حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,9 ديسمبر, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 3444

هل يمكن أن يحسن التفاح جودة النوم؟

هل يمكن أن يحسن التفاح جودة النوم؟

هل يمكن أن يحسن التفاح جودة النوم؟

24-10-2021 08:53 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - من المؤكد أن مقولة "تفاحة يوميًا تبقيك بعيدًا عن الطبيب" معروفة لدى الجميع، ولكن السؤال الأكثر أهمية هو: ماذا يحدث إذا أكلت تفاحة قبل النوم؟

التفاح في الواقع هو فاكهة تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية، بما في ذلك الكربوهيدرات والألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، وتقدم هذه الفاكهة الشهيرة وجبة خفيفة رائعة للجسم، وهي واحدة من أكثر الفواكه استهلاكًا على مستوى العالم، وهذا يرجع إلى توفرها الموسمي إلى جانب أنها لذيذة ومتعددة الاستخدامات.

وقد تؤثر المكونات الموجودة في التفاح، بما في ذلك الميلاتونين والبوتاسيوم والكربوهيدرات على جودة النوم، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف على الفوائد والسلبيات المحتملة لتناول التفاح قبل النوم.

فوائد تناول التفاح قبل النوم
تناول الكربوهيدرات يؤثر على جودة النوم
أظهرت إحدى الدراسات أن تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات قبل النوم قد يرفع من مستويات التربتوفان، وهو ما يزيد الميلاتونين والسيروتونين، وهذه الهرمونات تساعد على تعزيز بدء النوم، كما يعد التفاح مصدرًا رائعًا للألياف.

الميلاتونين في التفاح يساعد على الاسترخاء
من أهم الدوافع للنوم الجيد هو الميلاتونين، حيث ينتج العقل الميلاتونين بشكل طبيعي عندما يبدأ الظلام، وهو يساعد الجسم على الاسترخاء، مما يجعل الشخص يشعر بالنعاس استعدادًا للنوم الجيد ليلًا، كما يمكن أيضًا الحصول على الميلاتونين من خلال المصادر الغذائية مثل التفاح والمكملات الغذائية.

فيتامين سي في التفاح يعزز جودة النوم
يحتوي التفاح على 8% من الكمية الموصى بها من فيتامين سي يوميًا، وهذا الفيتامين مضاد للأكسدة، ويدعم الصحة من خلال محاربة الجذور الحرة في الجسم، وتشير الأبحاث إلى أن الالتهاب والإجهاد التأكسدي قد يضر بالنوم، وبحسب الدراسات فإن الأشخاص الذين لديهم مستويات مثالية من فيتامين سي لديهم مستويات أقل من الالتهاب والإجهاد التأكسدي، كما أنهم كانوا أكثر عرضة للإبلاغ عن نوم كافٍ لمدة 7-8 ساعات.

البوتاسيوم في التفاح مهم للنوم
أظهرت الأبحاث أن المستويات غير المنتظمة من البوتاسيوم قد يساهم في النعاس أثناء النهار، وفي الواقع كمية البوتاسيوم في التفاح ليست كبيرة، لذلك قد لا تكون مستويات البوتاسيوم في التفاح كافية للمساعدة في النوم، ولكن يمكن تعويض ذلك من خلال تناول فواكه أخرى مثل الموز الذي يحتوي على 10% من الكمية الموصى بها يوميًا من البوتاسيوم.

آثار جانبية محتملة لتناول التفاح قبل النوم
قد يتعارض تناول الطعام قبل النوم مع الإيقاع اليومي الطبيعي، وبحسب الدراسات فإن تناول الطعام في وقت متأخر من الليل قد يزيد من قابلية الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والأيض مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم.

وفي إحدى الدراسات، تمت مقارنة آثار تناول نفس الوجبة الخفيفة ذات الـ200 سعرة حرارية في النهار (10 صباحًا) مقابل الليل (11 مساءً) على النساء ذوات الأوزان المعتدلة، وأظهرت النتائج أنه في المجموعة الليلية انخفضت القدرة على حرق الدهون ليلًا وارتفع إجمالي الكوليسترول بشكل طفيف.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 3444

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم