حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,4 ديسمبر, 2021 م
طباعة
  • المشاهدات: 9861

فوائد الذرة الصحية وأهميتها

فوائد الذرة الصحية وأهميتها

فوائد الذرة الصحية وأهميتها

19-10-2021 07:09 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - الذرة هي واحدة من أكثر الحبوب التي يتم استخدامها في العديد من المناطق حول العالم، حيث يعتمد عليها الكثير من الأشخاص كوجبة أساسية لما لها من فوائد متنوعة للصحة بشكل عام منها، حماية القلب، دعم صحة الدماغ، خفض ضغط الدم وتحسين صحة الجهاز الهضمي.

وتعد الذرة من أهم المحاصيل في العالم بجانب القمح والأرز، فهي تدخل في صناعة الطحين والنشا وزيت الذرة، كما تستعمل في إنتاج الطاقة والوقود، ويرجع نشأتها وأصلها إلى المكسيك وغواتيمالا، ولكن استعملها الهنود الحمر منذ قديم الزمن في إنتاج الطحين كمصدر للغذاء، ونشرها بعد ذلك الأوروبيون في كافة أنحاء العالم، ومن أهم الدول المنتجة لها الولايات المتحدة، الصين، البرازيل، فرنسا، وإندونيسيا.
تحتوي الذرة على العديد من العناصر الغذائية الضرورية مثل الكربوهيدرات، البروتينات، السعرات الحرارية، الفيتامينات فيتامين أ وفيتامين هـ ، المعادن والمغنسيوم والفسفور والكالسيوم، التي لها دور هام في تعزيز الصحة العامة وحماية الجسم من الأمراض المختلفة.
فوائد الذرة
الحفاظ على صحة القلب
تحتوي الذرة على الكثير من العناصر الغذائية الهامة لصحة القلب، مثل المعادن والأحماض الدهنية والأوميجا 3، التي تعمل على تقليل مستويات الكولسترول الضار ورفع نسبة الجيد في الدم، ما يُساهم في خفض ضغط الدم، وتعزيز صحة الأوعية الدموية، ما يحمي من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وتصلب الشرايين.
تحسين صحة الجهاز الهضمي
تلعب الذرة دورًا كبيرًا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تحسن عملية الهضم، تحفيز حركة الأمعاء وزيادة عملية امتصاص الطعام بشكل سليم، ما يمنع الإصابة بعسر الهضم, ويقي من الإصابة بالإمساك والأمراض المعوية، بالإضافة إلى أنها تُساهم في تخفيف أعراض القولون العصبي.
الوقاية من السرطان
تُساعد الذرة في الوقاية من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات مثل سرطان الثدي وسرطان الكبد وسرطان المستقيم وسرطان القولون وسرطان الرئة وسرطان الفم، بفضل المركبات الفعالة ومضادات الأكسدة الموجودة به مثل الفينول، اللوتين، البيتا كاروتين، وفيتامين هـ، وفيتامين ج، والألياف الغذائية، التي تعمل على محاربة الجذور الحرة ومنع نمو الأورام داخل خلايا الجسم وأنسجته.
دعم المناعة
تُساهم الذرة في تعزيز صحة الجهاز المناعي، لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمركبات الكيميائية مثل الكاروتينات، التي تٌساعد على محاربة الجذور الحرة التي تهاجم المناعة، وتزيد من خلايا الدم البيضاء في الجسم، ما يدعمها لمحاربة العدوى والفيروسات والالتهابات المختلفة.
علاج فقر الدم
تحتوي الذرة على نسبة عالية من الحديد وحمض الفوليك، التي تزيد من إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم، ورفع نسبة الهيموجلوبين في الدم، ما يجعلها من أفضل العناصر الفعالة في علاج فقر الدم والوقاية من الأنيميا.
تحسين صحة العيون
تُساعد الذرة في الحفاظ على صحة العينين، بفضل محتواها العالي من الفيتامينات مثل فيتامين أ، الذي يعمل على حماية العين من الإصابة بالعمى الليلي والتنكس البقعي المرتبط بالتقدم في العمر، وتحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة والبيتا كاروتين التي تقوي النظر وتقي من خطر الإصابة بجفاف العين.
محاربة التجاعيد
تلعب الذرة دورًا فعالًا في محاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة، لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن خاصة النحاس والماغنسيوم والفسفور وفيتامين سي، التي تعزز من إنتاج الكولاجين في الجلد، ما يزيد من قوتها ونضارتها، وتعمل أيضًا على حماية البشرة من التعرض للمشاكل المختلفة مثل الحبوب والبثور والبقع والتصبغات الجلدية، ما يمنحها النضارة والإشراق.
إنقاص الوزن
تُساهم الذرة في إنقاص الوزن الزائد بشكل فعال، بفضل محتواها الغني بالألياف الغذائية والسعرات الحرارية، التي تُساعد على تحسين عملية الهضم، تعزيز حركة الأمعاء، ودعم عملية التمثيل الغذائي، ما يُساعد على الشعور بالشبع ويحرق الدهون المتراكمة في الجسم وبالتالي ينقص الوزن.
فوائد الذرة المسلوقة
تُساعد الذرة المسلوقة على زيادة عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وتوازن معدل الكربوهيدرات والدهون في الدم، ما يقي من خطر الإصابة بمرض السكري.
تحتوي الذرة المسلوقة على الكثير من العناصر الغذائية الهامة للصحة خاصة الكربوهيدرات التي تُمد الجسم بالطاقة والنشاط طوال اليوم.
تعمل الذرة المسلوقة على التخلص من الإمساك، لاحتوائها على الألياف الغذائية التي تحسن عملية الهضم وتعزز حركة الأمعاء للتخلص من الفضلات والسموم المتراكمة بها.
تلعب الذرة المسلوقة دورًا هامًا في محاربة الجذور الحرة ومنع نمو الأورام داخل خلايا الجسم، بفضل مضادات الأكسدة الموجودة بها، ما يحمي من خطر الإصابة بالسرطان.
تحتوي الذرة المسلوقة على الفيتامينات ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية وأحماض الأوميغا 3 التي تعمل على تقليل نسبة الكولسترول في الدم، وتخفيض ضغط الدم المرتفع، ما يُساهم في الحفاظ على صحة القلب ووقايته من الإصابة بالأمراض والجلطات.
تُساعد الذرة المسلوقة في الحفاظ على صحة البشرة وحمايتها من الالتهابات الجلدية، بفضل محتواها العالي لمضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة، ويزيد من حيوية البشرة ونضارتها.
تمتلك الذرة المسلوقة أهمية كبيرة للمرأة خلال فترة الحمل، حيث تمدها بالفيتامينات والمعادن وحمض الفوليك الضروري لتغذية الجنين وحمايته من التعرض للعيوب الخلقية.
تُساهم الذرة المسلوقة في فقدان الوزن الزائد، محتواها من الألياف والسعرات الحرارية التي تُساعد على الشعور بالشبع وقلة الرغبة في تناول الطعام، ما يحرق الدهون ينقص الوزن.
تحتوي الذرة المسلوقة على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الشعر، حيث تعمل على تغذيته وترطيبه وحمايته من التساقط والتلف والتقصف.
فوائد شعر الذرة
يٌساعد شعر الذرة على تقليل نسبة السكر في الدم، عن طريق إصلاح الخلايا التالفة في البنكرياس ودعمها لإنتاج الإنسولين في الجسم.
يعمل شعر الذرة على محاربة الجذور الحرة التي تتسبب في نمو الأورام السرطانية في الجسم.
يُساهم شعر الذرة في الحفاظ على صحة القلب والشرايين والأوعية الدموية.
يُعزز شعر الذرة من صحة الجهاز البولي عن طريق تقليل التهابات المثانة والمسالك البولية، منع تكوين حصوات الكلى وعلاج التبول اللاإرادي.
شعر الذرة مفيد لمن يعانون من زيادة الوزن، حيث يعمل على تفتيت الدهون والتحكم في وزن الجسم.
يحافظ شعر الذرة على صحة العينين ويقيها من الإصابة بالأمراض المختلفة.
يحسن شعر الذرة عملية الهضم ويعزز من امتصاص العناصر الغذائية بشكل سليم.
يُساهم شعر الذرة في تخفيف الألم الناتج عن الإصابة بمرض النقرس.
فوائد الذرة الصفراء
تُساعد الذرة الصفراء على فقدان الوزن الزائد، لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، ما يمد الجسم بالطاقة والنشاط ويقلل من الرغبة في تناول الطعام.
تقلل الذرة الصفراء من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، ما يحمي القلب من الإصابة بالنوبات و الجلطات وتصلب الشرايين.
تعمل الذرة الصفراء على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وحمايته من التعرض للأمراض المختلفة.
تعالج الذرة الصفراء حالات الأنيميا وتقي من الإصابة بفقر الدم.
تدعم الذرة الصفراء صحة العظام والأسنان والأعصاب.
تُساهم الذرة الصفراء في السيطرة على مستويات السكر في الدم.
تُساعد الذرة الصفراء في دعم صحة الحامل وجنينها عن طريق تغذيته ومنحه العناصر اللازمة لنموه بشكل صحي.
فوائد الذرة المشوية
تدعم الذرة المشوية المناعة لمقاومة العدوى والأمراض المختلفة.
تقلل الذرة المشوية مستويات الكولسترول الضار في الدم وترفع نسبة الجيد.
تقي الذرة المشوية من الإصابة بالإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي.
تعمل الذرة المشوية على تنظيم مستويات السكر في الدم، ما يقي من الإصابة بالسكري.
تمد الذرة المشوية الجسم بالفيتامينات والألياف والمعادن المختلفة الهامة للصحة.
تُساعد الذرة المشوية في الحفاظ على صحة العين ووقايتها من الالتهابات والأمراض.
تُساهم الذرة المشوية في التخلص من المشاكل التي تُصيب الكلى.
فوائد الذرة للرجيم
تتميز الذرة باحتوائها على نسبة قليلة من الدهون، ما يجعلها من أفضل العناصر الغذائية الفعالة في إنقاص الوزن.
تُساهم الذرة في تعزيز الشعور بالشبع وكبح الشهية وبالتالي فقدان الوزن الزائد، لاحتوائها على كمية قليلة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية.
الذرة من أفضل الأطعمة المناسبة لمن يرغبون في إنقاص أوزانهم، بفضل محتواها العالي من الألياف التي تعمل على تحسين عملية الهضم، الشعور بالامتلاء وزيادة عملية التمثيل الغذائي في الجسم.
تُساعد الذرة على حرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم والتخلص من الدهون بشكل فعال.
فوائد الذرة المحمصة
تعمل الذرة المحمصة على مد الجسم بالطاقة والنشاط والحيوية.
الذرة المحمصة مصدر هام للكربوهيدرات، لذا تًعد من الوجبات الخفيفة على المعدة.
تُساهم الذرة المحمصة في تعزيز الشعور بالشبع، ما يُساهم في التخلص من الوزن الزائد.
تحسن الذرة المحمصة من عملية التمثيل الغذائي وعلاج مشاكل عسر الهضم.
تلعب الذرة المحمصة دورًا فعالًا في تحسين الحالة المزاجية والقضاء على الشعور بالقلق والتوتر.
تحارب الذرة المحمصة التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة على البشرة.
تحمي الذرة المحمصة الشعر من التلف والتساقط والجفاف.
تعمل الذرة المحمصة على تقوية المناعة ودعمها لمحاربة العدوى والالتهابات المختلفة.
فوائد الذرة للحامل
تقي الذرة الحامل من الإصابة بالإمساك، حيث تعمل كملين طبيعي للمرأة خلال فترة الحمل.
تًساعد الذرة على تغذية الجنين وامدادها بالعناصر الغذائية والفيتامينات والألياف والمعادن والبروتينات التي يحتاجها لنموه بشكل صحي وسليم.
تحتوي الذرة على حمض الفوليك الضروري لحماية الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية.
تعمل الذرة على حماية المرأة من التعرض لمشاكل العظام والأعصاب والمفاصل خلال فترة الحمل.
تُساهم الذرة في الحفاظ على صحة اللثة والأسنان لدى الحمل، لمحتواها العالي من معدن الكالسيوم.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 9861

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم