حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,8 ديسمبر, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 2895

هل زيت الخروع للامساك يسبب التعود عليه ؟ .. ومتى يبدأ مفعولة ومتى ينتهي

هل زيت الخروع للامساك يسبب التعود عليه ؟ .. ومتى يبدأ مفعولة ومتى ينتهي

هل زيت الخروع للامساك يسبب التعود عليه ؟ ..  ومتى يبدأ مفعولة ومتى ينتهي

20-10-2021 10:35 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - الملينات تعتبر نوع من العقاقير التي تستعمل لعلاج الإمساك ، يتم تناولها من خلال الفم لو سائلة أو أقراص أو كبسولات، أو يمكن يتم وضعها كإبرة شرجية والتي يوضع بها مجموعة من علاجات الإمساك والتحاميل التي هي الملينات ويكون شكلها مثل الحبيبات يتم إدخالها في المستقيم من خلال فتحة الشرج.

فالحقنة الشرجية فكرتها تمرير السائل يتم وضعه في المستقيم وبالجزء السفلي من خلال الأمعاء من خلال فتحة الشرج، ويجد أربع مجموعات أساسية من الملينات والتي تؤثر بطرق متنوعة، قد يتوفر كل ملين تحت اسم تجاري مختلف:

الملينات المكونة للكتل وهي المعروفة باسم مكملات الألياف، والتي تظهر على سبيل المثال في شكل قشر السيلليوم، ميثيل سلولوز و ستيركيولا. تعتبر النخالة غير المصنعة مكملًا بسيطاً للألياف.
الملينات الأسموزية وهي التي منها اللاكتولوز، الماكروغول وأيضاً الحقن الشرجية من المواد الفوسفاتية والحقن الشرجية من مادة سترات الصوديوم.
الملينات المنبهة التي تكون في بيساكوديل، تركيز الصوديوم، تحاميل الجلسرين، السنا وبيكوسلفات الصوديوم.
ملينات البراز وهي تتم من خلال الحقن الشرجية بزيت الفول السوداني ومعه البارافين السائل.
تعمل بعض الملينات بطرق مختلفة فهناك أيضًا عدد من العقاقير الجديدة للإمساك، والتي تعمل بصور مختلفة عن المجموعات التي ذكرناها، لا تعمل كل هذه بالضرورة عن طريق التأثير المباشر على القناة الهضمية وتحتوي هذه الملينات على البروكالوبرايد ، ولوبيبروستون ، وليناكلوتيد.

ما هو دور زيت الخروع للإمساك
تشير الأبحاث إلى أن زيت الخروع يقوم بدور الملين النشط للحد من الإمساك عند شرابه من خلال الفم، فيقوم حمض الريسينوليك الذي يعتبر من الأحماض الدهنية الأاساسية الموجودة بزيت الخروع، في عمل انقباضات في عضلات جدران الأمعاء ويحرك البراز إلى الخارج، يمكن أن يؤدي زيت الخروع يعمل بشكلاً مشابهًا مع الرحم ولهذا يستعمل أيضًا في عمليات الولادة الطبيعية، في أحد الدراسات، قد ساهم استعمال زيت الخروع كبار السن الذي يعانوا من الإمساك المزمن على الحد من الإجهاد وتحسن أعراض الإمساك.

هل تناول زيت الخروع للامساك يؤدي للتعود عليه
نعم تناول زيت الخروع كثيراً يصبح عادة، لذا لا يستعمل هذا الزيت لفترة طويلة بحسب توجيهات الطبيب المتابع للحالة، هذا الزيت يمكن أن يكون عادة، وذلك لأن عند الاستخدام طويل الأمد في الجسم فأن الأمعاء تعتمد على الملين لحركات معوية منتظمة، مما يضر الأمعاء وقد يؤدي لسوء التغذية، وقد يتسبب في مشاكل في معدلات الماء والأملاح في الجسم، إذا دام الإمساك في الظهور، يجب استشارة الطبيب في هذا الشأن، كما لا يستعمل مع أي أدوية مسهلة أخرى، كما يجب شرب السوائل حسب الإرشادات لتجنب حدوث الجفاف، كما يجب مراجعة الطبيب على الفور إذا لم يكن للشخص حركة أمعاء بعد تناول هذا الدواء.

متى يبدأ مفعول زيت الخروع للامساك
في العادة ما يؤدي زيت الخروع في بداية حركة الأمعاء في خلال من ساعتين حتى ثلاث ساعات ، ومع هذا، قد يستمر العمل عند بعض الأشخاص قد يصل إلى 6 ساعات، بسبب الآثار المتأخرة لزيت الخروع، يجب الابتعاد عن تناوله قبل النوم.

متى ينتهي مفعول زيت الخروع للامساك
غالباً ما تدوم ملينات البراز مثل زيت الخروع لحوالي من 12 إلى 72 ساعة وبعد ذلك ينتهي مفعولها.

أضرار زيت الخروع للإمساك
لا ينصح باستعمال زيت الخروع للأطفال أقي من 12 عامًا والذين لديهم ظروف صحية خاصة، كما يستلزم على النساء الحوامل اللواتي لم يصلن إلى زمن الولادة الابتعاد عن زيت الخروع لأنه يمكن أن يؤدي لحدوث تقلص الرحم ويتسبب في بداية المخاض في زمن مبكر جدًا.

يجب الابتعاد زيت الخروع في حالة تناول هذه العقاقير ومدرات البول والمضادات الحيوية وكذلك أدوية العظام وسيولة الدم وأدوية القلب، أيضًا ، لا يجب أخذ زيت الخروع في حالة أن كان هناك رضاعة طبيعية، أو إذا قد يعاني شخص في انسداد الأمعاء، أو ألم في المعدة غير مفهوم، أو مشاكل داخل القنوات الصفراوية أو في المرارة.

كما أن لزيت الخروع بعض الآثار الجانبية مثله مثل الملينات الأخرى، قد يؤدي لعدم الراحة في المعدة، والتشنجات، والشعور بالغثيان، أو حدوث الإسهال، والإغماء لدى بعض من الأشخاص، وقد يؤثر أيضًا على مدى امتصاص العناصر الغذائية داخل الأمعاء.

جرعة زيت الخروع للإمساك
جرعة زيت الخروع المثلى في حالات الإمساك لدى البالغين هي 15 مللتر، ويمكن لتغيير طعم الزيت، وضع زيت الخروع في الثلاجة لمدة ساعة على الأقل حتى يبرد، من ثم يتم خلطه مع كوب كامل من عصير الفاكهة، يمكن أيضًا الحصول على زيت الخروع المنكه.

يقوم زيت الخروع بعمله سريعاً جداً، فسترى النتائج في خلال ساعتين إلى ست ساعات بعد شربه، وبسبب أن زيت الخروع يعمل بسرعة فائقة، لا يجب أن يتم تناوله قبل النوم، عكس ما هو الحال مع الأدوية الملينة الأخرى.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 2895

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم