حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 15608

رئيس الأمن السيبراني العربي: الأردن بدأ يخطو خطوات إيجابية في موضوع التحول الرقمي

رئيس الأمن السيبراني العربي: الأردن بدأ يخطو خطوات إيجابية في موضوع التحول الرقمي

رئيس الأمن السيبراني العربي: الأردن بدأ يخطو خطوات إيجابية في موضوع التحول الرقمي

13-11-2021 11:39 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - قال رئيس قطاع الأمن السيبراني العربي، وائل وهبة ابراهيم، إن الأردن بدأ يخطو خطوات إيجابية في موضوع الأمن السيبراني، وقد انتقل حسب التصنيف العالمي لترتيب الدول في الأمن السيبراني من الثمانينات إلى السبعينات لأكثر من 170 دولة عالميا.
وأكّد خلال محاضرة نظمتها الجمعية الأردنية للبحث العلمي والريادة والإبداع، الجمعة، عبر تطبيق زووم" بعنوان "تحديات التحول الرقمي والأمن السيبراني"، أهمية الدعم الحكومي بهذا الاتجاه والاستثمار في الكفاءات الاردنية داخليا وخارجيا.
وبين ان الجامعات الاردنية تسعى الى بناء محتوى رقمي يوائم الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي، وقال:" يجب ان نسارع في إطلاق هيئات معنية بالحكومة الالكترونية"، مشيرا الى ان التحول الرقمي ليس ترفا وهناك ثورة صناعية رابعة يجب ان نتكيف معها ونحضّر للقادم، لبناء منظومة امن سيبراني.
ودعا الى التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني، لتفعيل برامج ومبادرات التوعية والتثقيف لكافة شرائح المجتمع من الأطفال والكبار لإيجاد حالة متقدمة من الوعي في مواجهة اي اختراقات أو قرصنة أو هجمات إلكترونية عبر الوسائل المتاحة، عن طريق تفعيل مبدأ درهم وقاية خير من قنطار علاج، مبينا الحيل والأساليب التي يتبعها القراصنة.
واشار ابراهيم، الى ضرورة بناء منظومات التحول الرقمي في الدول والحكومات والمؤسسات، يرافقه بناء مواز لمنصات الحماية الإلكترونية السيبرانية الشاملة المتكاملة وبناء تشريعات رقابية وتنظيمية ومراكز أمن للعمليات الإلكترونية، وهيئات فاعلة لبناء منظومة موارد بشرية متعلمة ومؤهلة ومدربة لخدمة التحول الرقمي والأمن السيبراني، بدءاً من المدارس والمعاهد ومراكز التدريب المتخصصة وحتى الجامعات.
واضاف ان وظائف التحول الرقمي الجديدة بتفرعاتها، يجب أن تكون محط اهتمام الدول والحكومات ومحاولة أنسنة التكنولوجيا لتوائم المتطلبات الإنسانية والاجتماعية والأخلاقية.
وعرض رئيس القطاع، طرق الاختراقات السيبرانية لمنظومات التحول الرقمي كالتشفير باستخدام فيروسات خبيثة وعلى رأسها فيروس الفدية الشهير، وأهدافها كالابتزاز والسرقة والتخريب والتدمير واختراق الخصوصية واغتيال الشخصية وتشويه السمعة بهجمات الذباب الإلكتروني من خلال منصات الإعلام الرقمي.
واوضح ان من يقود العالم هو فقط من يمتلك المعلومات الضخمة ويحافظ على سريتها وخصوصيتها واستثمارها، تحقيقا للتنمية الشاملة والرفاه الإنساني كجزء من منظومة الدفاع والهجوم بقصد الدفاع السيبراني.
وشملت المحاضرة التي ادارها رئيس الجمعية عميد كلية التكنولوجيا الزراعية في جامعة عمان الاهلية الدكتور رضا الخوالدة، على العديد من المداخلات التي اكدت اهمية ايلاء هذا الموضوع المزيد من الاهتمام والنهوض به.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا









طباعة
  • المشاهدات: 15608

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم