حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الإثنين ,3 أكتوبر, 2022 م
طباعة
  • المشاهدات: 27359

بالوثائق .. 2.5 مليون دينار فارق القيمة التقديرية لعطاء القرية العمالية في العقبة

بالوثائق .. 2.5 مليون دينار فارق القيمة التقديرية لعطاء القرية العمالية في العقبة

بالوثائق  ..  2.5 مليون دينار فارق القيمة التقديرية لعطاء القرية العمالية في العقبة

09-03-2022 12:51 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

العقبة – يوسف الطورة - طالب رئيس الوزراء في كتاب وجه لرئيس مجلس إدارة شركة تطوير العقبة، رئيس مجلس المفوضين نايف بخيت ، ضرورة الرد وتوضيح إجراءات معالجة وتصويب كافة الملاحظات الواردة في تقرير ديوان المحاسبة ، المتعلق بتدقيق قيود وسجلات وحسابات الشركة للفترة من 1/1/2019 ولغاية 30/9/2020.

وكشف التقرير السنوي لديوان المحاسبة الأخير ، عدم تزويد شركة تطوير العقبة ما يفيد تصويب الملاحظات المتعلقة بنحو 17 عطاء ومشاريع قيد التنفيذ حينها ، إضافة إلى فروقات ما بين الكلف التقديرية والتنفيذية لمشاريع وقيمة الإحالة.

ورصد التقرير، طرح عطاء تصميم وتنفيذ القرية العمالية المرحلة الأولى بكلفة 5.841 مليون دينار عند الإحالة على مقاول محلي ، وبزيادة 1.8 مليون دينار عن القيمة التقديرية والبالغة 4 مليون دينار، إلى جانب أوامر تغيرية بقيمة إجمالية 1.452 مليون دينار بنسبة " 24 " % من قيمة عطاء الإحالة ، واستحداث بنود بقيمة 506.317 ، إضافة إلى تلزيم المقاول تنفيذ مبنى إضافي بكفلة مليون دينار بقرار مجلس الإدارة، الأمر الذي أوصل كلف المشروع النهائية " 7.564 " مليون دينار، بدون كلف التصاميم.

وأورد تسعير المقاول المنفذ للمشروع البند الخاص بأعمال التصميم في العطاء الأصلي ، والتلزيم بمبلغ إجمالي 730 الف دينار وبمساحة إجمالية 13133 متر مربع ، بما يعادل 55.5 دينار / للمتر المربع ، إلا أن كلفة المشروع النهائية بدون التصاميم بلغت 7.564 مليون دينار ، إضافة لعدم إشغال المشروع خلال فترة إشعار إصلاح العيوب ، الأمر الذي افلت المقاول تحمل كلف صيانة الإشغال.

وأوضح إحالة عطاء تصميم وتنفيذ القرية العمالية المرحلة الأولى في الثامن والعشرين من نيسان 2015 ، بكلفة أولية 5.841 مليون دينار ، على ان يتم صرف المستحقات من موازنة العام 2015 والخاص ببرنامج الموانئ والمعني بتنفيذ البنية التحتية لمنطقة الميناء الجديد ، دون المصادقة عليه من قبل مجلس الإدارة ، واشتراط طرح العطاء مجدد بحيث يتم طرح عطاء التصميم منفصل عن التنفيذ ، قبل ان يتم المصادقة عليه مطلع ايلول 2015 ، رغم أن قيمة الإحالة تزيد عن القيمة التقديرية للعطاء المقدرة 4 مليون دينار.

لافتا ان طرح العطاء بطريقة التصميم والتنفيذ مع تحديد الكميات ، كبد شركة تطوير العقبة لاحقا إصدار أوامر تغيرية ،منتقد تجاهل طرح عطاء تصميم وتنفيذ دون تحديد الكميات واكتفاء الإحالة بالمبلغ الإجمالي ، الأمر الذي سيحمل المقاول المنفذ الزيادة والنقصان في الكميات دون الحاجة لإصدار أوامر تغيرية تتكبدها الشركة.

وكشف التقرير إلى اصدر أمر تغيري بكلفة إجمالية " 1.452.733 " مليون دينار بنسبة 24.78 % ، بعد نحو شهرين من قرار الإحالة ، حيث تضمن زيادة كميات بقيمة 946 الف دينار ، واستحداث بنود بقيمة 506 الف دينار ، في وقت بررت شركة تطوير العقبة الأمر التغيري لتلبية المتطلبات التشغيلية ، وان الكميات التعاقدية تقديرية وفقا للمخططات الأولية، موضحا أن المقاول لم يستفسر عن البنود المستحدثة خلال مدة الاستفسارات ، الأمر الذي من المفترض لا يلزم شركة التطوير تكبد الاستحداثات ، وتحمل سعر البند على بقية بنود العطاء.

مشيرا تلزيم المقاول على هامش العطاء تنفيذ مبنى إضافي بقرار مجلس الإدارة أواخر الشهر الأول من العام 2018 بكلفة مليون دينار ، وبنفس شروط العطاء الأصلي ، غير انه وبعد التنفيذ تم دمج الكميات مع كميات العطاء الأصلي عند إعداد المطالبة النهائية ، لافتا ان الأوامر التغيرية وفارق الكلف التقديرية أوصلت كلفة المشروع النهائية لـ " 7.564.141 " مليون دينار ، وبزيادة قدرت 1.722 مليون دينار ، دون كلف التصاميم ، وبفارق 2.564 مليون دينار عن الكلف التقديرية التي اعتدتها شركة التطوير قبل احالة العطاء.

وكان مسؤول في شركة تطوير العقبة كشف لـ " سرايا " عن وجود فريق من قبل ديوان المحاسبة ، مؤخرا في الشركة ، لتدقيق كافة قيود وسجلات وحسابات الشركة من العام 2020 وحتى آذار العام الجاري ، واصفا اياها بالإجراءات الروتينية السنوية الاعتيادية ، بعد أن اوقفتها جائحة كورونا ، بغية التنسيق عن كافة الإيضاحات والإجابة عنها في حينها.

مؤكدا انه تم الإجابة على غالبية الاستفسارات والإيضاحات الواردة في التقرير السنوي الأخير، وسيتم دراستها من قبل ديوان المحاسبة ، لافتا انه في حال عدم التوافق على بعض الإيضاحات والردود عليها سيتم الذهاب بها لمجلس النواب بهدف البت فيها وفقا للمتبع.

في الحلقات المقبلة ما خفي من عطاء مجمع المدارس المركزية ، وتصمم وتنفيذ المجمع العقبة الترويحي ، وأعمال الأسوار وتعديل الواجهات وتنفيذ أعمال الكهروميكانيك ، وإعمال متفرقة للمجمع ، وعطاء إنشاء استراحة السائقين في ساحة الانتظار " 1 " ، بالإضافة إلى الكلف التقديرية للمشاريع، وملفات أخرى.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









* يمنع إعادة النشر دون إذن خطي مسبق من إدارة سرايا
طباعة
  • المشاهدات: 27359
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
09-03-2022 12:51 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم