حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,9 ديسمبر, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 4007

مخاطر النوم أثناء الجلوس .. هل يمكن أن يكون قاتلا؟

مخاطر النوم أثناء الجلوس .. هل يمكن أن يكون قاتلا؟

مخاطر النوم أثناء الجلوس  ..  هل يمكن أن يكون قاتلا؟

27-10-2021 11:14 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - يدخل البعض في سبات عميق أثناء الجلوس للعمل أو الدراسة أو حتى مشاهدة التلفزيون، وعند الاستيقاظ يشعر بتيبس الرقبة والكتفين.. فما السبب؟.

من المعروف أن النوم أثناء الجلوس أو حتى الوقوف ظاهرة شائعة في مملكة الحيوان، لكن جسم الإنسان غير معتاد على مثل هذه الممارسة التي قد تصيبه بأمراض قاتلة.

السبب وراء الآم الرقبة والكتفين أثناء الجلوس هو البقاء فترة طويلة قد تصل إلى ساعات في وضعية ثابتة وعدم الحركة، لكن مشاكل هذه الوضعية لا تتوقف عند هذا فقط.

ويمكن أن يؤدي عدم النشاط في وضع الجلوس إلى إلحاق خسائر فادحة بمفاصلك تصل حد التصلب، أيضًا يزيد من فرص الإصابة بأمراض خطيرة مثل تجلط الأوردة العميقة.

تجلط الأوردة العميقة أثناء النوم جالسا

قد يكون النوم أثناء الجلوس مريحًا، لكن يمكن أن يؤدي إلى تيبس المفاصل وآلام الظهر ويجر الكثير من المشاكل على صحتنا، مثل تجلط الأوردة العميقة.

وفي حين أن الاستلقاء على السرير للنوم قد يساعدنا على تمديد أطرافنا ومفاصلنا، فإن النوم أثناء الجلوس يمكن أن يضعف الدورة الدموية ويقيد الحركات، ما يؤدي إلى مزيد من المضاعفات.

وبصرف النظر عن المشاكل قصيرة المدى للنوم أثناء الجلوس يمكن أن يجعلك أكثر عرضة للتخثر الوريدي العميق، الذي يحدث عندما تتشكل جلطة دموية في واحد أو أكثر من الأوردة العميقة في جسمك.

تتشكل الجلطة الدموية في أوردة الفخذ أو أسفل الساق بعد فترات طويلة من الجلوس دون انقطاع، خاصة أثناء الرحلات الطويلة، وإذا انتقلت الجلطة إلى الرئتين فقد يؤدي ذلك إلى انسداد رئوي مميت.

أيضا الخطر الأكبر يحدث عندما ينكسر جزء من الجلطة وينتقل إلى الدماغ، ما يؤدي إلى تلف كبير ويتسبب في حدوث وفيات مفاجئة.

ويمكن أن يؤدي تناول بعض الأدوية إلى زيادة احتمالية الإصابة بجلطات الأوردة العميقة، وكذلك التدخين أو الحمل.

من الضروري مراعاة أن تيبس المفاصل الذي ينتج عن عدم الحركة لفترة قد يكون له تداعيات مؤلمة، وإذا تُركت الحالة دون تشخيص أو علاج فقد يؤدي ذلك إلى حالة طارئة، بل قد يتسبب في الوفاة في ظروف قاسية.

يكشف التحالف الوطني لتجلط الدم أن أكثر من 200 شخص يموتون كل يوم من عواقب تجلط الدم، مع العلم أن الجلطة يمكن أن تصيب المرء في أي عمر ابتداء من سن 25 عاما وحتى 85 سنة.

أعراض التجلط نتيجة النوم أثناء الجلوس
سلط موقع timesofindia الضوء على الأعراض الرئيسية لتجلط الأوردة العميقة نتيجة النوم أثناء الجلوس، وهي كما يلي:

- تورم وألم في عضلات الكاحل أو القدم

- جلد محمر ودافئ ناتج عن التهاب

- ألم مفاجئ في الكاحل أو القدم

للوقاية من الإصابة بجلطات الأوردة العميقة، غالبًا ما يُطلب من ركاب شركات الطيران في الرحلات الطويلة الوقوف وتمديد أرجلهم بشكل دوري أثناء تواجدهم في الهواء.

أيضا من الضروري لركاب الرحلات الطويلة التأكد من شرب الكثير من السوائل من أجل البقاء رطبًا.

هناك طريقة أخرى لتقليل خطر الإصابة بجلطات الأوردة العميقة أثناء النوم في وضع مستقيم أثناء رحلة طويلة وهي إمالة مقعدك إن أمكن.

وتشير بعض الدراسات إلى أن إمالة مقعدك بزاوية 40 درجة 5 على الأقل يؤدي إلى نوم صحي أكثر من الجلوس في وضع مستقيم بزاوية 20 درجة.

بينما يجب على المرء تجنب وضع النوم هذا، فقد يكون مفيدًا في بعض الحالات، مثلا للنساء الحوامل حيث يجدن صعوبة في النوم مستلقية.

أيضا هي طريقة رائعة للنوم للأشخاص الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم، وهو اضطراب يحدث عندما ينقطع تنفس الشخص أثناء النوم.

النوم جالسا يمكن أن يخفف أيضًا من ارتداد الحمض وقد يساعد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الجهاز الهضمي على النوم بشكل أكثر كفاءة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4007

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم