهم التقنيات الحديثة والتطور التقني يدخل في جميع قطع ومكونات السيارات، وحتى في مراحل تصنيعها. حيث لم تخلو السيارات من التطور التقني العالي جدا، وتعد من أكثر المجالات التي تطورت تقنياً في جميع مفاصلها.

السيارات منذ اختراعها تصنع بشكل يدوي حتى بداية القرن العشرين بدأت بعض الشركات بأنشاء خطوط إنتاج لزيادة سرعة التصنيع وتلبية للطلبات المتزايدة، ومع بداية القرن الواحد والعشرين بدأت الشركات بإدخال الروبوتات بصناعة السيارات وتسريع وتيرت الإنتاج.

أهم التقنيات الحديثة في السيارات
أن تقنيات الأمان هي أكثر التقنيات في تطور متسارع في السيارات لأهميتها في حماية الأنسان ومنع الكوارث، بالإضافة الى بعض تقنيات التحكم، والراحة، والرفاهية للمستخدم، ويمكن تلخيص أهمها في النقاط التالية.

1- تقنيات النقطة العمياء
هي تقنيه في المرايا الجانبية للسيارة تحذر السائق عن وجود سيارة خارج نطاق الرؤيا بواسطة حساسات موضوعه على المرايا، وتنبه باستخدام علامات ضوئية تظهر في المرايا، وقد أخذتها بعض الشركات إلى مستوى آخر من خلال تبديل المرايا بكاميرات بجوده عالية، وذات زاوية واسعه أفضل من المرايا العادية.

2- نظام منع مغادرة المسار ومثبت السرعة
حيث يعتمد هذا النظام على كاميرا مثبته في الزجاج الأمامي، والكاميرا المثبتة في فتحات التهوية للسيارة، حيث تقوم بتصوير جميع خطوط الشارع ومنع السيارة من الخروج عن المسار المخصص لها، وقامت بعض الشركات بتطوير هذا الأمر وإضافة رادار أمامي للسيارة، وجعلته نظام متفاعل مع ما حول من السيارات، ومنع السيارة من التصادم الأمامي وزيادة الأمان.

3- تقنية الكاميرا 360 درجة
تقوم هذه التقنية على أكثر من 4 كاميرات أو أكثر، وتقوم بتصوير جميع نواحي السيارة بنفس الوقت وبمساعدة الكمبيوتر الذي يقوم بدمج كل الصور من الكاميرات ويعطي صوره 360 درجه للسيارة، وتساعد هذه التقنية في المواقف المزدحمة، والأماكن الضيقة.

4- التطور التقني في الشاشات
أن معظم السيارات في الوقت الحالي تحتوي على شاشة واحده أو أكثر، وقد تصل إلى أن السيارة لا تحتوي على أي أزرار ميكانيكية في داخل المقصورة بل تحتوي شاشة واحده للتحكم باللمس.

مثال على ذلك سيارات تسلا التي تحتوي على شاشة واحده فيها كل أدوات التحكم، أو أن الأزرار تتحول الى شاشه على سبيل المثال سيارات رينج روفر حيث تم استبدل أزرار التحكم في عجلت القيادة بشاشة صغيره.

5- التطور التقني في الحساسات
السيارات الحديثة تحتوي على العديد من الحساسات في جميع أنحاء السيارة لتنظيم عمل كل شيء في السيارة تقريبا، على سبيل المثال حساس الحرارة، وحساس الأوكسجين، وحساس الوقود، فضلا عن العديد من الحساسات الأخرى.

6- التطور التقني في الكمبيوترات
أن كل ما في السيارات الحديثة يعتمد على الكمبيوترات لتنظيم عمل السيارة بداية من الاحتراق وحتى غاز العادم.

تسلا وسيارات المستقبل
تعمل شركة تسلا على سيارات صديقه للبيئة من خلال استخدام تقنيات بطاريات أيون الليثيوم لتحريك سياراتها بدل عن الوقود.

تحتوي سيارات تسلا على العديد من التقنيات منها تقنيات نظام القيادة الذاتية من الجيل الخامس، حيث تقوم السيارة بالاعتماد كليا على القيادة الألية، ودون أي تدخل من السائق.

يقوم هذا النظام على عدد كبير من الكاميرات وعدد من الرادارات والحساسات في السيارة وكمبيوتر يقوم بجمع وتحليل جميع البيانات القادمة من كل هذه المدخلات، وإعطاء نتائج سريعة للغاية.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 3727

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم